احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

خدمات المعلومات الرقمية بالارشيفات الوطنية على شبكة الويب وموقف الارشيفات العربية منها : دراسة تحليلية / ا. د. أشرف محمد عبد المحسن الشريف Print E-mail
العدد 46، يونيو 2017

 

خدمات المعلومات الرقمية بالارشيفات الوطنية على شبكة الويب وموقف الارشيفات العربية منها : دراسة تحليلية

 

ا. د أشرف محمد عبد المحسن الشريف

استاذ ورئيس قسم علوم المعلومات،

كلية الآداب، جامعة بنى سويف، مصر

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

مستخلص

    يركز هذا البحث على مجموعة خدمات المعلومات الرقمية التى تقدمها الارشيفات الوطنية على شبكة الويب , ومن هذه الخدمات خدمة البحث فى الفهرس المباشر وخدمة قواعد البيانات الارشيفية والخدمة المرجعية الالكترونية , وخدمة الاحاطة الجارية الالكترونية وخدمة المعارض الافتراضية وغيرها من الخدمات التى تقدمها الارشيفات على شبكة الويب  , وتم اختيار عينة مكونة من عشر ارشيفات وطنية تقدم هذه الخدمات , واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى ومن خلال تطبيق هذا المنهج  وقد توصل البحث الى ان معظم هذه الخدمات تقدم بشكل كامل فى الارشيف الامريكى والبريطانى والاسترالى , فى حين نجد أن القليل منها يقدم فى الارشيف الهندى والارجنتينى والمصرى والاماراتى , لذا يوصى البحث بضرورة قيام الارشيفات الوطنية فى الدول النامية بانشاء مواقع لها على شبكة الويب تقوم على اساس التفاعل مع المستفيد وتقديم افضل الخدمات المعلوماتية له.

 

الاستشهاد المرجعي

الشريف، أشرف محمد عبد المحسن. خدمات المعلومات الرقمية بالارشيفات الوطنية على شبكة الويب وموقف الارشيفات العربية منها : دراسة تحليلية.- Cybrarians Journal.- العدد 46، يونيو 2017 .- تاريخ الاطلاع <سجل تاريخ الاطلاع على البحث> .- متاح في: <سجل رابط الصفحة الحالية>

 


 

  لقد حققت البشرية من خلال الفكر الأوربي في العصر الحديث الكثير من الانجازات التي أثرت على حياة الانسان بداية من اختراع الكهرباء والمحركات الآلية ووسائل الاتصالات الحديثة مثل التليجراف والتليفون وغيرها , ولكن بظهور الحاسب الآلي فى بدايات القرن الماضي انتقلت البشرية الى عصر جديد هو عصر المعلومات , والذى بدأ يتشكل وتظهر معالمه بوضوح بعد اختراع شبكات الاتصال الدولية مثل شبكة الانترنت التى جعلت من العالم قرية صغيرة , وسيد هذه القرية هو من يمتلك المعلومات , وأصبحت المعلومات صناعة تدر الكثير من الأموال على الدول وظهر ما يعرف باقتصاديات المعلومات والتجارة الالكترونية والتى تضخ الآن فى السوق الاقتصادي بلايين الدولارات.

ومن العوامل التي ساعدت المجتمع الإنساني فى الانتقال من عصر الآلة الى عصر المعلومات عاملين هامين هما :

أولا : اختراع الحواسب الآلية لما لها من مميزات احدثت طفرة فى حياة الانسان من القدرة على تخزين كم هائل من المعلومات وتنظيمها واسترجاعها بكل سهولة ويسر .

ثانيا : التطور الهائل فى وسائل الاتصالات الحديثة والتى ساعدت كثيرا فى سرعة نقل المعلومات والاستفادة منها , وخاصة شبكة الانترنت والتى بظهورها حدث انقلاب فى المجتمع الإنساني الذى تحول بدوره فى ظل وجود شبكة الانترنت الى قرية صغيرة تتبادل فيه المعلومات حول العالم دون النظر الى المكان او الزمان .

     ولا شك ان المؤسسات المعلوماتية مثل المكتبات والارشيفات قد تأثرت بهذا التطور الذى حدث فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ,وبدأ المكتبيون والأرشيفيون يفكرون فى استغلال مميزات هذه التكنولوجيا فى تنظيم المقتنيات من الكتب والسجلات من جانب وفى الخدمات التى تقدمها للجمهور والباحثين من جانب آخر . والعمل على اتاحتها الى أكبر عدد ممكن من افراد المجتمع والحصول عليها بسهولة ويسر عبر لوحة مفاتيح الحاسب الآلي وهو جالس فى بيته .

     ولعل الخدمات التى تقدمها المكتبات والارشيفات من أهم الجوانب التى نقلت المكتبة و الارشيف من مجرد مخزن للكتب او السجلات الى مركزا لنشر المعلومات والمعرفة بين الجمهور والمتخصصين فى فروع العلم المختلفة , فان تنظيم المقتنيات (الكتب او السجلات ) ووضعها على الرفوف دون العمل على الاستفادة منها لا يحقق المرغوب من انشاء الارشيفات , ولا تتحقق الاستفادة منها  الا من خلال تقديمها  لمجموعة من الخدمات التى تساعد الباحث او الجمهور فى الحصول على ما يريده من معلومات .

     ولقد اختلفت طبيعة ونمط الخدمات التى تقدمها الارشيفات للباحثين , فبعد ان كانت تقدم بشكل تقليدي مثل خدمات الاطلاع والتصوير والاستنساخ والاحاطة الجارية والخدمة المرجعية وغيرها , اصبحت الان تقدم بشكل رقمي عبر المواقع الالكترونية للأرشيفات على شبكة الويب.

 ومع وجود المميزات التى تمنحها تكنولوجيا المعلومات فى تنظيم واتاحة السجلات عبر شبكة الانترنت , فقد تمكنت الارشيفات من خلال استخدام تقنيات وتطبيقات شبكة الويب من تقديم مجموعة من الخدمات الافتراضية الجديدة والتى يصعب على الارشيفات التقليدية الموجودة فى الواقع تقديمها , وسوف نسرد فى هذه البحث خدمات الارشيفات التى تقدمها مواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب مع تحليلها وتحديد مدى استفادة الارشيفات العربية مثل المركز الوطني للبحوث والوثائق بأبو ظبى والارشيف التونسي ودارالوثائق القومية بالقاهرة .

 

المصطلحات الاجرائية

خدمات المعلومات الرقميةDigital Information Services: عرفت جمعية المكتبات الامريكية (ALA) خدمات المعلومات الرقمية بأنها الخدمة المرجعية التى تعتمد على التقنية وخاصة الحاسب الآلي للتواصل عبر شبكة الانترنت بين المستفيد وأخصائي الخدمة المرجعية دون الحاجة للذهاب بشكل شخصي الى المؤسسة .

الأرشيفات الرقمية على الويبDigital Archives on Web: عرف قاموس أودليس ODLISالارشيفات الرقمية بانها تلك المواد الارشيفية التى تم تحويلها فى شكل يقرأ آليا , وعادة ما يتم ذلك اما بغرض الحفاظ عليها او لجعلها متاحة بسهولة للمستفيدين من خلال استخدام شبكة الانترنت مثل مشروع الذاكرة الامريكية American Memoryوهو مشروع تقوم به مكتبة الكونجرس لجعل المواد الأولية التى تتعلق بتاريخ الولايات المتحدة متاحة على شبكة الانترنت .

موضوع البحث وأهميته :

  هناك ثلاثة عناصر لابد من توافرهم فى الارشيفات حتى تؤدى دورها على الوجه الأكمل , العنصر الاول هو عنصر المقتنيات Holdingوالثاني الخدمات  Servicesوالعنصر الثالث هو المستفيد User, وبدون توافر أيا من هذه العناصر الثلاثة فإننا لا نستطيع أن نطلق مصطلح الارشيف على المكان الذى يقتنى السجلات والملفات .

   ويركز موضوع البحث على العنصر الثانى وهو عنصر الخدمات الذى يعد العنصر الأساسي فى تحويل الارشيف من مجرد مخزن لحفظ السجلات الى مركز اشعاع ثقافي ومعرفى فى المجتمع , وتقدم الارشيفات التقليدية انواع مختلفة من الخدمات للباحثين مثل خدمة الاطلاع والبحث والاحاطة الجارية والخدمة المرجعية وغيرها , ولكن مع بناء الارشيفات مواقع الكترونية لها على شبكة الانترنت فقد تنوعت الخدمات التى تقدمها تنوعا كبيرا , وأصبح من السهل الاستفادة من هذه الخدمات فى الوصول الى المعلومات المخزنة فى الارشيفات .

    أمثلة هذه الخدمات التى تقدمها الارشيفات على شبكة الويب الخدمة المرجعية الالكترونيــــة   Electronic Reference Servicesوالبحث فى الفهرس المباشر للأرشيفات  Online  Catalogueوالبحث فى قواعد البيانات الارشيفية ونشرة الاخبار القصيرة RSS, ومعارض الوثائق الافتراضية Virtual Exhibit , والتسوق الالكترونى للوثائق وخدمة طلب الوثائق وغيرها من الخدمات التى كان من الصعب الحصول عليها فى الارشيفات التقليدية .

أهداف الدراسة :

 تهدف الدراسة الى :

1-   التعرف على خدمات المعلومات الرقمية الجديدة والمطورة التى وجدت نتيجة استخدام شبكة الويب فى اتاحة الوثائق.

2-   تحليل خدمات المعلومات الرقمية ومعرفة التقنيات اللازمة لوجودها .

3-  بيان موقف الأرشيفات الوطنية بالدول المتقدمة وطرق استغلال مواقعها الالكترونية على شبكة الويب فى تقديم خدمات المعلومات بشكل متطور يلبى حاجة المستفيد.

4-   التعرف على موقف الارشيفات العربية من الاستعانة بتلك الخدمات والاستفادة منها فى اتاحة السجلات والملفات الى جمهور الباحثين العرب .

تساؤلات الدراسة :

تطرح الدراسة عدد من التساؤلات التى بالإجابة عنها يمكن التوصل الى مقترحات تستفيد منها الارشيفات العربية وهى :

-         ما هو مفهوم خدمات المعلومات الرقمية ؟

-         ما هو مفهوم الارشيفات الرقمية على شبكة الويب ؟

-         ما الفرق بين خدمات المعلومات التقليدية وبين خدمات المعلومات الرقمية التى تقدم عبر مواقع الارشيفات على شبكة الويب؟

-          ما هى المميزات التى توفرها شبكة الويب للأرشيفات فى مجال خدمات المعلومات ؟

-         هل تغيرت واختلفت خدمات المعلومات التى تقدمها الارشيفات التقليدية عن الخدمات التى تقدمها مواقع الارشيفات على شبكة الويب ؟

-         ما هى انواع خدمات المعلومات التى تقدمها الارشيفات الوطنية على شبكة الويب ؟

-         ما هو موقف الارشيفات العربية من امكانية استغلال مواقعها الإلكترونية فى تقديم خدمات معلومات رقمية متقدمة  ؟

عينة الدراسة

تم اختيار عينة عشوائية اعتمد البحث فى اختيارها على انها من أكثر مواقع الارشيفات الوطنية تقديما لخدمات المعلومات على شبكة الويب , وجاء اختيار مواقع هذه الارشيفات لتكون ممثلة لكل قارات العالم , فهناك ارشيفات تمثل امريكا الشمالية , وارشيفات تمثل قارة اوربا , وارشيفات تمثل آسيا وأخرى تمثل افريقيا والدول العربية واخرى تمثل امريكا اللاتينية .

كما جاء اختيارها كعينة للاسترشاد بها فى التعرف على ما تقدمه من خدمات جديدة تناسب البيئة الرقمية , مع تحليل هذه الخدمات ومدى استفادة الارشيفات العربية منها .

وفيما يلى جدول مواقع الارشيفات الوطنية التى تم اختيارها كعينة للدراسة

م

الارشيف

الموقع على الانترنت

1

الارشيف الوطنى الأمريكي

www.nara.gov

2

الارشيف الوطنى البريطانى

http://www.nationalarchives.gov.uk

3

الارشيف الوطنى الفرنسى

http://www.archivesnationales.culture.gouv.fr/chan/index.html

4

الارشيف الوطنى الكندى

http://www.archivescanada.ca/english/index.html

5

الارشيف الوطنى الأسترالي

www.naa.gov.au

6

مركز البحوث والوثائق بدولة الإمارت العربية

http://www.cdr.gov.ae/ncdr/arabic/index.aspx

7

دار الوثائق القومية بالقاهرة

http://www.nationalarchives.gov.eg/nae/ar/home.jsp

8

الارشيف الوطنى  الهندى

http://nationalarchives.nic.in

9

الارشيف الوطنى التونسى

http://www.archives.nat.tn/index.php?id=3&L=1

10

الارشيف الوطنى الارجنتينى

http://www.mininterior.gov.ar/archivo/archivo.php

 

 

 

حدود الدراسة

الحدود الموضوعية: تتناول الدراسة موضوع خدمات المعلومات الرقمية .

الحدود النوعية: تقتصر الدراسة على خدمات المعلومات الرقمية التى تقدمها الارشيفات الوطنية على شبكة الويب دون غيرها من الارشيفات .

الحدود اللغوية: تغطى الدراسة ما كتب من ادبيات عن خدمات المعلومات التى تقدم على مواقع الارشيفات والمكتوبة باللغة العربية والانجليزية .

الحدود الزمنية: تغطى الدراسة ما كتب عن خدمات المعلومات الرقمية التى تقدم على مواقع الارشيفات الوطنية من بداية تقديمها الى الآن .

 

منهج الدارسة :

 استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي الذى يقوم على تجميع البيانات حول الظاهرة وتحليها للوصول الى نتائج يمكن تعميمها , وقد استخدم هذا المنهج لرصد خدمات المعلومات التى تقدم على مواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب ومعرفة مدى تلبيتها لاحتياجات المستفيدين , وامكانية الاستفادة من تكنولوجيا الويب فى اتاحة السجلات والملفات الرقمية والمرقمنة الى اكبر عدد من المستفيدين .

