التحول الرقمي في المتحف المصري الكبير
DOI:
https://doi.org/10.70000/cj.2024.73.625الكلمات المفتاحية:
التحول الرقمي، التراث الثقافي، المتحف المصري الكبيرالملخص
يمثل المتحف المصري الكبير إضافة نوعية وتحولية للمشهد الثقافي والتراثي في مصر، حيث يعيد تعريف تجربة المتحف التقليدية من خلال معروضات تفاعلية وغامرة مدعومة بالتكنولوجيا. وباعتباره أكبر متحف عالمي مخصص للحضارة المصرية القديمة، يسعى المتحف إلى إلهام الأجيال القادمة وتعزيز الإبداع والابتكار، مع معالجة الفجوة في المؤسسات الثقافية داخل مصر. تمتد مجموعته الفريدة على مدى 700,000 عام، مقدمة معارض موضوعية تروي تطور المجتمع المصري، والدين، والنظم الحاكمة عبر العصور.
يُعد المتحف المصري الكبير نموذجًا رائدًا في دمج التكنولوجيا الرقمية مع السياحة الثقافية، حيث يقدم تجارب مبتكرة مثل الواقع الافتراضي والمعزز، والجولات الافتراضية، بالإضافة إلى أنظمة دفع غير نقدية، ما يسهم في تعزيز مشاركة الزوار وتحقيق سهولة الوصول للجميع. كما تعتمد مبادرات مثل متحف الأطفال على تطبيقات الألعاب والبرامج التعليمية الموجهة إلى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لجذب الفئات الأصغر سنًا، مما يجعل التعلم أكثر متعة وتأثيرًا. يظهر التزام المتحف بتشجيع الفضول وتنمية التفكير النقدي من خلال أساليبه التعليمية المبتكرة وتفسيره الفريد للتراث.
تُبرز المعارض المؤقتة، مثل معرض "توت عنخ آمون"، التزام المتحف بدمج التكنولوجيا المتقدمة مع السرد الثقافي. فمن خلال استخدام أدوات حديثة مثل رسم الخرائط الرقمية وفنون الذكاء الاصطناعي، يقدم المتحف تجارب متعددة الأبعاد وشاملة تلبي تطلعات جماهير متنوعة، مع دعم البحث العلمي وتعزيز التعاون الأكاديمي.
لا يمثل المتحف المصري الكبير مجرد مركز ثقافي، بل يُعد معيارًا عالميًا في دمج التراث بالتعليم والتكنولوجيا. يضمن نهجه الشامل والمتنوع استمرار أهميته للجمهور المعاصر، ويؤكد دوره الريادي في تشكيل مستقبل السياحة الثقافية والتعليم التفاعلي.
المراجع
Bachiller, Carmen, Jose M. Monzo, and Beatriz Rey. "Augmented and Virtual Reality to Enhance the Didactical Experience of Technological Heritage Museums." Applied Sciences 13.6 (2023): 3539.
Behrendt, Marc, and Teresa Franklin. "A Review of Research on School Field Trips and Their Value in Education." International Journal of Environmental and Science Education 9.3 (2014): 235-245.
Dwyer, Christopher P., Michael J. Hogan, and Ian Stewart. "An Integrated Critical Thinking Framework for the 21st Century." Thinking Skills and Creativity 12 (2014): 43-52.
Gottesdiener, Hana, and Jean-Christophe Vilatte. "The Use of Audio Guides in Museums." Old Questions, New Answers: Quality Criteria (2012): 1-18.
McRainey, D. Lynn, and John Russick, eds. Connecting Kids to History with Museum Exhibitions. Routledge, 2016.
Phon, Danakorn Nincarean Eh, Mohamad Bilal Ali, and Noor Dayana Abd Halim. "Collaborative Augmented Reality in Education: A Review." 2014 International Conference on Teaching and Learning in Computing and Engineering. IEEE, 2014.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Nancy Ali, Ayman El-Sayed, Amr Abdel Nasser
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.