احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

الإعلام عن الدورات التدريبية من خلال مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب: دراسة مسحية / أماني قاسمي، د. كمال بوكرزازة Print E-mail
العدد 40، ديسمبر 2015

الإعلام عن الدورات التدريبية من خلال مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب: دراسة مسحية

 

أماني قاسمي

باحثة دكتوراه، بمعهد علم المكتبات والتوثيق،

جامعة قسنطينة 2، الجزائر

 

د. كمال بوكرزازة

أستاذ محاضر، معهد علم المكتبات والتوثيق،

جامعة قسنطينة، الجزائر

 

 

المستخلص

يعتبر التدريب في مجال المكتبات والمعلومات من أهم النشاطات العلمية ومن الأساسيات الهامة التي ترتكز عليها أهداف الجمعيات والاتحادات المكتبية،ويمثل استخدامالويبوانتشار الوسائط الالكترونية وسيلة جيدة لتنمية المعارف والمهارات والتواصل والتفاعل بين المهنيين في مجال المكتبات والمعلومات مع بعضهم البعض. وسنتناول من خلال هذه الدراسة مدى إسهام مواقع الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية عبر الويب في الإعلام عن الدورات التدريبية وإجراءات تنفيذها، وكذا تقييم هذه الخدمة عبر هذه المواقع، ثم رصد وتحليل محتوى الدورات التدريبية.

وقد اعتمدنا منهج المسح عن طريق حصر جميع مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب، كما تم استخدام منهج تحليل المحتوى و بالتالي دمجنا بين هذين المنهجين في محاولة للوصول إلى النتائج الأدق تعبيرا عن صحة واقع هذه الجمعيات.

 

الاستشهاد المرجعي

قاسمي، أماني. الإعلام عن الدورات التدريبية من خلال مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب: دراسة مسحية / د.كمال بوكرزازة .- Cybrarians Journal.- العدد 40، ديسمبر 2015 .- تاريخ الاطلاع <سجل تاريخ الاطلاع على البحث> .- متاح في: <أنسخ رابط الصفحة الحالية>

 

 


 

مقدمة

هنالك عدد كبير من الجمعيات على مستوى العالم حيث يقوم بعضها على الأساس الوطني أو الإقليمي أو العالمي أو الموضوعي أو القطاعي. وقد حققت كثير من تلك الجمعيات نجاحات متعددة في مختلف المجالات، إذ أنه يوجد فرق ملحوظ في مستوى الحركة المكتبية والمعلوماتية بين الدول التي بها جمعيات مهنية وتلك التي لا توجد فيها جمعيات بالصورة المطلوبة.

ويمكن القول بأن الجمعيات المهنية نقلة معاصرة باتجاه التكامل في تطوير خدمات المكتبات ومراكز المعلومات على المستويات القطرية والإقليمية والدولية، حيث تعتبر الجمعيات المهنية في أي بلد الشخصية الاعتبارية التي تمثل المنتمين إلى المهنة من أجل تطويرها بمعطياتها المختلفة1.

كما يعتبر التدريب في مجال المكتبات والمعلوماتأهم النشاطات العلمية ومن الأساسيات الهامة التي ترتكز عليها أهداف الاتحادات والجمعيات المكتبية،ورغم أن التدريب والتأهيل المهني يشمل المشاريع وكتابة التقارير وحضور الاجتماعات وعضوية اللجان والندوات وورش العمل واللقاءات والمؤتمرات المهنية، والأنشطة التطوعية والقراءة الموجهة  وما إلى ذلك إلا أن الدورات التدريبية تظل هي الأساس الأول لتنمية مهارات العاملين، والارتقاء بمستوى أدائهم وإكسابهم المهارات الجديدة وتزويدهم بالمعلومات الحديثة وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية لتحسين مستوى العمل بمايتوائم مع التطور الحاصل في التكنولوجيا الحديثة.

1.1.أهمية الدراسة

 تستمد الدراسة أهميتها من تأثير التدريب في تطوير مهارات المهنيين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات وكذا في نتائج هذه الدراسة من خلال إبراز مدى إسهام الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية في تنمية قدرات المهنيين من خلال مواقعها الإلكترونية.

        وجود مواقع للاتحادات والجمعيات المكتبات والمعلومات على الإنترنت من شأنه تمكين الجمعية من تحقيق أهدافها، والقيام بنشاطات متعددة بفعالية كبيرة ذلك أن أقصى ما تسعى أي مؤسسة خدمية إلى تحقيقه من خلال موقعها عبر الويب هو تقديم خدمات نوعية متميزة والعمل على توسيع قاعدة المستفيدين وتنوع وتعدد الخدمات المقدمة.2

2.1. أهداف الدراسة

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى:   

1-       رصد واقع الدورات التدريبية المقدمة للعاملين في المكتبات ومراكز المعلومات من قبل الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية عبر مواقع الويب.

2-       تقييم فعاليةودورمواقع الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية على الانترنت في الإعلام  الدورات التدريبية وتوضيح أهم المواضيع المعالجة فيها.

3-       إبراز فاعلية أهم الجمعيات التي تولي عناية فائقة بالدورات التدريبية ميدانيا ثم تثمينها عبر مواقعها الإلكترونية.