 

الدارسات السابقة والمثيلة :

معظم الدراسات العربية والأجنبية التى اجريت على موضوع خدمات المعلومات الرقمية طبقت فى مجال المكتبات , ولم تطبق فى الارشيفات الرقمية على شبكة الويب لذا لا توجد دراسات سابقة وانما توجد دراسات عربية واجنبية مثيلة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

1-  دراسة بعنوان "خدمات المعلومات فى ظل البيئة الالكترونية" للباحثة فاتن سعيد مبــــــارك بامفلح , وصدرت هذه الدراسة فى عام 2009 من الدار المصرية اللبنانية وعملت الباحثة على توضيح أنواع خدمات المعلومات وكيفية إتاحتها في ظل التقنية الحديثة وكيف تطورت عبر الانترنت ثم تناول الحديث عن آليات تسويق هذه النوعية من المعلومات.

2-  خدمات المعلومات على الإنترنت و مردوداتها على المكتبات :عرض و تحليل للباحث زكي حسين الوردي , نشرت هذه الدراسة بمجلة مكتبة الملك فهد عام 2003 بالمجلد الثامن العدد الثانى , وأوضحت الدراسة تسهيلات الإنترنت وخدمات المعلومات على هذه الشبكة ومردوداتها على المكتبات , وذلك من خلال استعراض للخدمات التى تقدمها شبكة الانترنت والتى يمكن الاستفادة  منها فى مجال المكتبات مثل خدمة البحث المباشر والخدمة المرجعية الالكترونية وخدمة التوزيع الالكترونى للوثائق وغيرها .

3-  الدراسة التى قامت بها منظمة الإفلا IFLAبعنوان Innovative Information Services in the Digital Age, وتركز هذه الدراسة على برامج خدمات المعلومات وخاصة الخدمات المرجعية الالكترونية وخدمات المعرفة التى تقودونا الى ابتكار حلول لتقديم خدمات جديدة فى ظل البيئة الرقمية وذلك على اساس من الممارسة العملية لهذه الخدمات .

Digital Information Services: Challenges and Opportunities - 4  تأليف  Partha Bhattacharyaالمدير التنفيذى لمؤسسة الابتكار ونقل التكنولوجيا بدلهى عام 2007 , وركزت الدراسة على خدمات المعلومات الرقمية وتحديد مجالها ومميزاتها والتحديات التى تواجهها , مع تطبيق ذلك على المكتبة المركزية بدلهى بالهند .

 

العناصر الموضوعية للبحث

1- مفهوم خدمات المعلومات الرقمية Digital Information Services (DIS )

عرفت جمعية المكتبات الامريكية (ALA) خدمات المعلومات الرقمية هى الخدمة المرجعية التى تعتمد على استخدام التقنية , وخاصة الحاسب الالى , للتواصل من خلال الانترنت بين المستفيد واخصائى الخدمة المرجعية دون الحاجة الى الذهاب بشكل شخصى الى المؤسسة.(1)

كما عرفت المنظمة الدولية للتوحيد القياسى (ISO) على انها " الخدمات المقدمة من خلال خادم Server, أو تلك التى يمكن الوصول اليها من خلال شبكات المعلومات , وهذه الخدمات مثل خدمات الفهرس العام المتاح للجمهور على الخط المباشر OPACوخدمة الايصال الالكترونى للوثائق  Electronic Delivery Documentsوغيرها .

ويعود تاريخ بداية تقديم الخدمة الرقمية الى اواسط العقد التاسع من من عام 1980 حيث كان للمكتبات الطبية والاكاديمية فضا السبق فى تطبيق هذه الخدمة من خلال تفعيل خدمة البريد الالكترونى لاستقبال استفسارات المستفيدين والاجابة عليها, وقد ظهر هذا الاتجاة نظرا للحاجة لتمديد الفترة الزمنية لتقديم الخدمة عند انتهاء ساعات الدوام الرسمى للعمل والوصول الى شريحة أكبر من المستفيدين ومع استمرار توسع البيئة الرقمية وتطور تقنيات المعلومات والاتصالات ظهرت أشكال أخرى من الخدمات الرقمية تعتمد على الاتصال عن بعد كان لها دورا بارزا فى رفع مستوى الأداء زيادة البحث عن المعلومات.

2- خصائص خدمات المعلومات الرقمية :

 تتميز خدمات المعلومات الرقمية بعدد من المميزات هى (2)

الهلامية :Intangible: تعتبر خدمات المعلومات الرقمية أداء‘‘ Performanceوليست أشياء ملموسة يمكن رؤيتها او لمسها , وبالتالى يتلازم انتاجها مع الانتفاع بها , فخدمات المعلومات الرقمية فى الأصل هى مجموعة من الأفكار التى خططت وصممت ونفذت لانجاز هدف محدد , وليست سلعة مادية فهى لا ترى ولكن ترى نتائجها , ولا يمكن الحكم على جودة الخدمة الا بعد الانتفاع بها

التنوع :تتميز خدمات المعلومات الرقمية بالتنوع والثراء فى نوعية الخدمات التى تقدم للمستفيد خاصة فى ظل انتشار الانترنت , ومصادر المعلومات الالكترونية , اضافة الى تباين رغبات العملاء , مما أدى الى ظهور كثير من خدمات المعلومات الالكترونية التى تحتاج الى برامج تسويقية متعددة لتتناسب جميع العملاء .

سهولة الاستخدام / التعامل: تمتاز خدمات المعلومات الرقمية بسهولة استخدمها والانتفاع بها , خاصة فى ظل تطور تقنية المعلومات والبرمجيات الحديثة , كما يسمح توافر كثير من البيانات على مصادر المعلومات الالكترونية على شبكة الانترنت للباحثين الحصول على البيانات من مواقع بعيدة وتحليلها  باسلوب تفاعلى يمتد الى مساحات جغرافية شاسعة حول العالم .

التحديث المستمر والتوقيت الملائم: تعد سمة التحديث المستمر أهم خصائص خدمات المعلومات الرقمية المقدمة عبر الانترنت , حيث تمتاز بالتحديث المتواتر والمستمر لها , الذى قد يكون على مدار الساعة بما يمكن المستفيدين من الوصول الى المعلومات بصورة سريعة للغاية , ومن اهم سماتها ايضا استمرارية الاتاحة , فى الوقت الذى تقل فيه مرات تحديث الخدمات المتاحة عبر الوسائط الالكترونية الأخرى لتكون يوميا او اسبوعيا او شهريا .

التكلفة Cost: على الرغم من أن كثيرا من خدمات المعلومات الرقمية تقدم بمقابل مادى , الا أن هذا المقابل يتضائل مقارنة بالحصول على ناتج الخدمة نفسها بالطرق التقليدية , هذا بالاضافة الى ان كثير من المؤسسات الحكومية تسعى الى تقديم هذه الخدمات ومصادرها دون مقابل تقريبا , وتؤكد هذه المجانية بجانب توفير الوقت والجهد للعملاء مدى فعالية تكلفة تقنية المعلومات

ديناميكية الطلب: نتيجة لتنوع خدمات المعلومات الرقمية وكثرة ما تقدمه من بيانات , فقد أدى هذا الى عدم الثبات فى التعامل مع هذه الخدمات , فقد يقبل البعض على خدمة بعينها , مثل اقبال البعض على خدمة البحث فى الفهرس المتاح على الخط المباشر او خدمة النقاط الالكترونية E-Pointsفى بعض المناسبات الوطنية او الدينية .

مساهمة العميل فى انتاج الخدمة:من الصعب تقديم خدمات المعلومات الرقمية دون معرفة رأى المستفيد فى نوعية وموضوع الخدمات المقدمة له , وعلى هذا فان مؤسسة المعلومات لا تنفرد وحدها بانتاج خدماتها , فمعرفة الشكل الأمثل الذى تقدم فيه الخدمات للمستفيد , يعد تدخلا من المستفيد فى انتاج هذه الخدمات , فلا يجب ان ننسى ان انتاج خدمات المعلومات يتم فى الأساس من اجل خدمة المستفيدين وتحقيق رغباتهم فى الحصول على ما يرغبون من معلومات

 

 

ثالثا : مميزات خدمات المعلومات الرقمية(1)DIS ) )

-         تنمية الوصول العالمى للمعلومات .

-         الوصول الى معلومات اكثر مما يتاح فى المكتبات التقليدية .

-         حماية المواد النادرة والتراقية من مشكل الحفظ والتخزين ومن كثرة الاطلاع عليها .

-         امكانية الوصول الى مصادر المعلومات من خلال الموضوع او الكلمات المفتاحية

-         اتاحة الوصول المتعدد عبر شبكات نقل البيانات .

-         تسهيل عملية تحميل وطباعة المعلومات .

-         توفير التكلفة والجهد فى توفير المعلومات الجديدة وتجهيزها .

-         امكانية مشاهدة أكثر من مستفيد لوثيقة واحدة فى وقت واحد .

-         توفير المكان اللازم للتخزين المادى للوثائق .

التحديات التى تواجه تقديم خدمات المعلومات الرقميةDIS))

هناك عدد من التحديات التى تواجه تطبيق خدمات المعلومات الرقمية على مواقع الارشيفات الوطنبة والتى تتمثل فى(1)

اولا : حماية حقوق الملكية الفكرية: وتعد من التحديات الرئيسية فعلى المكتبة او الارشيف الوطنى ان يناقش كيفية الاذعان لقضايا الملكية الفكرية وحقوق المؤلف , ومناقشة هذه القضية مع الناشرين بحيث نجد طريقة آلية تتوائم وتحقق مصلحة المستفيدين من جانب والناشرين او اصحاب الوثائق من ناحية أخرى .

ثانيا : حماية حق الاطلاع على الوثائقAccess Right: يجب ان تلتزم الارشيفات وخاصة الوطنية منها باتاحة السجلات والملفات التى اصبح لها قيمة تاريخية الى جمهور المستفيدين , وذلك طبقا لقوانين اتاحة المعلومات كحق اصيل للمواطن , خاصة وان الوثائق طالما اصبح لها قيمة تاريخية ومرت عليها المدة الزمنية المحددة لحفظها فلا يجوز للارشيفات حجبها الا بقانون .

ثالثا : حماية حقالخصوصية Privacy Right: حيث تحتوى الارشيفات الوطنية على وثائق بها معلومات قد يضر كشفها بالدولة او بالافراد , لذا يجب ان تخضع الوثائق على عدد من القيود التى يفرضها أصحاب الوثائق للحفاظ على المصلحة العامة او الخاصة .

رابعا الجانب الامنى: ويعد الجانب الامنى هو الجاتب الأثر الحاحا عند تقديم خدمات المعلومات الرقمية فى الارشيفات , فمن الممكن ان تتهدد خدمات المعلومات التى تقدمها الارشيفات على شبكة الويب بهجمات القرصنة على قواعد البيانات والغزو الفيروسى , وشل موقع الارشيفات عن العمل على شبكة الويب من خلال الضغط على الموقع بارسال عدد هائل من الرسائل التى لا يستطيع الموقع تحملها فتشل حركته ولا يستطيع تقديم خدماته .

خامسا : نقص الخبرةLack of Expertise: سواء من جانب العاملين فى مجال تقديم خدمات المعلومات الرقمية فى الارشيفات , حيث يجب ان تلتزم الشركات التى تورد الأجهزه والبرامج التى تستخدم فى تقديم الخدمات بتدريب العاملين حتى يتمكنوا من تقديم الخدمات بكفاءة , هذا بالاضافة الى ان بعض المستفيدين سواء من الجمهو ر او الباحثين قد لا توجد لديهم الخبرة الكافية فى كيفية الحصول على ما يريد من وثائق او معلومات من خلال الخدمات الرقمية التى تقدمها الارشيفات .

مواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب

       يخلط العديد من مستخدمي شبكة المعلومات بين مصطلح الويبWeb ومصطلح الإنترنت Internet ، هذا الخلط تزايد مع ظهور مصطلحي إنترنت 2.0 و ويب 2.0 ليعمق من قناعة البعض بأن المصطلحين يدلان على نفس الشي ! الحقيقة الفرق كبير ، الإنترنت هي الشبكة المعلوماتية الضخمة ، و التي تضم من ضمن خدماتها الشبكة العنكبوتية الويب ، فالإنترنت كمصطلح يطلق على الشبكة بكامل خدماتها ، من خدمات المحادثة ، البريد الإلكتروني ، المجموعات الإخبارية ، بروتوكول نقل الملفاتFTP ، و أيضاً الشبكة العنكبوتية الويب ، أو ما يطلق عليهاWorld Wide Web ، و التي تختصر بـWWW .

       فالانترنت هو عبارة عن شبكة متصلة من أجهزة الكومبيوتر و السيرفرات مرتبطة ببعضها حول العالم و تتصل هذه الأجهزة بطرق مختلفة سواء عن طريق الكابلات أو الألياف أو القمر الصناعى.إذاً الانترنت هو مجرد شبكة من أجهزة الكومبيوتر ويقدم الانترنت عدة خدمات للمستخدمين حول العالم و من ضمن هذه الخدمات التي يقدمهاخدمة الويب.أما الويب فقد عرف قاموس اودليس للمكتبات والمعلومات الويب بأنه شبكة عالمية تقدم خدمات الانترنت , وتجهيز الوثائق التى يعتمد على لغة ترميز النص الفائق التى تسمح باسترجاع الوثائق باستخدام الروابط الفائقة , وقد تم تصميم الويب عام 1989 عن طريق تيم اورلى الطالب بجامعة إلينوى وارتبطت بداية الويب باستخدام المتصفح Mosaicثم المتصفح الشهير Netscape Web Browser. وعلى هذا فان الويب كشبكة عالمية تعتبر جزء من الانترنت تقدم خدمات ذات طابع يتفق مع بنية وتنظيم الويب .

