احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

دليل الدوريات العربية المجانية (DFAJ) / د. غدير مجدي عبد الوهاب Print E-mail
العدد 44، ديسمبر 2016

 

دليل الدوريات العربية المجانية Directory of Free Arab Journals (DFAJ)

 

عرض

د. غدير مجدي عبد الوهاب

مؤسس الدليل والمدير التنفيذي

محاضر، برنامج اللغات التطبيقية

كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

الاستشهاد المرجعي

عبد الوهاب، غدير مجدي. دليل الدوريات العربية المجانية Directory of Free Arab Journals (DFAJ)

.- Cybrarians Journal.- العدد 44 (ديسمبر 2016) .- تاريخ الاطلاع <سجل تاريخ الاطلاع على البحث>.- متاح في: <أنسخ رابط الصفحة الحالية>

 


 

النشاة والتطور

ظهرت فكرة إنشاء دليل الدوريات العربية المجانية نتيجة لما توصلت إليه د. غدير مجدي عبد الوهاب في رسالة الماجستير الخاصة بها في موضوع الدوريات الإلكترونية من عدم وجود أدلة عربية تحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت باختلاف تخصصاتها الموضوعية لذا قررت أن تبدأ بالمبادرة وأن تقوم بإعداد أول دليل عربي يحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت مجاناً، بمشاركة الزميل الفاضل الأستاذ/ محمود أنور أبو المجد المسؤول عن تقنين رؤوس الموضوعات التى تغطيها الدوريات وتصنيف الدوريات موضوعياً. وبالفعل تم إنشائه وإطلاق النسخة التجريبية في 26‏/02‏/2013. وهو مبادرة قائمة على الجهود الشخصية لا يتبع أي جهة أو منظمة أو مؤسسة يتحمل الباحثان تمويله.

 

تم إطلاق النسخة الثانية من الدليل في 13 أغسطس 2016، والتى تضمنت الإضافات التالية:

 

- مراجعة جميع الدوريات المدرجة بالدليل حيث تم إزالة الدوريات التى توقفت عن إصدار أعداد جديدة منذ عام 2014 وما يسبقه كذلك إزالة الدوريات التى توقف موقعها. وإضافة 140 دورية علمية جديدة ليصبح عدد الدوريات المضافة بالدليل 250 دورية علمية لعدد 172 ناشر يمثلون 17 دولة عربية حيث زاد القطاع الجغرافي للتغطية ليضم المغرب وليبيا. هذا وسوف نقوم بإصدار منشور دوري كل ثلاثة أشهر يضم تحديث لتلك الإحصائيات وخاصةً أننا لا نزال نقوم بإضافة المزيد من الدوريات.

 

- إضافة خانة التكشيف في قواعد البيانات للدوريات المدرجة بالدليل، حيث تم اختيار قاعدة بياناتSCOPUSبإعتبارها أكبر قاعدة بيانات متاحة للدوريات العلمية المحكمة، ودليل الدوريات مفتوحة الوصولDOAJ بإعتباره المرجع الرئيس للدوريات المجانية المعترف بها دولياً.حيث يتم البحث بداخلهما بالترقيم الدولي الموحد للدورية.

 

- انضمام عضو جديد إلى فريق العمل، وهو الأستاذ/ الحسن الصبري، باحث دكتوراه بقسم السياسة العلمية، المعهد القومي للدراسات السياسية باليابان، ويدرس حالياً  منظومة النشر العلمي وحركة الوصول الحر حيث أصبح أخصائي تطوير محتوى الدليل.

 

- تغيير جذري في موقع الدليل فإلى جانب تطوير تصميم الموقع من الناحية الشكلية ليكون أكثر جاذبية مع تسهيل عملية التصفح والتنقل بين أرجائه، تم إضافة عدة إمكانات جديدة للمستفيدين هى على النحو التالي: 

 

1/ إمكانية إنشاء حساب: يمكن للمستفيد إنشاء حساب خاص به داخل الدليل يقوم من خلاله بالاحتفاظ بالدوريات المفضلة لديه، كذلك التعليق وإبدأ الرأي على الدوريات المدرجة بالدليل.

2/ إمكانية البحث المتقدم: حيث تم تطوير نظام البحث البسيط بالدليل، وكذلك إضافة إمكانية البحث المتقدم يمكن من البحث بالتخصص الموضوعي (وهو المجال الموضوعي العام الذي تندرج تحته الدورية)، عنوان الدورية، مكان النشر، الناشر، الترقيم الدولي الموحد للدورية (ISSN)، التغطية الموضوعية (وهى رؤس موضوعات تعبر عن موضوعات الدورية)، وتتابع الصدور، واللغة. كما تم إتاحة محرك البحث في كافة صفحات الدليل للتيسير على الباحثين.

3/ تمكين المستفيدين من معرفة أحدث الدوريات المضافة بالدليل.

4/ تمكين المستفيدين من معرفة أحدث إحصائيات الدليل.

