احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 59، سبتمبر 2020

قائمة المحتويات

خصائص النتاج الفكري المنشور في دليل دوريات الوصول الحر في مجال علم المكتبات والمعلومات: دراسة ببليومترية

 

أصيلة الهنائي

جامعة السلطان قابوس

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

د. سيف الجابري

جامعة السلطان قابوس

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

المستخلص

 

لقد رافق التطور الكبير في وسائط النشر الإلكتروني زيادة ملحوظة في الإنتاج العلمي الرقمي، ففي تخصص كتخصص المكتبات والمعلومات تضاعف عدد عناوين الدويات العلمية والمنشورات بسبب سهولة النشر وقلة التكلفة ويسر التوزيع والوصول. ونشط في نفس الوقت توجة النشر المفتوح للوصول الحر.

تهدف هذه الدراسة لتناول دوريات الوصول الحر في مجال علم المكتبات والمعلومات المتاحة في دليل دوريات الوصول الحر (DOAJ) لتتعرف على هذا النوع من النتاج الفكري وبيان أهميته للباحثين والمستفيدين.

وستعتمد الدراسة المنهج الوصفي الببليومتري المقارن لوصف تخصصات الدوريات المفتوحة المصدر واللغات المنشورة بها. ويركز البحث على معامل التأثير والكشاف الفوري بمنتصف عمر الاستشهاد والاستشهاد الذاتي للمؤلف والتداخل بين تخصص المكتبات والتخصصات الأخرى. وسوف تتم مقارنة نتائج دراسة نفذت عام 2012 من قبل أحد الباحثين بالنتائج التي يتم التوصل إليها في العام 2018 للتعرف على مدى التطور الحاصل في النتاج الفكري لمصادر الوصول الحر.

 

الكلمات المفتاحية:

الوصول الحر، دليل الوصول الحر، التداخل الموضوعي بين علم المكتبات والعلوم الأخرى، حساب معامل التأثير، الكشاف الفوري، منتصف عمر الاستشهاد.