مواقع الويب: عرف قاموس اودليس موقع الويب بانه " مجموعة من صفحات الويب المتكاملة المتصلة معا بروابط فائقة ومخزنة على خادمات الويب Web Servers, وتستخدم من خلال أحد برامج تصفح الويب وهذه الصفحات متاحة 24 ساعة فى اليوم بحيث يمكن لمستخدمى الويب الاطلاع عليها فى اى وقت . وتتكون مواقع الويب من مجموعة من صفحات الويب التى هى عبارة عن وثيقة الكترونية تمت كتابتها بلغة ترميز النص الفائق HTML(1).

ويتم بناء صفحات الموقع نتيجة لعمل مؤسسة أو هيئة او فرد على اختلاف اتجاهاتهم وتخصصاتهم , ويطلق على الشاشة الأولى للموقع اسم الصفحة الدليلية Home Page, ويجب على مصمم الموقع متابعة صفحاته لتحديثها من حين لآخر , وتسعى مواقع الويب جاهدة الى اجتذاب أكبر عدد ممكن من مستخدمى الويب , ولذلك فإن على مصممى مواقع الويب الاهتمام بمجموعة من خصائص مصادر المعلومات التى توفر للموقع أكبر عدد من الزيارات وأعلى درجة من الاداء مثل تحديد حدود الموضوع الذى يغطيه الموقع , ومحتواه والتكلفة (2)

      وكان التحدى الذى يواجه الارشيفات الوطنية يتمثل فى كيفية قيامها بالتعريف بما تملكه من كنوز تاريخية , والذهاب الى المستفيدين من هذه الوثائق الى بيوتهم وليس الانتظار الى ان يأتو الى الارشيفات , ولقد وجد الارشفيون ضالتهم فى المميزات التى تقدمها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

    ولقد استغلت مواقع الارشيفات الوطنية فى اوربا وامريكا الشمالية الخدمات التى تقدمها تكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصال الدولية فى ادارة وتنظيم واتاحة مقتنياتها على شبكة الويب كأداة اتصال عالمية يتم من خلالها نشر الوثائق التاريخية على مواقعها الالكترونية وجعلها متاحة للجمهور والباحثين فى كافة أرجاء العالم , فليس هناك تقيد بالوقت او المكان فهى متاحة على الدوام , حتى وصل أعداد زائرى مواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب الى مئات الآلاف من المستفيدين .

      ولم يكن من الطبيعى ان تقف الارشيفات الوطنية كأحد أكبر المؤسسات الثقافية فى الدولة مكتوفة اليدى تجاة ما يحدث حولها من تطور تكنولوجى يفوق الخيال فى مجال المعلومات والاتصالات , فمن كان يتخيل منذ عدة عقوم ان يتمكن المستفيدون من الوصول الى كافة السجلات والملفات الخاصة بالارشيف الامريكى او البريطانى او حتى الارشيف الوطنى المصرى ةهو جالس فى بيته من خلال التجول عبر شبكة الانترنت , ومن هنا قامت الارشيفات الوطنية التى تعتبر المستودع الرئيس للسجلات التى تجمل تاريخ الدولة ةتطورها بتصميم مواقع الكترونية متطورة على شبكة الويب لكى تتمكن من الاستفادة من المميزات والخدمات التى تقدمها تلك الشبكة فى التعريف بمقتنايتها والعمل على اتاحتها الى الجمهور والباحثين فى كل أرجاء العالم دون تقيد بوقت او مكان وفى حدود ما يسمح به القانون .

       وباستخدام موقع اليكسا Alexaوهو موقع يقوم بتقييم مواقع الانترنت من خلال القيام بعملية حساب يومية لحركة المرور اليومى التى تحدث على المواقع الموجودة على الشبكة , ويقوم بتصنيف المواقع حسب زوار المواقع والموقع الذى يكون ترتيبه أقل يكون عدد زواره أكثر , ويتم حساب عدد الزوار كل ثلاثة أشهر , كما يقوم بتصنيف الزوار من حيث الاعمار والجنس وحتى مستوى التعليم وهل الدخول يكون من المنزل او من العمل , ومن خلال هذا الموقع أمكننا معرفة ترتيب الارشيفات الوطنية محل الدراسة ومكانتها بين المواقع الأخرى من حيث كثرة استخدامها وعدد الزوار وغيرها .

وفيما يلى جدول يبين تصنيف مواقع الارشيفات الوطنية محل الدراسة طبقا لعدد الزائرين لتصفح الموقع طبقا لمؤشر موقع اليكسا وذلك فى آخر ثلاثة أشهر من عام 2012 وهو كالتالى (1)

 

م

           الارشيف

عدد الزائرين لموقع الارشيف حول العالم

شهرة وترتيب الموقع

داخل الدولة

1

الارشيف الوطنى البريطانى

20,726,259

1,240

2

الارشيف الوطنى التونسى

6,883,523

99

3

المركز الوطنى للوثائق بابو ظبى

3,821,261

11

4

الارشيف الوطنى  الهندى

2,005,492

161

5

دار الوثائق القومية المصرية

1,250,294

18

6

الارشيف الوطنى الفرنسى

25,115

18,214

7

الارشيف الوطنى الارجنتينى

70,433

1,129

8

الارشيف الوطنى الاسترالى

198,187

2.050

9

الارشيف الوطنى الامريكى

357,986

4,918

10

الارشيف الوطنى الكندى

25,115

18,214

 

       

ومن خلال تحليل الجدول السابق وجد ما يلى :

جاء الارشيف الوطنى البريطانى المركز الاول فى عدد الزائرين حول العالم حيث وصل الى اكثر من (20) مليون زائر للموقع وهذا امر منطقى نظرا لتاريخ بريطانيا وارتباطها بعدد كبير من الدول التى كانت تحتلها وبما تملكه من ملايين السجلات والملفات التى تتعلق بدول الكومنولث البريطانى , واحتل الارشيف التونسى المركز الثانى من حيث عدد الوزار وقد يرجع ذلك الى استخدام الموقع للغة الفرنسية بجانب العربية وارتباط ذلك بدول الفرانكوفونية التى تتحدث باللغة الفرنسية . ومن الغريب أن يقع الارشيف الوطنى الامريكى بكل ما يملكه موقعه على شبكة الويب من امكانيات تكنولوجية وما يقدمه من خدمات للجمهور والباحثين الا انه احتل المركز الخامس , وقد يرجع ذلك الى حداثة الأمة الامريكية بالتاريخ التى لا تتجاوز المائتى عام تقريبا .

وأخيرا لا يجب أن نفهم أن كثرة عدد زوار مواقع الارشيفات الوطنية معناه استخدام الزائر للوثائق المتاحة على الموقع , فقد يدخل الزائر الموقع ويزوره للمشاهدة فقط لانه لا يوجد به خدمات فعالة تقدم له .

 

خدمات المعلومات على مواقع الارشيفات الوطنية

أولا : خدمة الفهرس العام المتاح للجمهور OPAC Service

     تزايد بشكل متسارع التدفق المعلوماتى والمعرفى فى المجتمع فى العصر الرقمى, وأصبحت الرغبة فى الحصول على المعلومات أمرا شائعا مع ضرورة تقديمها بجودة وكفاءة, واصبح الآن استخدام مصادر المعلومات الرقمية من الامور المعتادة , والعمل على توفيرها فى شكل رقمى بات من الضروريات . وتبذل المكتبات والارشيفات جهودا كبيرة لتوفير المحتوى بشكل رقمى يسهل الوصول اليه واستخدامه عبر شاشات الحواسب الآلية ودون ان يترك المستفيدون سطح المكتب .(1)

    ولقد أدركت المكتبات أهمية خدمات المعلومات الرقمية فخصصت أكثر من 30 % من ميزانياتها لتوفير مصادر المعلومات الالكترونية , وفى حين يتم تقديم خدمات المكتبات التقليدية – وكذلك الارشيفات بشكل مركزى , فان الخدمات الرقمية للمكتبات والارشيفات يوفر كثيرا من الوقت مع امكانية تقديمها للمسفيدين فى كل وقت وفى اكثر من مكان فى وقت واحد , لذا تلجأ المكتبات والارشيفات للشركات المتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات لتقديم هذه الخدمات فى مقابل الحصول على عائد مادى منها.(2)

وقد عرف قاموس مصطلحات المكتبات والمعلومات ( ODLIS) الفهرس العام المتاح للجمهور onlinepublicaccesscatalogبانه عبارة عن قاعدة بيانات تتكون من مجموعة من التسجيلات الببيلوجرافية التى تصف الكتب أو غيرها من المواد التى تملكها ويستخدمها نظام المكتبة ويمكن الوصول اليها عبر النهايات الطرفية للحواسب الالية الى غالبا ما تكون قريبة من ادارة الخدمة المرجعية حتى يسهل للمستفيدين طلب المساعدة من المسئولين عن قسم المراجع . ومعظم الفهارس المتاحة على الخط المباشر يمكن البحث فيها عن طريق العنوان , المؤلف , الموضوع , الكلمات المفتاحية , كما تسمح للمستفيدين بطباعة وتحميل السجلات او تحميلها على حساب البريد الالكترونى.(3)

وتتيح كثير من المكتبات – وكذلك الارشيفات , هذه الخدمة المهمة من خلال الدخول الى موقع المكتبة على الشبكة الدولية , ويمكن للمستفيد البحث  فى الفهرس  سواء من داخل المكتبة او من أى مكان بالعالم , وعادة ما يتم البحث فى الفهرس برأس الموضوع أو المؤلف او بيانات النشر او رقم التصنيف , كما يمكن استخدام ادوات البحث المركب , التى تتيح استخدام ادوات البحث المنطـــقى ( البولينى And , Or ,Not) , بعد ادخال مصطلح البحث وطلب التنفيذ.(4)

ويمكن تعريف البحث فى الفهرس المباشر بارشيفات الويب بانه عبارة عن قاعدة بيانات تتكون من مجموعة من التسجيلات الببيلوجرافية التى تصف السجلات وغيرها من المواد الأرشيفية كالخرائط والرسومات والصور التى تملكها ويستخدمها النظام الآلى للارشيف ويمكن الوصول اليها عبر النهايات الطرفية للحواسب الالية , ومعظم الفهارس المتاحة على الخط المباشر بالارشيفات يمكن البحث فيها عن طريق عنوان مجموعة او سلسلة الوثائق Records Series, او بالكلمات المفتاحية , بالتاريخ , و تسمح الفهارس المباشرة بالارشيفات  للمستفيدين بطباعة وتحميل السجلات او ارسالها على حساب البريد الالكترونى .

      ويعتبر الارشيف الوطنى البريطانى من أوائل الارشيفات التى قامت بتصميم قواعد بيانات فهارس الخط المباشر Online Catalogue Database, حيث قام بتحميل اكثر من 11 مليون وثيقة تاريخية وسجل حكومى الى الشكل الرقمى , وهو يعد بهذا واحد من اكبر الأرشيفات على شبكة الويب على مستوى العالم , حيث تتضمن هذه الوثائق سجلات ورقية ومجموعات من الرق والخرائط والرسومات واللوحات والصور والسجلات الالكترونية ,كما قامت بتحميل Uploadلهذه الوثائق على شبكة الويب لكى تتاح للجميع فى كل الاوقات

       ويعد الفهرس الحالى بالارشيف الوطنى البريطانى هو الاول من نوعه حيث يقدم خدمة البحث مجانا للمستفيدين على شبكة الويب , ولكن هناك بعض المآخذ على هذا الفهرس المباشر , حيث يتطلب توافر معرفة مسبقة بالموضوع المراد البحث عنه حتى يتمكن المستفيد من الوصول الى مايريده من معلومات , وهذا الأمر بالطبع يكون صعبا للمستفيدين الجدد , لذا قام الارشيف البريطانى باستبدال البحث على الفهرس المباشر Online Catalogueبنظام جديد يسمى بالمستكشف جعل من السهل على المستفيدين الجدد استخدام الفهرس المباشر والوصول الى مجموعات الوثائق على شبكة الويب وكانهم اصبحوا باحثين ذوى خبرة .(1)

استراتيجية البحث فى الفهرس المباشر بارشيفات الويب

      إن استراتيجية البحث طبقا للمفهوم التقليدي لاسترجاع المعلومات كما عرفها قاموس مصطلحات المكتبات والمعلومات هى " عبارة عن وضع خطة منهجية لادارة البحث , وفى معظم الحالات تبدأ استراتيجية البحث بصياغة واضحة وموجزة للموضوع , ثم تحديد المفاهيم الأساسية للموضوع كخطوة ثانية , وحينئذ يتم تحديد ادوات البحث المناسبة لهذا الموضوع مثل اعداد قوائم رؤوس الموضوعات , ووضع الواصفات التى تلائم نظام التكشيف , ومن ثم يمكن التوصل الى المصطلحات التى تعكس المفاهيم الأساسية .