5/ إمكانية مشاركة أى دورية عبر صفحات المستفيدين الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أهداف الدليل:

أ) حصر الدوريات العربية العلمية المحكمة الصادرة عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية على اختلاف تغطيتها الموضوعية واللغوية والتعريف بها.

ب) تشجيع الباحثين على استخدام الدوريات الإلكترونية العلمية المحكمة باعتبارها واحدة من أهم المصادر العلمية.

ج) توفير وقت وجهد الباحثين في البحث عن المقالات والبحوث العلمية من خلال توفير الدوريات العلمية.

 

حدود التغطية:

الحدود النوعية: الدوريات العلمية المحكمة الجارية ذات النص الكامل، والصادرة عن مختلف الجهات العلمية والأكاديمية من الجامعات، والكليات، والمعاهد العلمية، والجمعيات العلمية، وكذلك المنظمات والهيئات العلمية، والمتاحة في الأشكال التالية:


أ- دوريات إلكترونية في الأصل: أي ليس لها أصل ورقي أو مطبوع وإنما تصدر في شكل إلكتروني فقط.
ب- دوريات إلكترونية صادرة عن مطبوع: أي أصلها ورقياً وينشر إلكترونياً ثم يوزع على شبكة الإنترنت أي أنها تظهر متوفرة بشكلين: الشكل ورقي أو المطبوع والشكل الإلكتروني.

ج- دوريات إلكترونية فقط بعد أن كانت تظهر ورقياً: أي كانت تصدر في الشكل الورقي أوالمطبوع ثم توقفت عن الصدور في هذا الشكل وأصبحت تصدر في الشكل الإلكتروني فقط.


الحدود الموضوعية: جميع فروع المعرفة البشرية.


الحدود الجغرافية: الدوريات الصادرة عن الجهات العلمية والأكاديمية بالوطن العربي.

 

الحدود اللغوية: اللغة العربية، اللغة الرئيس للوطن العربي، وكذلك اللغة الإنجليزية والفرنسية للدوريات العربية الصادرة بها.


هذا ويتم توفيرالبيانات التالية عن كل دورية: عنوان الدورية، والمحِّدد الموحد لمكان المصدر، والناشر، ومكان النشر، وتتابع الصدور، والترقيم الدولي الموحد للدوريات (تدمد) لكلٍ من النسخة المطبوعة والإلكترونية، والتغطية الموضوعية، واللغة أو اللغات، والمراجعة والتحكيم، والتكشيف في قواعد البيانات.

 

انتشار الدليل عربياً ودولياً:

على الرغم من صغر عمر الدليل إلا أنه حظى باعتراف الكثير من الجامعات العربية والأجنبية به من خلال وضع رابط له بمواقعها الإلكترونية وتحديداً على صفحات مكتباتها وأدلتها الموضوعية، منها على سبيل المثال:

 

- مكتبة جامعة بغداد http://www.clib.uobaghdad.edu.iq/ArticleShow.aspx?ID=154   

 - المكتبة الجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية http://library.auis.edu.krd/

- المكتبة الرقمية لجامعة بني سويف http://www.bsuv.bsu.edu.eg/DigitalLibraryLinks.aspx?LID=1498

- مكتبة جامعة زايد http://zu.libguides.com/arabic    

-مكتبة جامعة طيبة http://elibrary.taibahu.edu.sa/CustomModules/Taibah/signin

- مكتبات جامعة السلطان قابوس https://www.squ.edu.om/libraries-ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%

D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88

%D9%86%D9%8A%D8%A9/%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D8%

B1-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1

-كلية رياض الأطفال جامعة المنصورةhttp://kinderfac.mans.edu.eg/component/content/article/89-about/406-2014-08-28-08-56-42

-مكتبة جامعة القدس  http://library.alquds.edu/ar/%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A8

%D8%B7/%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8

%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%

83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%

8A%D8%A9/60-%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.html

- Système National de Documentation en Ligne https://www.sndl.cerist.dz/index.php?val=D&p=20

- مجموعة  الشرق الأوسط  والدراسات الإسلامية، جامعة كورنيلCornell University  https://www.library.cornell.edu/colldev/mideast/acadjour.htm

- جامعة يالYale University Library http://guides.library.yale.edu/near_east_collection/NEC_link_farm

- جامعة ولاية بورتلاند بالولايات المتحدة الأمريكيةPortland State University http://guides.library.pdx.edu/c.php?g=271227&p=1810261

- مكتبات كلية بوسطن http://libguides.bc.edu/islamic/journals  

-الصندوق الوطني للديمقراطيةThe National Endowment for Democracy http://www.ned.org/ideas/democracy-research-guide/ejournals-and-articles/

 

كما تم نشر مقالات أجنبية تعريفية قصيرة عن الدليل:

 

- International Librarians Network https://ilnetwork.wordpress.com/2014/10/07/directory-of-free-arab-journals/

- Library Learning Space http://librarylearningspace.com/directory-free-arab-journals/

 

ولقد أصبح عدد المتابعين الحاليين للدليل على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، على النحو التالي: 7354 متابع على الفيس بوك، و223 متابع على تويتر، و47 متابع على جوجل بلس.