استخدام تقنية الواقع الافتراضي في المكتبات: حلول مبتكرة للمسافات الطويلة واحتياجات ذوي الإعاقة : دراسة حالة المكتبة المركزية لجامعة الجلالة
DOI:
https://doi.org/10.70000/cj.2024.73.627الكلمات المفتاحية:
الواقع الافتراضي، المكتبات الرقمية، استرجاع المعلومات، خدمات المعاقينالملخص
يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الوصول إلى المكتبات بسبب المسافات الطويلة أو الإعاقة، مما يُعيق حصولهم على المعرفة والمعلومات. ويكمن حل هذه المشكله في استخدام تقنيه الواقع الافتراضي في المكتبات. يُقدم الواقع الافتراضي (VR) إمكانيات هائلة لتعزيز خدمات المكتبات، وجعلها أكثر سهولةً ووصولاً لجميع فئات المجتمع، بغض النظر عن المسافة أو الإعاقة.
حيث تتيح للمستخدمين :-
- استكشاف المكتبات عن بُعد:
يمكن للمستخدمين التجول بين أرفف المكتبة، والاطلاع على الكتب والمواد الأخرى، كما لو كانوا حاضرين فعليًا.
- البحث عن الكتب:
تُتيح تقنية الواقع الافتراضي للمستخدمين البحث عن الكتب وتصفحها رقميًا، مع إمكانية حجزها أو استعارتها إلكترونيًا.
- الوصول إلى المجموعات الخاصة:
يمكن للمكتبات عرض مجموعاتها النادرة أو الخاصة، مثل المخطوطات والتحف، من خلال جولات افتراضية تفاعلية.
- تجارب تعلّمية تفاعلية:
تُوفر تقنية الواقع الافتراضي تجارب تعلّمية غامرة لذوي الإعاقة، مثل جولات افتراضية في المتاحف أو المواقع التاريخية، أو محاكاة تجارب علمية.
- التواصل الاجتماعي:
تُتيح تقنية الواقع الافتراضي لذوي الإعاقة التواصل مع الآخرين والانخراط في الفعاليات الاجتماعية داخل المكتبة دون الحاجة إلى الحضور الفعلي.
ختامًا، تقدم تقنية الواقع الافتراضي فى المكتبات إمكانيات هائلة لتحسين تجربة القارئ وكفاءة استخدام موارد المكتبة. تُعد دراسة الحالة المُقدمة نموذجًا مبدئيًا لتطبيق هذا المفهوم، ونأمل أن تُحفز المزيد من الأبحاث والتجارب في هذا المجال.
المراجع
Petty, J. (2019, March 28). What is 3ds Max & What is it Used For? Concept Art Empire. https://conceptartempire.com/what-is-3ds-max/
kexugit. (n.d.). Unity - Developing Your First Game with Unity and C#. Learn.microsoft.com. https://learn.microsoft.com/en-us/archive/msdn-magazine/2014/august/unity-developing-your-first-game-with-unity-and-csharp
Bailey, D. R., & Moore, M. E. (2020). Virtual reality in libraries: The new frontier for education, training, and accessibility. Journal of Library and Information Technology, 39(2), 55-64.
Johnson, M., & Hines, S. (2019). Bridging the distance: Virtual reality as a tool for long-distance learning in academic libraries. College & Research Libraries, 80(3), 275-293.
Smith, A. L., & Brown, K. T. (2021). Inclusive library services through virtual reality: Breaking barriers for users with disabilities. Library Trends, 69(4), 523-541.
Perez, A., & Williams, D. (2022). Innovative library solutions: Virtual reality applications for enhancing accessibility and remote engagement. Library Technology Reports, 58(1), 30-46.
Taylor, R. M., & Henderson, S. K. (2023). Virtual reality and library services: Expanding access and inclusion. Library Journal, 148(6), 60-70.
Miller, J., & Clark, E. (2018). Virtual reality as a tool for accessibility in public libraries. Public Library Quarterly, 37(4), 320-334.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Mahmoud Shaban
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.