        أما استرتيجية البحث لاسترجاع المعلومات التى تعتمد على الحاسب الالى فهى عبارة عن تجميع للكلمات الدالة فى شكل مترابط يعكس العلاقة المنظقية للمصطلح ( البحث البولينى ) , من اجل بناء جملة مفهومة يمكن استخدامها فى الفهارس وقواعد البيانات الببليوجرافية , ومحركات البحث التى من المحتمل ان تحتوى على معلومات اكثر عن الموضوع , واذا كانت النتائج الأولية للبحث غير مرضية فيمكن للباحث تعديل صياغة البحث من خلال اضافة او استبدال مصطلحات ذات صلة لتوسيع البحث , او استبدال مصطلحات محدودة لتتضيق البحث , وفى معظم الأنظمة يستخدم البحث المقيد للمداخل التى تلبى معايير محددة .(2)

وحرصت الارشيفات على توفير اختيارات متعددة أمام المستفيدين للبحث عن مجموعات الوثائق , فمن خلال الفهرس المباشر المتاح للجمهور OPAC Archiveيمكن للمستفيد البحث عن السجلات والملفات والصور والخرائط والرسومات وغيرها بعدة طرق هى (3):

أولا : البحث الأساسى

-         البحث بالكلمات الدالة Keywords Search

-         البحث بجملة محددة Exact Phrase Searching

-         البحث الحر Wildcard Search

-         البحث بجذر الكلمة Stemming Search

-         البحث المتوسع Search Expansions

ثانيا : البحث المتقدم  Advanced Search

-         البحث عبر مصدر البيانات Data Source

-         البحث باسم الشخص فقط Person Search Only

-         البحث باسم المنظمة Organization Search Only

-         البحث بالتاريخ Date( تاريخ الوصاية على السجلات \ تاريخ الوصف الارشيفى

-         البحث بنوع المادة الارشيفية .Type of Archival Martial

-         البحث بمستوى الوصف Level Description

-         البحث بالعنوان Title

-         البحث بالموقع الجغرافى Geographic Reference

-         البحث برقم مجموعة الوثائق Record Group Number

-         البحث برمز الارجاع للمجموعة Collocation Identifier

-         البحث بمنشئ الوثائق Creator

-         البحث بالتصنيف المتوائم Relevancy Ranking

وفيما يلى شرح لعناصر البحث فى الفهرس المباشر على ارشيفات الويب :

البحث بالكلمات الدالة  Keywords Search: يتم استخدام كلمة واحدة أساسية او اكثر فى خانة البحث الرئيسى Search Box, وسيقوم النظام باسترداد جميع النتائج الموجودة بقاعدة بيانات الفهرس المباشر واظهارها للمستفيد , وفى البحث المتقدم يعطيك خيارات بحث إضافية لتضييق نطاق البحث , ومثال ذلك البحث عن وثائق محمد على باشا , او البحث عن وثائق هارى ترومان Harry Truman.(1)

البحث فى الفهرس المباشرOPA  بالارشيف الوطنى الامريكى http://www.archives.gov/research/search

 

البحث بجملة محددة Exact Phrase Searching: عبارة عن البحث من خلال جملة محددة مرتبة لا يمكن فصلها عن بعض , مثل جملة (محكمة الباب العالى ) فيتم العثور على نتائج تحتوي هذه الكلمات الثلاث جنبا إلى جنب وفقا لهذا الترتيب , كما يمكن وضع هذه الجملة بين علامتى تنصيص مزدوجة فيتم التعامل معها ككلمة واحدة فنضيق بذلك نطاق البحث مثل " محكمة الباب العالى " .

 

البحث بجملة محددة بعلامتى تنصيص مزدوجة على موقع دار الوثائق القومية www.daralkotob.org.eg/search

 

  البحث الحر Wildcard Searchوهو عبارة عن وضع علامة (*) فى آخر الكلمة حتى يمكن البحث عن هذه الكلمة ومشتقاتها , مثل البحث عن كلمة محكمة* , فيتم استعراض النتائج الخاصة بكلمة محكمة , محاكم وهكذا ..... .

البحث بجذر الكلمة Stemming: والبحث بجذر الكلمة يساعد محرك البحث باستعراض جميع الكلمات الشبيه لها فى تكوين الحروف  عن هذه الكلمة ومشتقاتها , فعلى سبيل المثال اذا كان يتم البحث بكلمة حكم فيمكن استعراض النتائج عن ( احكام , يحكم , محكوم , محكمة , حاكم وهكذا .(1)

البحث بالمنطق البولينى: Logical Booline Searchهو استخدام عدد من الروابط بين الكلمات الدالة تعمل على الربط المنطقى بين هذه الكلمات , وهذه الروابط هى ( And , OR, Not) , فالمعامل او الرابط Andالذى يعبر عنه بصيغة العطف (و) فى اللغة العربية يعمل على تضييق نطاق البحث، لتنحصر نتيجته في الصفحات التي تحتوي على سائر الكلمات المفتاحية موضوع البحث , والرابط Or(أو ) : يؤدى الى توسيع نطاق البحث لتشمل الصفحات التي تحتوي أياً من الكلمات المفتاحية للبحث , وهى بذلك تسمح بالبحث عن الكلمات المترادفة فى المعنى مثل البحث عن كلمة مدينة Cityوحاضرة Urban, كذلك تسمح بالبحث عن الكلمات التى قد تحتلف فى هجائها ولكن معناها واحد مثل ( كرة / كورة ) و Color , Colour, كذلك يسمح الرابط Or  بالبحث فى اشتقاقات الافعال وصيغها مثل البحث بصيغة المفرد او المثنى او الجمع والبحث باسم الفاعل او المفعول مثل ( مستلم – استلام ...... )

أما الرابط  Not( ما عدا ) ويستخدم هذا الرابط في تضييق نطاق البحث، باستبعاده الصفحات التي تحتوي على كلمة أو عبارة معينة , وهو مفيد فى وتقليل عدد المواد المسترجعة. حجب المواد التي تحوي كلمة أو مصطلحاً لا نريد أن يكون ضمن المواد المطلوبة. مفيد وخصوصا عندما يكون للكلمة المفتاحية أكثر من معنى ونريد استبعاد احد المعاني , و اذا ما اضيفت اليها العلامة (Not x) فهى تعنى الاستبعاد فى حدود معينة وليس الاستبعاد المطلق.(1)

البحث المتوسع  Search Expansionsحيث يقوم محرك البحث باعطاء اختيارات أخرى مرتبطة بموضوع البحث , ومثال ذلك كتب المستفيد كلمة ( الصور Photo  ) فى مربع البحث , فيقوم محرك البحث باعطاء مطلحات بحثية اكثر توسعا مثل الصور المعمارية  architectural photographs, الصور الجوية aerial photographs, الصور الثابتة pictures, وعلى المستفيد ان يختار ما يحتاج البحث عنه.(2)

وفيما يلى جدول يوضح استخدام عناصر البحث الاساسى للفهرس على الخط المباشر Online Public Access (OPA)بمواقع الارشيفات الوطنية محل الدراسة على شبكة الويب :

 

 

الارشيف

نوع خدمة البحث الاساسى فى الفهرس المباشر بمواقع الارشيفات الوطنية Online Public Access (OPA

 

البحث بالكلمات الدالة

 

البحث بالجمل

 

البحث الحر

 

البحث بجذر الكلمة

 

البحث بالمنطق البولينى

البحث المتوسع

الارشيف الامريكى

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر متوفر متوفر

الارشيف الكندى

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

الارشيف البريطانى

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

الارشيف الفرنسى

متوفر

متوفر

-

-

متوفر

متوفر

الارشيف الاسترالى

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

الارشيف الارجنتينى

-

-

-

-

متوفر

متوفر

الارشيف الهندى

-

-

-

-

متوفر

متوفر

دار الوثائق القومية

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

المركز الوطنى للوثائق بابوظبى

-

-

-

-

متوفر

متوفر

الارشيف التونسى

-

-

-

-

متوفر

متوفر

 

 

ومن خلال استعراض خدمة البحث فى الفهرس المباشر بمواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب وجد الاتى :

أولا :بلغت نسبة الارشيفات الوطنية التى تستخدم البحث بالكلمات الدالة  Key Wordsفى الفهرس المباشر للوثائق تصل الى 60% من الارشيفات , فى حين أن 40% من الارشيفات لا يوجد بها فهرس مباشر للوصول الى الوثائق من الأساس .

ثانيا :بلغت نسبة الارشيفات التى تستخدم البحث بالجمل المقيدة Exact Phraseفى الفهرس المباشر للوثائق نسبة 60% , فى حين أن 40% من الارشيفات لا يوجد بها فهرس مباشر للوصول الى الوثائق من الأساس.

ثالثا :بلغت نسبة الارشيفات التى تستخدم  اسلوب البحث الحر  Wildcardفى الفهرس المباشر للوثائق نسبة 50% , فى حين أن 50 % من الارشيفات لا تستخدم هذا الاسلوب فى البحث  .

رابعا:بلغت نسبة الارشيفات التى تستخدم  البحث بجذر الكلمة Stemmingفى الفهرس المباشر للوثائق نسبة 50% , فى حين أن 50 % من الارشيفات لا تستخدم هذا الاسلوب فى البحث  .

خامسا: بلغت نسبة الارشيفات التى تستخدم الروابط المنطقية البولينية فى البحث نسبة 60% , ونسبة 40% غير موجود لديها .

سادسا :بلغت نسبة الارشيفات التى تستخدم طريقة البحث المتوسع فى الفهرس المباشر للوثائق نسبة 40% , فى حين أن 60 % غير موجود لديها .

سابعا : يلاحظ من هذا الجدول أن معظم وسائل البحث فى الفهرس المباشر للارشيفات على شبكة الويب تتوفر فى ارشيفات الدول المتقدمة , فى حين تكاد تختفى تمام فى مواقع ارشيفات الدول النامية .

ثامنا :يمكن القول من تحليل هذا الجدول بأن دار الوثائق القومية المصرية تمتلك فهرس مباشر ذات محرك بحث قوى يستخدم معظم وسائل البحث الأساسى وذلك اذا ما قورن بارشيفات الدول النامية مثل الارشيف الوطنى الهندى او الارجنتينى , كما يعتبر الفهرس المباشر الوحيد على مستوى الوطن العربى الذى يستخدم فى البحث عن الوثائق على الخط المباشر .

تاسعا :يتضح من هذا الجدول عدم اهتمام أرشيفات الدول العربية بالوثائق التاريخية باعتبارها رافدا من روافد الثقافة وأداة أساسية من ادوات تنمية الوعى الجمعى للمجتمع , ودليل ذلك يستنبط من هذا الجدول حيث لا توجد بهذه الدول فهرس مباشر على الموقع الالكترونى للارشيف والذى ترفعوتحمل Uploadعليه كل الوثائق التاريخية التى تم تحوليها الى الشكل الرقمى , واكتفت ارشيفات الدول العربية فيما عدا دار الوثائق القومية بالقاهرة بكتابة قوائم بمجموعات الوثائق التى يحتويها الارشيف , مثل الارشيف التونسى والمركز الوطنى للوثائق بابو ظبى .

ثانيا: البحث المتقدم Advanced Search

تسمح صفحة البحث المتقدم للمتعاملين مع الفهرس المباشر على موقع الارشيف الوطنى بتحسين معالم البحث , والذى يعطى للمستفيد اختيارات اكثر عند البحث عن السجلات المسجلة بالفهرس المباشر , مثل البحث بمصدر البيانات او باسم المنشئ للسجلات او البحث بالتواريخ المتضمنة , وكذلك توفير امكانية البحث برمز الارجاع لمجموعة الوثائق , او رقم تصنيفها او عنوانها او البحث بنوع المادة الارشيفية مثل البحث بالسجلات او الملفات او الاقراص المدمجة .... ) و للمستفيد البحث بجميع الاختيارات السابقة فى صفحة واحدة على شاشة الحاسب الآلى(1) .

 

البحث برؤوس الموضوعات فى الفهرس المباشر على موقع دار الوثائق القومية www.daralkotob.org/search

 

عناصر البحث المتقدم المستخدمة فى الفهرس المباشر  بموقع دار الوثائق www.daralkotob.org/advancedsearch

 

      ويحسب لدار الوثائق القومية ان البحث المتقدم فى الفهرس المباشر المتاح على موقعها الالكترونى يتيح البحث بمداخل كثيرة , حيث يمكن البحث باسم المنشء او بالكود الارشيفى للمجموعة , ونوع المادة الارشيفية وشكلها ان كانت سجلات او ملفات او حجج او عقود او غيره , وكذلك يمكن البحث بتاريخ انشاء الوحدة الارشيفية و بمستوى وحدة الوصف سواء على مستوى مجموعة الوثائق او السلسلة او مستوى السجل او الملف او مستوى الوثيقة المفردة .

 

ثانيا: الخدمة المرجعية الالكترونية Electronic Reference Services

تعريف الخدمة المرجعية الالكترونية :

    عرف قاموس الجمعية الامريكية للمصطلحات المكتبات الخدمة المرجعية بأنها كل ما يتعلق بمساعدة القراء فى استخدام وتأمين مصادر المعلومات بالمكتبة فى الدراسة والبحث , وقد أطلق رانجاناثان على الخدمة المرجعية مصطلح الخدمة الشخصية لكل قارئ ومساعدته فى الحصول على كل الوثائق التى تفى باهتماماته عندما يحتاجها , ومن خلال التعريفين يمكن القول بان الخدمة المرجعية هى انشاء اتصال شخصى  بين القارئ والوثائق التى يرغب فى الحصول عليها .(1) وعرفها قاموس اودليس ( ODLIS) بأنها خدمة تقدم عبر شبكة الانترنت من خلال استخدام البريد الالكترونى E-Mailوالمحادثة المرجعية Chat Referenceوالأشكال الأخرى التى تعتمد على الويب , وعادة ما تتم الاجابة عن الأسئلة المرجعية من خلال امناء المكتبات او المشاركين فى نظام الخدمة المرجعية التعاونية .

وتتكون الخدمة المرجعية من ثلاثة عناصر أساسية هى :

·         المعلومات او الأساس المعرفى .

·         المستفيد او العميل المحتمل الذى يتعامل مع مجتمع المكتبة .

·         المهنيين او امناء المكتبات (الارشيف) الذين يلعبون دور الوسيط ويقدمون المشورة لمستخدمى المعلومات .(2)

وعلى هذا فالخدمة المرجعية فى أبسط معانيهاهىأن يقوم أخصائى المعلومات بالمكتبة -الارشيف , بالتعاون مع المستفيد من توفير واختيار بحكمة مجموعة المصادر المرجعية التى يحتاجها المستفيد بالفعل , ومع النمو المطرد والمتزايد للمستفيدين والمترددين على المكتبات – والارشيفات , وعدم وجود القدرة على تقديم هذه الخدمة بشكل ذاتى , أصبح من الضرورى الاستعانة بالتقنيات الحديثة فى مجال المعلومات والاتصالات فى المساعدة على تقديم خدمات المعلومات بشكل يلبى احتيجات المستفيدين المتنامية باستمرار , وهذا يصعب تحقيقه الا اذا قدمت هذه الخدمات فى شكل رقمى وعبر شبكات المعلومات.(3)

وقد أحدثت الانترنت تطورا كبيرا فى تطوير الخدمات المرجعية فضلا عن تطوير الأداء المرجعى للموظفين والمستفيدين على السواء , كما  أن تقنيات الانترنت قد غيرت من طريقة اتصال المسئولين عن الخدمة المرجعية والمستفيدين , كما ان الاجابة على الاسئلة المرجعية اصبحت تتم خارج جدران المكتبة عبر البريد الالكترونى او المحادثة وغيرها.(3) فليس هناك تقيد بزمان او مكان عند تقديم الخدمات المرجعية على الويب مما اوجد حالة مستمرة وتفاعلية بين المستفيدين وبين مقدمى الخدمة المرجعية , ولم يعد من الضرورى الذهاب بشكل شخصى الى المكتبة او الارشيف للحصول على الخدمة , مما وفر كثيرا من الوقت والجهد والتكاليف .

 

 ويجب أن نؤكد أن استخدام الارشيفات الوطنية للخدمات المرجعية على شبكة الويب انما يدل فى الأساس على مدى سعى القائمين على ادارة هذه الارشيفات بالتعريف بالسجلات والوثائق التاريخية التى تمتلكها سواء للجمهور أوالباحثين على السواء , فكلما استخدمت الارشيفات الوطنية الخدمات المرجعية كلما زاد عدد المستفيدين من الوثائق وهذا ما تطمح اليه الارشيفات بما تمتلكه من كنوز تاريخية .

 

أنواع الخدمة المرجعية الالكترونية التى تقدمها الارشيفات الوطنية:-

أولا : الخدمة المرجعية من خلال البريد الالكترونى ( الخدمة غير المتزامنة )

1-   البريد الالكترونى البسيط ( Contact Us)

2-   استمارة البريد الالكترونى Web Form

    وتتم هذه الخدمة من خلال قيام الارشيفات الوطنية بكتابة كافة البيانات موقعها الالكترونى , التى تمكن المستفيد من الاتصال بمسئول الخدمة المرجعية للاستفسار عن السجلات اوالملفات التى يرغب فى الوصول اليها , وتأتى هذه الخدمة تحت مسمى Contact us  ,ويقوم الارشيف بكتابة ارقام التليفونات والفاكسات والبريد الالكترونى العادى .

      كما يتم تخصيص بريد الكتروني خاص بالخدمة ويقوم المستفيد بتنشيط الرابط الخاص به وكتابة استفساره, ويتطلب هذا النوع جهاز حاسب متصل بالانترنت وبرمجيات مثل Microsoft Outlook وغيرها, ومن أهم سلبياته عدم الفورية والبطء نتيجة عدم التفاعل المباشر بين المستفيد وأخصائي المراجع (1), ويمكن للمستفيد تعبئة استمارة على موقع المكتبة بمجموعة من المعلومات الشخصية، وصياغة استفسارهوهذه الاستمارة تمكن المستفيد من التفكير العميق، وتمنحه فرصة لتوضيح إستراتيجية بحثه وتقديم بعض المعلومات الإضافية التي تساعد في فهم سؤاله. ويعاب عليه كسابقه بعدم الفورية والبطء في الإجابة. (2)

 

خدمة اتصل بنا على موقع الارشيف الوطنى الامريكى http://www.archives.gov/contact

 

مميزات استخدام البريد الالكترونى او استمارة البريد Web Form:

-         سهولة فى الاستخدام .

-         متاحة على مدار الساعة بدون انقطاع حيث يمكن للمستفيد من ارسال استفساره فى اى وقت وبدون التقيد بمكان .

-         تقديم اجابات عن الاستفسارات أكثر وضوحا واكتمالا , فربما يكون المسئول عن الخدمة المرجعية أثناء العمل مشغولا , أما فى حالة الاجابة عن طريق البريد الالكترونى فيمكن للمسئول تقديم اجابة كاملة ومستفيضة عما يرغب المستفيد البحث من معلومات .

-          يمكن لمسئول الخدمة المرجعية استشارة غيره من مسئولى تقديم المعلومات فى المكتبة او الارشيف , مما يعطى اجابات كاملة عن استفاسارات المستفيد ويكون راضيا عنها .

وعلى الرغم من هذه المميزات لاستخدام البريد الالكرتونى فى الاجابة عن الاستفسارات المرجعية الا ان من عيوبه ما يلى :

-         طول زمن الاجابة عن الاستفسارات المرجعية .

-         صعوبة المقابلة المرجعية والتى تساعد كثيرا فى فهم ما يرد ان يستفسر عنه المستفيد .

فعلى الرغم من سهولة ارسال الاستفسارات المرجعية عبر البريد الالكترونى الا ان الرد عليها يأخذ بعض الوقت , فقد يتم الرد على الاستفسارات خلال ساعات او قد يستغرق اسبوعا تبعا لحجم وعدد الاستفسارات المرسلة وايضا تبعا لسياسة المكتبة او الارشيف , أضف الى ذلك الى ان المستفيد قد يتلقى الاجابة فى وقت قد يكون قد حصل عليها من مصدر آخر فتصبح غير مفيدة بالنسبة له , وعلى مسئول الخدمة المرجعية مراعاة الحفاظ على المعلومات الشخصية وحقوق الخصوصية والملكية الفكرية التى ترسل عبر البريد الالكترونى.(1)

2- نمط اسألنا & اسأل الارشيفى  Ask Archivist/Ask Us

     تتيح المكتبات والارشيفات على مواقعها الالكترونية نمط من انماط تقديم الخدمة المرجعية والاجابة على الاستفسارات التى تقدم الى المسئول عن ارشاد الباحثين الى مصادر المعلومات فى المكتبة او الارشيف , ومن خلال هذا النمط يتمكن المستفيد من طرح استفسارته عن سجل معين او وثيقة محددة يرغب فى معرفة اذا ما كانت موجودة ومتاحة , ويكون هناك نموذج يملأه المستفيد ويرسله الى مسئول عن الخدمة المرجعية للرد على ما جاء به من استفسارات او تعليقات من قبل المستفيدين , ويتخذ هذا النمط من انماط الخدمة المرجعية الرقمية أشكال متعددة مثل اسألنا Ask Usأو اسأل الارشيفى Ask Archivist  او اسألنى Ask Meأو اسأل سؤال Ask A Question  .(1)

3-الأسئلة الأكثر تكرارا FAQsFrequently Asked Questions

     وهي عبارة عن قوائم تشتمل على الأسئلة التي يتم طرحها بشكل مستمر والتي سبق وأجابت عليها  الخدمة، فيتم حفظ تلك الأسئلة وٕاجاباتها على هيئة قوائم، لتوفير الوقت والجهد وتجنب تكرار البحث عن الأجابة عن نفس السؤال .(2)

خدمة الاسئلة الأكثر تكرارا  FQAفى الارشيف الوطنى الهندى http://nationalarchives.nic.in/DispFAQ.aspx

 

4-  نمط الدردشة المرجعية Chat Reference

 يتمكن المستفيد من الاتصال بالارشيفى مباشرة ويتمكن من محاورته عبر غرف الشات التى يتيحها الارشيف على موقعه الالكترونى , حيث يستفسر منه عن كل ما يهمه من معلومات حول السجلات او الملفات التى يرغب فى الوصول اليها .

خدمة Chat Reference  فى الارشيف  الامريكى http://www.archives.gov/research/military/veterans/online.html

 

وفيما يلى جدول يبين انواع الخدمات المرجعية الرقمية التى تستخدم على مواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب :

 

اسم الارشيف

نوع الخدمة المرجعية الرقمية

Contact Us

E-Mail

Ask Archivist

Ask us

FQA

Chat Reference

الارشيف الامريكى

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

الارشيف البريطانى

متوفر

متوفر

متوفر

متوفر

الارشيف الاسترالى

متوفر

متوفر

متوفر

-

الارشيف الكندى

متوفر

متوفر

متوفر

-

الارشيف الفرنسى

متوفر

متوفر

متوفر

-

الارشيف الارجنتينى

متوفر

-

متوفر

-

دار الوثائق القومية بالقاهرة

متوفر

-

متوفر

-

المركز الوطنى للوثائق بابوظبى

متوفر

-

متوفر

-

الارشيف التونسى

متوفر

-

متوفر

-

الارشيف الهندى

متوفر

-

متوفر

-

 

 

ويتبين من تحليل الجدول السابق ما يلى :

أولا :أن الارشيف الامريكى والارشيف البريطانى يستخدمان جميع انماط الخدمات المرجعية الرقمية بداية من اتصل بنا الى الدردشة المرجعية Chat Reference, ولا شك أن استخدام هذه الانماط من الخدمة المرجعية يساعد كثيرا فى زيادة عدد المستفيدين من الارشيف عبر شبكة الويب , مما جعل عدد المستفيدن من الارشيف البريطانى يتجاوز العشرين مليون مستفيد فى السنة الواحدة .(1)

ثانيا :ياتى الارشيف الاسترالى والارشيف الكندى فى المرتبة الثانية فى استخدام الخدمات المرجعية الرقمية, فيما عدا خدمة الدردشة المرجعية Reference Chat, وفيما عدا ذلك من الخدمات مثل اسئل الارشيفى Ask Archivistو الاسئلة الأكثر تداولاFAQ  وخدمة البريد الالكترونى واستمارة الويب Web Formيتم استخدمها.

ثالثا :ياتى الارشيف الفرنسى ودار الوثائق القومية فى الترتيب الثالث من حيث استخدم الخدمات المرجعية , حيث يستخدمان خدمة اتصل بنا سواء عبر البريد لاالكرتونى البسيط او استمارة الويب , بالاضافة الى خدمة اسألنا Ask Usوخدمة الاسئلة الاكثر تداولا FQA.

رابعا :تاتى بقية الارشيفات محل الدراسة وهى الارشيف الهندى والارجنتينى والمركز الوطنى للوثائق بابو ظبى والارشيف التونسى  فى المرتبة الرابعة, من حيث تقديم الخدمات المرجعية للمترددين على موقع الارشيف على الويب , حيث تقدم خدمة البريد الالكترونى البسيط وخدمة الاشئلة الاكثر تداولا فقط FQA.

خامسا :على الارشيفات الوطنية العربية مثل المركز الوطنى للوثائق بابو ظبى و دار الوثائق القومية بالقاهرة والارشيف التونسى استخدام كافة انواع الخدمات المرجعية الرقمية على موقعها الالكترونى , حتى يتسنى تقديم الاجابات والرد على استفسارت المستفيدن حول ما يريدون الحصول عليه من الوثائق دون ان يبرح المستفيد مكانه او يتكلف الجهد والمال .

وفيما يلى شكل بيانى يبين النسب المئوية لاستخدام الخدمات المرعية الرقمية بالارشيفات الوطنية :-

 

ثالثا: خدمة المعارض الافتراضية Virtual Exhibit

 تعتبر خدمة المعارض رغم أهميتها البالغة – من الموضوعات التى لم تنل حظا كبيرا من الاهتمام والدراسة فى المجال الارشيفى , والمعارض عبارة عن تقديم أو عرض الأفكار بغرض تعليم المشاهد , وهذا يعنى أن كل ما تحتويه المواد الأرشيفية من أفكار وحقائق يمكن أن تقدم بطريقة عرض تساعد فى تعليم المشاهد شيئا جديدا , ولا يقتصر دور معارض الوثائق على إظهار أو تقديم ما يتم حفظه أو تجمعه الارشيفات ولكن دورها يتعدى ذلك الى : (1)

-         الاسهام والقدرة على التعليم والتواصل مع المجتمع .

-         تقدم معلومات الى تخصصات متنوعة من مؤرخين الى قانونيين الى صحفيين ... الخ .

-         تنمية الوعى باهمية التاريخ لدى الجمهور .

-         تحى ذكرى حدث هام او مناسبة .

-         توفر أشكالا متنوعة من الواد ذات الأهمية التاريخية ( وثائق , أختام , مخطوطات ) .

ولابد أن نتذكر دائما أن الأساس من كل المعارض الجيدة هو الأصالة والأبتكار من خلال تقديم الوثائق بشكل مختلف او باحياء فكرة قديمة وتقديمها بطريقة جديدة .

 وهناك عدد من الخطوات يجب اتباعها عند التخطيط لأعداد المعارض هى(2) :

-         تحديد الجمهور المستهدف من اقامة معارض الوثائق .

-         اختيار موضوع المعرض .

-         اعداد الجدول الزمنى .

-         اختيار المعروضات .

ويجب ان يتناسب ما يتم تقديمه من مقتنيات فى معارض الوثائق مع المستوى الفكرى للمشاهدين ومستوى اعمارهم فما يقدم للطلاب يختلف عما يقدم للباحثين على سبيل المثال , كما يجب اختيار الموضوع الذى يدور حوله معرض الوثائق سواء أكان موضوعا اقتصاديا او سياسيا او اجتماعيا , وكذلك اختيار الوقت والحدث الملائم , فعلى سبيل المثال يتم اقامة معرض بمناسبة مرورو مائتى عام على الحملة الفرنسية على مصر , او ذكرى مولد او وفاة الشيخ زايد مؤسس دولة الامارات العربية .

    وقد اتاحت مواقع الارشيفات الوطنية على شبكة الويب فرصة كبير للاطلاع على معارض الوثائق التى تقوم الارشيفات بوضعها واتاحتها للعرض والمشاهدة عبر شبكة الويب , حيث تقوم الارشيفات بتصوير الوثائق التى تمثل حدثا معينا او تمثل طائفة ما وعمل معرض رقمى لها , وهذا ما تقوم به معظم الارشيفات على الويب .

معارض الوثائق والمعاهدات فى المركز الوطنى للوثائق بابو ظبى

http://www.cdr.gov.ae/ncdr/arabic/exhibitions/dat.aspx

 

   ومن خلال استعراض مواقع الارشيفات الوطنية محل الدراسة للبحث عن الارشيفات التى تقيم معارض رقمية على مواقعها الالكترونية تبين ما يلى :

أولا :أن 40 % من الارشيفات محل الدراسة وهى الارشيف الوطنى الامريكى والبريطانى والاسترالى والكندى يقوموا باقامة معارض رقمية للوثائق التاريخية على الخط المباشر بالمعنى العلمى لاقامة المعارض من حيث تحديد موضوع المعرض وعرض صور الوثائق التى تعكس هذا الموضوع وتحديد وقت المعرض والفئات المستهدفة منه .

ويقوم الارشيفات الأجنبية فى اوربا وامريكا الشمالية بتنظيم معارض الوثائق فى على مواقعها الالكترونية تبعا لما يلى :

-         الفترات الزمنية للوثائق المعروضة , مثل الدولة العلوية من 1810 الى 1900 .

-         او تنظم تبعا للتاريخ الذى عرضت فيه الوثائق .

-         تنظم الوثائق المعروضة هجائيا تبعا لاسم المعرض  مثل معرض  Africa Through a Lens.

     ويقوم الارشيف الوطنى الامريكى NARAبتنظيم معارض الوثائق على الخط المياشر On Lineتنظيما هجائيا باسم موضوع المعرض , كذلك الارشيف الوطنى الكندى يعرض قائمة بالمعارض مرتبة هجائيا باسم موضوع المعرض ويتم الضغط على اسم موضوع المعرض لمشاهدته مقتنياته ومعرفة معلومات حوله . 

 

تنظيم المعارض الافتراضية  تبعا لاسم المعرض على موقع الارشيف البريطانى http://www.nationalarchives.gov.uk/exhibitions/

exhibitionlist-date.htm

 

ثانيا :أن نسبة 30 % من الارشيفات الوطنية محل الدراسة لا تعمل على اقامة معارض رقمية على مواقعها بالشكل العلمى , وانما تعرض جاليرى لمجموعة صور تاريخية تعكس تاريخ الدولة , مثل ما يقدمه الارشيف الوطنى الارجنتينى , والارشيف الهندى ,الارشيف الفرنسى . وقد خصص الارشيف الفرنسى والارشيف الاسترالى على موقعهما صفحة خاصة بالمعارض الافتراضية , تتضمن عناوين المعارض السابقة التى تم اقامتها , كما تحتوى على المعارض الى تتعلق بالتاريخ الوطنى لاستراليا مرتية هجائيا بموضوع المعرض , كما يوجد جاليرى لصور الوثائق التاريخية التى تتعلق بنشأة وتاريخ فرنسا واستراليا .

عرض لمجموعة صور تاريخية على موقع الارشيف الوطنى الارجنتينىhttp://www.mininterior.gov.ar/archivo/galeria.php?idName=arc&idNameSubMenuDerPrincipal=ar

cGal&idNameSubMenu=&idNameSubMenuDer=arcGal

 

ثالثا :وجد أن 30 % من الارشيفات الوطنية الأخرى لا تقوم بعمل معارض من الاساس وانما تعرض مجموعة من الصور التى تتعلق بالانشطة التى يقوم بها الارشيف مثل المركز الوطنى للوثائق بابو ظبى والارشيف التونسى ودار الوثائق القومية .

 

رسم بيانى يوضح الارشيفات التى تقدم خدمة المعارض الافتراضية وتلك التى تقدم قوائم فقط بأسماء المعارض وصور للوثائق التاريخية

 

رابعا : خدمة الإحاطة الجارية الرقمية Digital Current Awareness

      خدمة الإحاطة الجارية هي نظام لاستعراض المواد الثقافية المتوفرة حديثا واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات فرد او مجموعة وتسجيل هذه المواد لغرض أشعار هؤلاء المستفيدين الذين ترتبط هذه المواد باحتياجاتهم , وتشمل متطلبات الإحاطة الجارية على العناصر آلاتية :

-         مراجعة الوثائق او تصفحها او سجلات الوثائق في بعض الأحيان.

-         اختيار المواد او المحتويات وذلك بمقارنتها باحتياجات الأفراد الذين تمسهم هذه الخدمة

-         أعلام هؤلاء الأشخاص بالمواد أو معلومات عن المواد والوثائق التي لها صلة باختصاصاتهم(1).

     وعرفها قاموس اودليس بانها عبارة عن خدمة يتم تصميمها لتنبيه الباحثين والقراء والمستفيدين الفعليين والمحتملين والموظفين , الى الكتابات التى نشرت مؤخرا فى مجال عملهم واهتماماتهم البحثية , وغالبا ما تستخدم هذه الخدمة فى المكتبات الخاصة التى تخدم مؤسسات ومنظمات تعمل فى مجال معين ويكون الوصول فيها الى المعلومات الحديثة أمر ضرورى , كما يمكن تقديم هذه الخدمة على المستوى الشخصى للستفيدين المترددين على المكتبة او المستفيدين المحتملين , ويمكن من خلال استخدام الفهارس المتاحة على الانترنت وقواعد البيانات الببيلوجرافية الاطلاع على آخر ما تم اضافته الى مقتنيات المكتبة ومتابعة اى اخبار عن المكتبة من خلال الرجوع الى ارشيف المكتبة المتاح على قاعدة البيانات او الفهرس المباشر.(2)

 

الأجندة الزمنية للانشطة التى يقدمها الارشيف الفرنسى  http://www.archivesnationales.culture.gouv.fr/chan

/chan/index.html#fragment-3

 

خدمة الاخبار القصيرة RSSكأحد أشكال الخدمة المرجعية الرقمية

    من أحدث أساليب الاحاطة الجارية استخدام قواعد البيانات الببليوجرافية وفهارس الخط المباشر فى التعرف على آخر ما تمت اضافته من كتب او وثائق على موقع المكتبة او الارشيف , والقيام بإعداد جداول بهذه المواد وتوزيعها على المستفيدين عبر القوائم البريدية , وسواء استخدمت المكتبة او الارشيف خدمة الاحاطة الجارية التقليدية او الرقمية فان لكل منهما مميزاته وعيوبه , ومن اهم عيوب الاحاطة الجارية التى تقدم فى شكل ورقى بطء وصول المعلومات الحديثة واخبار وانشطة المكتبة الى المستفيدين , بالاضافة الى عدم معرفة الكثير من شرائح المجتمع من الجمهور بمقتنيات المكتبات والارشيفات من معلومات.

نشرة الاحاطة الجارية الالكترونية  e-newsletterعلى موقع الارشيف الوطنى البريطانى

http://www.nationalarchives.gov.uk/news/enewsletter.htm

 

   أما عيوب الاحاطة الجارية التى تقدم بالاسلوب الرقمى فان هناك الكثير من رسائل البريد الالكترونى التى ترسل الى المستفيدين ولا يتم قراءتها نظرا لامتلاء صندوق البريد بالرسائل وعدم وجود وقت لقراءتها ,  لذا لجأت المواقع الالكترونية للمكتبات والارشيفات الى استغلال خدمة الاخبار القصيرة Really Simple Syndication  (RSS)والتى تقضى على العيوب السابقة حيث تقوم بالاعلان عن أخبار المكتبة او الارشيف وأنشطته أولا بأول على الموقع.(1)

وتتكون خدمة ملخص الموقع الوافى RSSمن قائمة من العناصر , يشمل كل عنصر على عنوان ووصف للعنوان وربط بصفحة الويب التى بها العنوان , كما تتيح قارئات أخبار ملخص الموقع الوافى للمستفيدين عرض الصفحات التى يختارونها فى مكان واحد , عن طريق استرجاع التحديثات تلقائيا , مع الاحاطة بالمحتوى الجديد بعد فترة وجيزة من نشره دون ملء صندوق رسائل البريد الالكترونى .

ويمكن للمستفيد استغلال خدمة الملخص الوافى للاخبار على موقع المكتبة من خلال التسجيل بهذه الخدمة , حيث يمكن للمستفيدين بعد التسجيل من معرفة احدث ما فى المكتبة - او الارشيف دون الحاجة الى زيارة الموقع الالكترونى للمكتبة , كما تقوم بابلاغ المستفيدين بكافة الانشطة الأخرى التى يمكن ان تقوم بها المكتبة او الارشيف من مؤتمرات او ندوات او ورش عمل او الكتب او الوثائق التى اضيفت حديثا الى المكتبة او الارشيف , كما يمكن دمج خدمة ملخص الموقع الوافى RSSفى الفهرس المباشر وقواعد البيانات الببليوجرافية لابلاغ المستفيدين بما تم اضافته من مواد ومنشورات أول باول بالمكتبة او الارشيف.(1)

 

رسم بيانى يوضح الارشيفات الوطنية التى تقدم الانواع المختلفة من الاحاطة الجارية الرقمية

 

خامسا : خدمة التسويق والبيع الالكتروني للوثائق E-Marketing Records

     إن تطبيق المفهوم التسويقي في مجال الخدمات المكتبية - والارشيفية ,  له أهمية كبيرة في تحديد احتياجات المستفيدين وتحديد الخدمات التي تشبع هذه الحاجات بشكل مرض وفعال,مما يؤدي إلى كسب رضاهم وثقتهم. ولتوضيح المقصود بالمفهوم التسويقي في مجال الخدمات المكتبية والمعلوماتية ولابد من تحديد الخصائص المميزة للخدمات والتي تميزها عن المنتجات السلعية وهي على النحو التالي:(2)

-         الخدمات شي غير ملموس وهذا يعني عدم قدرة الجمهور على تذوق الخدمة أو رؤيتها أو لمسها قبل الحصول عليها.كما هو الحال في المنتجات السلعية.

-         في مجال الخدمات غالبا ما يعتمد جمهور المستفيدين على مقدم الخدمة وذلك أثناء الاستفادة من الخدمة,وهذا يعني انه لايمكن الاستفادة من الخدمة بدون مشاركة مقدم هذه الخدمة,على سبيل المثال لا يستفاد كثيرا من الخدمة المرجعية دون مشاركة أمين المراجع في تقديمها.

-         تقدم الخدمة أولا ثم تؤتي ثمارها,وتستهلك بعد ذلك عكس المنتجات السلعية التي تنتج أولا ثم تباع ثم تستهلك.

-         الخدمات لاترد مرة أخرى بعكس المنتجات السلعية التي يمكن ردها بعد شرائها.

-         تتلاشى الخدمات بعد تقديمها عادة.

-         الطلب على الخدمات يتميز بالموسمية أو حسب الفصول اوالاسابيع أو الأيام أو الساعات,كما هو الحال في خدمات الإعارة مثلا التي يزداد الطلب عليها في فترة الامتحانات

 

مميزات تسويق خدمات المعلومات بالمكتبات والارشيفات

المنفعة الشكلية:تعني تصميم وإنتاج منتجات معلوماتية بالجودة والمواصفات المطلوبة وبالشكل المناسب لأذواق المستفيدين ورغباتهم وحاجاتهم.

المنفعة المكانية:تعني نقل المعلومات آو الأفكار أو الخدمات من المكتبة أو مركز المعلومات إلى آماكن وجود المستفيدين.

المنفعة الزمانية:وهي تمثل المدة بين البحث عن وثيقة معينة مثلا وعدم العثور عليها على الرفوف وبين البحث عنها في المكتبات الأخرى أو قوائم الناشرين والبيليوغرافيات المختلفة والحصول عليها في النهاية وبالتالي توفير وقت المستفيد من المكتبة ومدى نجاح المكتبة المتخصصة في ذلك.

منفعة حيازة الوثيقةلأنه يمكن استعارتها أو الإطلاع عليها وقتما يشاء.(1)

ما الذى يمكن ان تسوقه الارشيفات ؟

      تمتلك الارشيفات الوطنية من الوثائق التاريخية ما يحقق لها أرباحا طائلة اذا ما أحسن عرضه وبيعه لمن يرغب من المستفيدين مستغلين فى ذلك مميزات تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات , ولنا أن نتخيل حجم الوثائق التاريخية التى تمتلكها دار الوثائق القومية بالقاهرة والتى تعتبر ثانى أكبر الارشيفات على مستوى العالم من حيث كمية الوثائق التى تمتلكها , فاذا ما احسن تسويق هذه الوثائق وعرضها بطريقة مشوقة وجاذبة لكافة المستفيدين حول العالم على موقعها الالكترونى على شبكة الويب وباكثر من لغة , فان ذلك يحقق بلا شك دخلا ماديا لدار الوثائق يساعدها فى القيام بواجبها الرئيس وهو العمل على نشر الوعى الثقافى والتاريخى للوطن , ولنا أن نتخيل الدخل المادى الذى يحققه الارشيف البريطانى نتيجة لبيع نسخ من الوثائق لكل المستفيدين حول العالم.(*)

ومن خلال التعامل مع مواقع الارشيفات الوطنية موضع الدراسة على شبكة الويب لمعرفة طرق تسويق وبيع نسخ من الوثائق التاريخية توصل البحث الى النتائج الاتية :

أولا :أن 70% من مواقع الارشيفات الوطنية  موضع الدراسة لا تقوم ببيع او تسويق وثائقها التاريخية فالارشيف الوطنى الفرنسى يقوم باتاحة وثائقه للاطلاع المباشر والحصول على نسخة منه دون مقابل , وقد يرجع ذلك الى تبنى الجمهورية الفرنسية مفهوم ان هذه الوثائق تعد فى الأساس مواد ثقافية لا تخضع لمفهوم الربح والخسارة , فهى تقدم للجمهور باعتبار ذلك من واجبات الدولة لزيادة الوعى الثقافى والتاريخى .

ثانيا :30 % من مواقع الارشيفات الوطنية وهى الارشيف الوطنى الامريكى والارشيف البريطانى والارشيف الاسترالى يقومون ببيع وتسويق الوثائق التاريخية , وان هذه الارشيفات تطبق مفهوم التسويق الالكترونى للوثائق من حيث :-

-         وجود المنتج Productوهى الوثائق التاريخية .

-         تحديد السعر Price, حيث يحدد الارشيف البريطانى ثلاثة جنيه ونصف استرلينى ( 3.5جنيه استرلينى ) , أما الارشيف الامريكى والاسترالى فلا يحددان سعر معين وانما يتم تحديد السعر طبقا لكمية الوثائق المباعة .

-         الاعلان Promotion: حيث يتم الاعلان عن الوثائق التى يتم البحث عنها على  الخط المباشر والتى يرغب المستفيد فى شرائها والحصول على نسخة منها .

-         المكان Placeوهو الموقع الالكترونى للارشيف الوطنى , حيث يتم دفع تكلفة قيمة الوثائق من خلال الفيزا كارد او التحويل المباشر على حساب الارشيف .

بيع الوثائق الخاصة بالسيرجنت جيرنر هنرى( 1944 ) ومعروضة بمبلغ 29 دولار بالارشيف الاسترالى https://ecom.naa.gov.au/websys/!cst.buyitem_form

 

ثالثا :على الرغم قيام بعض الارشيفات ببيع نسخ من الوثائق المتاحة وليس عليها قيود , الا انه يمكن القول بأن تطبيق مفهوم نظرية التسويق الالكترونى ليست مطبقة بشكل احترافى على مواقع الارشيفات الوطنية , بمعنى انه ليس هناك سياسة واضحة للترويج عن المنتج الذى تملكه هذه الارشيفات المتمثل فى الوثائق التاريخية , فلا توجد على سبيل مثال بوسترات اعلانية عن الوثائق او عقد دورات لزيادة الوعى بخدمات الارشيفات الوطنية او استخدام وسائل الاعلام مثل الصحافة او الاذاعة والتليفزيون او شبكات التواصل الاجتماعى فى الترويج عن الوثائق التى تمس اهتمامات الجمهور كوثائق الانساب والعائلات والوثائق الشخصية للزعماء التى يتم الافراج عتها وغير ذلك من الوثائق الجاذبة للمستفيدين .

رابعا :بالنسبة لموقف الارشيفات الوطنية العربية فالموقف غامض للغاية فليس هناك من الاساس نسخ من الوثائق الاصلية متاحة سواء للعرض والاطلاع او للبيع للاستفادة منها فى تنمية العمل الارشيفى , وذلك باستثناء دار الوثائق القومية التى تقوم على استحياء باتاحة بعض السجلات التاريخية مثل سجلات محكمة الباب العالى وغيرها , ولكنها متاحة مجانا حيث يمكن الحصول على نسخة من على الموقع دون مقابل , أما الارشيف التونسى وهيئة المحفوظات والوثائق بسلطنة عمان فلا توجد وثائق متاحة على موقعها الالكترونى من الاساس .

خامسا:يطالب البحث دار الوثائق القومية بالقاهرة باعتبارها ليس اكبر الارشيفات العربية بل تعتبر ثانى ارشيفات العالم من حيث كمية المقتنيات التى تمتلكها بأن تتبنى سياسة واضحة لتسويق وثائقها التاريخية من خلال موقعها الالكترونى , فالدار تمتلك من الوثائق التى تعكس كل العصور التاريخية , كما تمتلك من الوثائق التى لها صلة بدول كثيرة عربية واجنبيه ويرغب الكثير من المستفيدين فى الحصول على نسخ من هذه الوثائق دون تكبد مشقة السفر وتكاليفه الكبيرة , خاصة وان الشركة القائمة على رقمنة وثائق الدار هى شركة IBMوهى شركة عالمية رائدة وتمتلك من القدرات التقنية والادراية التى تمنكها من الترويج الجيد لمقتنيات الدار .

سادسا :توجد بعض الوثائق غير متاحة للبيع الا لمواطنى الدولة فقط , أما المستفيدين من الدول الأخرى فليس من حقهم الحصول عليها , كما انه من الضرورى التسجيل على موقع الارشيف وكتابة بيانات المستفيد والحصول على رقم تسجيل وكلمة مرور وباسورد للحصول على الوثيقة , وقد قام الباحث بالتسجيل على موقع الارشيف الوطنى الامريكى والحصول على رقم التسجيل وهو 1-2E3SCR.

اتاحة الوثائق مجانا على موقع الارشيف الفرنسى http://www.culture.gouv.fr/public/mistral/caran_fr?ACTION=CHERCHER&FIELD_9=NOMDOS&VALUE_9=DES%20GUERRES

%20DE%20RELIGION%20A%20L%27EDIT%20DE%20TOLERANCE

وفى حالة رغبة الباحث فى الحصول على نسخ من الوثائق الاصلية يقوم بملئ نموذج يكتب فيه اسمه بالكامل وعنوانه والبريد الالكترونى ورقم التليفون والفاكس وكافة البيانات حتى يتم توصيل الوثائق اليه , اما بالشكل التقليدى او عبر البريد الالكرتونى , مع الاشارة الى تحمل الباحث تكلفة النقل .

 

 

خامسا : الخدمة التعليمية على مواقع الارشيفات الوطنية Education Services                

   كان للمكتبات و مراكز المعلومات - الارشيفات , عبر العصور الأثر الكبير في التأثير على المجتمعات ، لذلك حصلت على انتشار واسع داخلها ، إذ احتلت مكانة مرموقة في الثورة الثقافية لأي مجتمع من المجتمعات، ولعبت الدور الأهم في التقدم العلمي التقني، وتشجيع الإبداع الكامن داخل أفراد المجتمع هذا أو ذالك، والذي دفع باتجاه تطوير الوضع الاقتصادي و البنية الاجتماعية، وتعزيز التأثير السياسي ،و التوافق و الفهم الديني ، مما أدى في كثير من الدول إلى إعادة تشكيل المشهد الثقافي فيها . و من ناحية أخرى فان القراءة في مجتمعاتنا المعاصرة، واستخدام مصادر المعلومات أصبح استحقاق لاغنى عنه لكل فرد من أفراد المجتمع ، مشكلةً للحياة الثقافية و الروحية و مربية لأفراد قادرين على التعاطي مع متغيرات جديدة ضمن ظروف العولمة و آليات السوق الحاكمة ، و تكوين الاقتصاديات المستقلة، والتطورات المتسارعة في التكنولوجياو الاتصالات و التعايش بين الأديان ،و التفاهم في الآراء و الأفكار، وتفهم علاقة الخلاف في الرأي و الدين .(1)

 ونتيجة لطبيعة المقتنيات فى المكتبات والارشيفات حيث تحتوى المكتبات بين جدرانها على الكتب والدوريات وتحتوى الارشيفات على السجلات والملفات , لذا فان لها دورا ثقافيا وتعليميا يقع على عاتقها , خاصة الارشيفات التى تمتلك من الوثائق التاريخية ما يساعد على تنمية الشعور بالانتماء للوطن وزيادة الوعى التاريخى والثقافى لكل طبقات الشعب وبصفة خاصة لأجيال الشباب وأطفال المدارس التى تحتاج الى غرس قيم الانتماء وحب الوطن .

      ولقد كانت الارشيفات الوطنية فى دول أمريكا الشمالية واوربا اكثر ادراكا لهذه المهمة , فقد عملت على قيام الارشيفات الوطنية والارشيفات المحلية بالولايات والمقاطعات بدورها التعليمى , واستغلت فى ذلك تكنوللوجيا المعلومات والاتصالات , وقدمت برامج تعليمية مستواحاة من الاحداث التاريخية المدونة فى السجلات والوثائق وقدمتها باسلوب عصرى للشباب ولأطفال المدارس حتى يقبلوا عليها , من خلال تقديمها فى شكل يتناسب مع بيئة الويب باستخدام الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر , وكذلك التعاون مع المدارس والجامعات فى عمل برامج تعليمية مبسطة عن تاريخ الدولة وتنظيم الزيارات للارشيفات من طلاب الجامعات والمدارس فى المناسبات التاريخية للدولة لاكتساب المعارف والعلوم حول تاريخ الوطن .

وتقسم الارشيفات الخدمات التعليمية الى ثلاثة أقسام الاول خاص بالمدرسين فى المدارس والجامعات والقسم الاخر خاص بالطلاب سواء طلاب المدراس او الجامعات والقسم الثالث خاص بالمهنيين العاملين فى مجال الارشيف , وتقدم الارشيفات الخدمات التعليمية لهذه الفئات بالاسلوب التى يتفق مع فئته العمرية , فما يقدم لطلاب المدارس من حيث الموضوعات والمصادار التعليمية واسلوب العرض يختلف عما يقدم الى المدرسين وعن المهنيين المتخصصين فى الارشيف .

وفيما يلى جدول بانواع الخدمات التعليمية التى الى المدرسين والطلاب والمهنيين :

أنواع الخدمات التعليمية

 

الطلاب

Students

المدرسين

Teachers

المهنيين

Professional

 

5- 12 سنة

12 الى 18 سنة

 

 

-الدروس

-الدورات التدريبية

- ورش العمل 

 

 

-الدراسة الاكاديمية

-الدورات التدريبية

-الدروس

-ورش العمل

 

 

القصص التاريخية المستوحاة من السجلات Stories

 

الالعاب Gamesالتى تمثل حدث او شخصية تاريخية .

الدورس المسبطة

 

-الدروس

-الدورات التدريبية

-الزيارات المدرسية للارشيف

 
 
 

 

وتستخدم الارشيفات الوطنية فى تقديم الخدمات المدرجة فى الجدول السابق عدد من المصادر التعليمية المتمثلة فى ما يلى  : -

-         الفصول الافتراضية Virtual Classroomوفى الارشيف الامريكى تسمى Docs Teach

-         الفيديو كونفرانس Video Conference

-         البودكاست Podcast

-         الدورس النصية على ملفات pdf

وفيما يلى شرح للخدمات التعليمية التى تقدمها الارشيفات الوطنية

اولا :فيما يتعلق بالطلاب من سن 5 الى 12 سنة : تقدم بعض الارشيفات الوطنية وعلى رأسها الارشيف الوطنى البريطانى خدمات تعليمية موجهه الى هذا السن , حيث تقوم بتقديم الاحداث التاريخية والشخصيات التاريخية التى لعبت دورا فى التاريخ البريطانى مثل شكسبير او تشرشل فى صورة قصة تروى هذا الحدث او تحكى عن هذه الشخصية من واقع السجلات والملفات ولكن فى صورة مبسطة يمكن للاطفال فى هذا السن ان يستوعبها .

كما يقوم الارشيف البيرطانى بتحويل بعض الأحداث التاريخية الوادرة فى السجلات والملفات وتحويلها فى صورة العاب كرتونية  Gameيقوم الطفل بالتعامل معها فى صورة لعبة لكى يتقبلها ويتعاون معها , على سبيل المثال الحرب التى قامت بين بريطانيا والارجنتين فى حرب جزيرة فوكلاند  على سبيل المثال , يتم تمثيلها فى صورة لعبة تمثل الجنود الانجليز وجنود الارجنتين ويقوم الطفل بتشغيل اللعبة لكى يفهم كيف كانت الحرب وكيف سارت وما كانت نتيجتها من خلال ممارسته لهذ اللعبة .

تقديم الخدمة التعليمية لرياض الاطفال فى صورة العاب فى الارشيف البريطانى http://www.nationalarchives.gov.uk/education/

students/activities-and-games.htm

 

وقد أنشئ موقع الارشيف الامريكى غرفة تسمى غرفة المصادر التعليمية ReSource Roomوهى غرفة مزودة بكافة المصادر الأولية من نسخ الوثائق والخرائط والصور الفوتوغرافية التى تعرض تاريخ الولايات المتحدة والتى يتم عرضها من خلال ورش عمل متخصصة , وكذلك يتيح موقع الارشيف الامريكى نظام الفصول الافتراضية وتسمى DOCS Teach, حيث يتم اتاحة كافة الدروس ونسخ الوثائق وكافة المصادر الاولية فى شكل رقمى , كما يستخدم الارشيف الامريكى مثل نظيره البريطانى نظام الفيديو كونفرانس Video Conferenceلعرض الوثائق التى تتعلق بتاريخ الولايات المتحدة فى كافة المجالات من خلال الاشتراك مع المدارس والجامعات فى شبكة الفيديو كونفرانس وهو متاح على موقع الارشيف الامريكى .

تدريب المعلمين فى الارشيف الامريكىhttp://www.archives.gov/nae/education/training.html

 

وكذلك الحال بالنسبة للارشيف الاسترالى الذى يقدم الخدمات التعليمية لطلاب المدارس والجامعات ويحدد مواعيد للزيارات المدرسية , كما يتيح نظام التعلم عن بعد من خلال تخصيص فصل افتراضى يسمى Vrroom Online Classroom, حيث يحتوى هذا الفصل على 800 وثيقة أصلية وصور فوتوغرافية وخرائط ومواد سمعية وبصرية حيث يمكن للطلاب من سن 5 الى 12 سنة استخدامها بعد الدخول على صفحة هذه الغرفة وتسجيل البيانات

الزيارات المدرسية لموقع الارشيف الاسترالى http://www.naa.gov.au/visit-us/education/schools/index.aspx

 

وتعد ارشيفات دول امريكا الشمالية المتمثلة فى ارشيف الولايات المتحدة وكندا وارشيفات اوربا المتمثلة فى الأرشيف البريطاني وفرنسا وكذلك الارشيف الاسترالى , هى الارشيفات التى تقدم الخدمات التعليمية فى شكل متقدم وبشكل منهجى منظم , من حيث تقسيم الفئات المستفيدة من الخدمات التعليمية الى :

-         طلاب المدراس من سن 5 سنوات الى سن 12 سنة , ثم من سن 12 سنة الى 18 سنة

-         طلبة الجامعات

-         المعلمون بالمدارس

-         برامج تعليمية للمتخصصين فى المهنة الارشيفية . 

وفيما يتعلق بالارشيفات الوطنية للدول النامية سواء فى الهند او الارجنتين او فى ارشيفات الدول العربية كالارشيف التونسى و دار الوثائق القومية بالقاهرة والمركز الوطنى للبحوث والوثائق بدولة الامارات فهى بعيدة تماما عن تقديم مفهوم الخدمات التعليمية بالشكل الذى يجعل من الارشيف ليس مخزنا للسجلات والملفات وانما يجعل منه مركزا للاشعاع العلمى والثقافى , ولا تقدم هذه الارشيفات الا بعض الدورات التدريبية او ورش العمل للمتخصصين فى المهنة االارشيفية , مع امكانية استقبال زيارات الطلاب سواء المدراس او طلاب الجامعات فى مبنى الارشيف وليس على موقع الارشيف على الويب وبعد الحصول على موافقة مسبقة من الارشيف .

 

رسم بيانى يبين النسبة المئوية للارشيفات الوطنية التى تقدم الخدمات التعليمية

 

نتائج وتوصيات البحث

    بعد استعراض وتحليل خدمات المعلومات الرقمية التى تقدمها الارشيفات الوطنية على شبكة الويب , أمكن التوصل للنتائج الآتية :

أولا :أن هناك فارق كبير ومميزات هائلة بين ما تقدمه الارشيفات الوطنية التقليدية من خدمات وبين ما تقدمه المواقع الارشيفات الالكترونية على شبكة الويب من حيث :

-         اقتصار خدمات المعلومات فى الارشيفات التقليدية على المستفيدين الذين يذهبون بالفعل الى مبنى الارشيف الوطنى للاطلاع على الوثائق والسجلات.

-         امكانية استفادة أعداد كبيرة من خدمات المعلومات التى تقدمها الارشيفات الوطنية على شبكة الويب فهى غير مرتطبة بزمان او مكان فليس لها حدود جغرافية او زمن فهى متاحة للجميع حول العالم . 

-         تنوع أشكال خدمات المعلومات الرقمية التى تقدم على مواقع الارشيفات الوطنية , فهذه الخدمات تستعين بمميزات تكنولوجيا المعلومات فى تقديم أشكال وانماط جديدة من خدمات المعلومات لم تكن موجودة من قبل من خدمة البحث على الخط المباشر .

ثانيا :أن هناك فارق كبير بين خدمات المعلومات التى تقدمها بالأرشيفات الوطنية فى الدول المتقدمة بأوربا وامريكا الشمالية عن بقية الدول وعلى رأسها أرشيفات الدول العربية , ليس فقط من حيث استخدام التقنيات الحديثة , بل من حيث اهتمام الارشيفات بالدول العربية بمدى اهمية ما تمتلكه من كنوز تاريخية تسهم فى تشكيل وعى الشعوب وتنمية القيم والثقافة فى المجتمع .

التوصيات :

لذا يوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تقديم خدمات المعلومات الرقمية على مواقع الارشيفات الوطنية بالدول العربية مما يحقق ما يلى  : -

-         زيادة المحتوى العربى على شبكة الانترنت خاصة وانها يعانى عجزا شديدا  اذا ما قورن بالمحتوى الاجنبى .

-         تعريف جمهور المستفيدين بمقتنيات الارشيفات العربية من كنوز تاريخية يأتى اليها الباحثون حول العالم للطلاع عليها , خاصة اذا علمنا أن دار الوثائق القومية بالقاهرة تعد ثانى اكبر الارشيفات حول العالم من حيث كميات السجلات والملفات الت تمتلكها .

-         ضرورة عقدالاتفاقيات مع أرشيفات الدول المتقدمة وخاصة الأرشيف البريطانى والارشيف الامريكى للاستفادة بتجربة استخدام التقنيات الحديثة فى تقديم الخدمات للمستفيدين , ليس فقط داخل الدولة بل لكل المستفيدين بكل دول العالم .

-         العمل على توحيد الجهود لوضع توجيهات او ارشادات موحدة حول ضرورة استغلال مواقع الارشيفات الوطنية العربية وهى مواقع ذات امكانات عالية من الناحية التقنية كالمركز الوطنى للوثائق بابو ظبى , ولكن ضعيف من ناحية المحتوى والمقتنيات , على أن توضح هذه الارشادات لارشيفات الدول العربية ما يلى

-         طريقة تصميم فهرس الوثائق وقواعد البيانات على الخط المباشر .

-         التعامل مع الارشيفات الوطنية العربية كوسيلة تعليمية تنمى الوعى والانتماء لدى الاجيال القادمة .

-         العمل على تسويق المنتج الثقافى المتمثل فى الوثائق التاريخية لدعم وتمويل الارشيفات العربية ذاتيا وتحقيق أرباح مادية تستخدم فى تنمية الارشيفات , نظرا لما تملكه الارشيفات العربية من كنوز تاريخية من الوثائق والمخطوطات ليس لها مثيل فى العالم

 

قائمة المراجع

اولا: المراجع العربية

1-  أمان , محمد محمد. خدمات المعلومات ,  دار المريخ , الرياض , 1985 .

2-  سعد , وحيد موسى . ادارة الجودة الشاملة فى المكتبات , مكتبة الملك فهد , الرياض , 2009 .

3-  سيد , ربيع سيد . نظم استرجاع قواعد البيانات الويب غير المرئية . مكتبة الملك فهد , الرياض , 2010 .

4-  ضليمى , سوسن طه , البسيونى , بدوية محمد . الخدمة المرجعية الرقمية بالمكتبات الوطنية – دراسة تحليلية لواقعها , مجلة مكتبة الملك فهد , مج 7 , ع 9 , 2009 , ص 18 ., متاحة على

http://libraries.kau.edu.sa/Files/12510/Researches/63340_34354.pdf

5-  عبد الهادي , زين, إجلال بهجت.تسويق الخدمات المكتبية وخدمات المعلومات في : المكتبات ومراكز المعلومات.في:الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات.ع1,مج1, 1994.

6-  علي , أواز حكمت . تسويق الخدمات المكتبية وخدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات , مجلة المعلوماتية , ع 21 , متاح على http://informatics.gov.sa/articles.php?artid=535

7-  فايز , رحاب . تطبيقات الجيل الثانى من المكتبات – دراسة حالة , مجلة كلية الآداب , جامعة بنى سويف , ع 18 , اكتوبر 2010 .

8-  النجار , رضا محمد . المراجع الالكترونية المتاحة على الانترت , الدار المصرية اللبنانية , 2009.

9-   محسن , إبراهيم نظمي, رائد سليمان , المكتبات ومراكز المعلومات ودورهما في نشر الوعي الديني والأخلاقي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي وصولاً إلى بناء مجتمعات المعرفة , مجلة البوابه العربية للمكتبات والمعلومات , ع 14, سبتمبر, 2007, على http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=

419:2009-08-02-07-59-18&catid=137:2009-05-20-09-51-17&Itemid=56

 

10-                     الموسوعة الحرة فى علوم المكتبات والمعلومات والارشيف , ويكىمكتبات , متاح على http://wikibrary.org/wiki

11-                     ميلاد , سلوى على . معارض الوثائق والمخطوطات – دراسة أرشيفية , (د.ن) , القاهرة , 1996.

ثانيا : المراجع الأجنبية

 

1- Albert , Leisinger. The Exhibits of Documents , American Archivists , vol 20 ( January, 1983).

 

2- ALEXA The Web Information Company , available at http://www.alexa.com/

 

3- American Libraries Association (ALA) . Guidelines for Information Services.2000, available at

 http://www.ala.org/rusa/resources/guidelines/guidelinesinformation

 

4- Bhattacharya , Partha . Digital Information Services : Challenges and Opportunities , Foundation for Innovation and TechnologyTransfer Delhi, at:

http://members.tripod.com/siddiquee_q/DigitalInformationServices.pdf

 

5- Buckland , Michael K . Reference Libraries Services in the Digital Environment , Library and information Science  Research , vol.30 , no.2 ,2009.

6- Choughule , Pradnya. Role of Digital Information Services in Corporate Libraries , 2007 , available at : http://www.lislearn.in/pdf/18.pdf

7- Johnson , Stephen M.  . Developing a current awareness service using really simple syndication (RSS), Journal of the Medical Library Assocission , 2009,January,P.P.52-54 , Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2605019/

8- National Archives and Records Administration (NARA) . Search Tips for Online public Access (OPA) ,2013 , at http://www.archives.gov/research/search/help/search-tips.pdf

(1)   9- Reitz,  Joan M . Online Dictionary for library and Information Science , 2013, at   http://www.abc-clio.com/ODLIS/odlis_A.aspx

 

(2)   10- Sharma , Sumati . Digital Reference Service , Bulletin of Information Technology., No,6 ,November 2004.,24,  Vol.

 


(1)American Libraries Association (ALA) . Guidelines for Information Services.2000, available at

 http://www.ala.org/rusa/resources/guidelines/guidelinesinformation

 

(2)وحيد موسى سعد . ادارة الجودة الشاملة فى المكتبات , مكتبة الملك فهد , الرياض , 2009,ص 120

(1)Partha Bhattacharya  . Digital Information Services : Challenges and Opportunities , Foundation for Innovation and TechnologyTransfer, Delhi, p.5 at:

http://members.tripod.com/siddiquee_q/DigitalInformationServices.pdf

 

(1)سيد ربيع سيد . نظم استرجاع قواعد البيانات الويب غير المرئية . مكتبة الملك فهد , الرياض , 2010 , ص 53

(2)نفس المرجع السابق , ص  ص , 53-55 .

(1)يمكن الرجوع الى رابط موقع اليكسا لمعرفة مزيد من التفاصيل عن مواقع الارشيفات الوطنية وهو http://www.alexa.com/siteinfo/pro.gov.uk#

 

(1)Pradnya Choughule. ROLE OF DIGITAL INFORMATION SERVICES IN CORPORATE LIBRARIES , 2007 , available at : http://www.lislearn.in/pdf/18.pdf

(2)Pradnya Choughule, op.cit ,p. 12

(3)Joan M. Reitz . Online Dictionary for Library and information science , 2013 , at

 http://www.abc-clio.com/ODLIS/odlis_A.aspx

(4)وحيد سعد . مرجع سابق , ص 121

(1) الفهرس المباشر للارشيف البريطانى , متاح على  http://www.nationalarchives.gov.uk/about/new-catalogue.htm

 

(3)National Archives and Records Administration (NARA) . Search Tips for Online public Access (OPA) ,2013 , at http://www.archives.gov/research/search/help/search-tips.pdf

  

(1)National Archives and Records Administration , op.cit , p. 

(1)National Archives and Records Administration , op.cit , p.5

(1)الموسوعة الحرة فى علوم المكتبات والمعلومات والارشيف , ويكىمكتبات , متاح على http://wikibrary.org/wiki

 

(2)National Archives and Records Administration , op.cit , p.5

(1)National Archives and Records Administration , op.cit , p.4 

(1)Sumati Sharma . Digital Reference Service , Bulletin of Information Technology., No,6 ,November 2004, pp. 11-18 ,24,  Vol.

(2)Ibid ,p.p.11-18

(3)Buckland , Michael K . Reference Libraries Services in the Digital Environment , Library and information Science  Research , vol.30 , no.2 2009 ,p.p.81-85 .

(1)     سوسن طه ضليمى , بدوية محمد البسيونى . الخدمة المرجعية الرقمية بالمكتبات الوطنية – دراسة تحليلية لواقعها , مجلة مكتبة الملك فهد , مج 7 , ع 9 , 2009 , ص 18 ., متاحة على  http://libraries.kau.edu.sa/Files/12510/Researches/63340_34354.pdf

 

(2)نفس المرجع السابق , ص 19

(1)رضا محمد النجار . المراجع الالكترونية المتاحة على الانترت , الدار المصرية اللبنانية , 2009 , ص 151.

(1)Sumati Sharma . Digital information Services , in Bulletin of information Technology , vol.24 , No.6 , November , 2004 , p.p. 11-18

(2)سوسن الضليمى , مرجع سابق , ص 23 .

(1)موقع الكسا

(1)سلوى على ميلاد . معارض الوثائق والمخطوطات – دراسة أرشيفية , (د.ن ) القاهرة , 1996 , ص 1.

(2)Leisinger , Albert . The Exhibits of Documents , American Archivists , vol 20 ( January ) , 1983 , p.p. 75-86

(1)محمد محمد أمان . خدمات المعلومات ,  دار المريخ , الرياض , 1985 , ص 14 .

(2)Joan M. Reitz , op.cit ,p.

(1)Stephen M. Johnson. Developing a current awareness service using really simple syndication (RSS), Journal of the Medical Library Assocission , 2009,January,P.P.52-54 ,Available at http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2605019/

 

(1)رحاب فايز . تطبيقات الجيل الثانى من المكتبات – دراسة حالة , مجلة كلية الآداب , جامعة بنى سويف , ع 18 , اكتوبر 2010 ,ص ص 220-221 .

(2)أواز حكمت محمد علي . تسويق الخدمات المكتبية وخدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات, مجلة المعلوماتية , ع 21 , متاح على http://informatics.gov.sa/articles.php?artid=535

(1)زين عبد الهادي, إجلال بهجت.تسويق الخدمات المكتبية وخدمات المعلومات في : المكتبات ومراكز المعلومات.في:الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات.ع1,مج1, 1994.ص 92-96

 

(*)قامت الدكتورة منى عبد الناصر بشراء الوثائق المتعلقة بثورة 23 يوليو والمحفوظة بالارشيف البريطانى بمبلغ 50 الف دولار وأهدتها على مكتبة الاسكندرية , وقد قمت شخصيا بشراء نسخة من معاهدة فرساى لأحد الزملاء من الباحثين فى علم التاريخ بجامعة بنى سويف بمبلغ 2500 دولار . 

(1) إبراهيم نظمي محسن , رائد سليمان, المكتبات ومراكز المعلومات ودورهما في نشر الوعي الديني والأخلاقي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي وصولاً إلى بناء مجتمعات المعرفة, مجلة البوابه العربية للمكتبات والمعلومات , ع 14 , سبتمبر 2007 , متاح على http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id

=419:2009-08-02-07-59-18&catid=137:2009-05-20-09-51-17&Itemid=56