3.1. إشكالية الدراسة

 يتعاظم دور الجمعيات المكتبية العربية من خلال التطورات التكنولوجية الحديثة وخاصة مع تقنيات مواقع الويب2.0 مما يفرض على هذه الجمعيات دورا في استغلال هذه التقنيات وتوظيفها من خلال مواقعها الإلكترونية، و التي تعتبر أحد أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تسهيل التواصل مع الأعضاء وغير الأعضاء،تحسين الخدمات المقدمة وتشجيع الانضمام اليها والتعريف بالأنشطة المختلفة وإتاحتها عبر مواقعها الإلكترونية.

4.1. تساؤلات الدراسة

1-  هل تتيح الاتحادات و الجمعيات المكتبية العربية نشاطاتها الخاصة بالدورات التدريبية عبر مواقعها الالكترونية؟

2-  ما هي الفئات المستهدفة من خلال الدورات التدريبية التي تقدمها الجمعيات المكتبية العربية ؟

3-  ما هي مواضيع ومضامين الدورات التدريبية المقدمة؟

4-  هل هناك تباين أو تطابق بين الجمعيات المكتبية العربية في مضامين هذه الدورات التدريبية؟

5-  ما هي عوائق تنفيذ دورات تدريبية من طرف الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية؟

5.1. منهج الدراسة

 يعتبر المنهج من أساسيات البحث و هو الطريقة العلمية التي يتبعها الباحث في دراسته للوصول إلى أهداف الدراسة. وانطلاقا من طبيعةموضوع الدراسة اعتمدنا استخدام المنهج المسحي عن طريق المسح الشامل، و هو يقوم على مسح كل الوحدات المكونة لمجتمع الدراسة المتمثل في جميع مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب، وكذا استخدام منهج تحليل المحتوى من خلال دراسة مدى توافق هذه المواقع مع المعايير المقترحة وبالتالي تم الدمج بين هذين المنهجين.

6.1. مجتمع الدراسة

 تضمن مجتمع الدراسة التقييمية كل المواقع الالكترونية للاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب وهي موضحة كما في الجدول التالي:

 

العدد

سنة النشاة

الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية

العنوان الإلكتروني

البلد

01

1986

الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

http://arab-afli.org

تونس

02

1992

جمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي

http://arabiangulf.sla.org

البحرين

03

1944

الجمعية المصرية للمكتبات  والمعلومات

http://www.elaegypt.com

مصر

04

1963

جمعيّة المكتبات والمعلومات الأردنيّة

http://www.jlia.org

الأردن

05

1979

جمعية المكتبات والمعلومات السعودية

http://www.slia.org.sa

السعودية

06

2007

الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات

http://www.omanlib.org

عمان

07

1963

الجمعية اليمنية للمكتبات والمعلومات

http://www.yali.4t.com

اليمن

08

1959

الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات

http://www.sali-sd.org

السودان

09

2012

الجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف

http://lalia.org.ly

ليبيا

10

1960

جمعية المكتبات اللبنانية

http://www.llaweb.org

لبنان

11

1994

جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية

http://www.blia-bh.org

البحرين

12

1994

جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية

http://www.plia.ps

فلسطين

13

2005

جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية

http://www.liak.org.kw

الكويت

 

جدول1  نشأة الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية وعناوينها الالكترونية

 

 من خلال البحث في الإنترنت عن مواقع الاتحادات و الجمعيات المكتبات العربية تبين وجود ثلاثة عشر جمعية متخصصة في المكتبات وعلم المعلومات في البلاد العربية وتاريخ إنشائها وعناوينها الالكترونية.

مع  الإشارة إلى أنموقع جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية متوقف حاليا ولم نتمكن من الحصول على المعلومات الخاصة بالموقع والجمعية، أما بالنسبة لموقع جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية حاليا في عملية الصيانة ويتم تقديم الخدمات عبر الفيس بوك، وكذا بالنسبة لجمعية المكتبات والمعلومات البحرينية.

7.1. مجال وحدود الدراسة

تلتزم الدراسة الحالية بالحدود التالية:

-        الحدود الموضوعية:تقويم الخدمات التي تقدمها مواقع  الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية في مجال التدريب عبر الويب.

-        الحدود الجغرافية:الوطن العربي الكبير.

-        الحدود الزمنية: تم إجراء الدراسة خلال الفترة الممتدة بين 2014/2015.

-        الحدود اللغوية:تقيدت الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية، اللتين تشتمل عليهما مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب.

8.1. أدوات جمع البيانات:بناءا على طبيعة البيانات التي يحتاج إليها البحث، وعلى المنهج المتبع في الدراسة تم تصميم استمارة تقييم للمواقع حسب احتياجات البحث والمعلومات المراد الحصول عليها، كما تم الاعتماد على أسلوب الملاحظة من خلال معاينة مواقع الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية عبر الويب وهذا بتقييم شكل الإعلام عن الدورات على الموقع وتحليل محتوى الدورات التدريبية، وهذه المعايير المقترحة للتقييم كالتالي:

 

 

 

معايير متعلقة بالخدمات التي يقدمها الموقع

معايير متعلقة بمحتوى الدورات التدريبية

رابط التدريب

تخصص الدورات التدريبية

التواصل والتسجيل في الدورات التدريبية

نوع التدريب

خيارات القراءة، الطباعة والتحميل

شكل التدريب

الوسائط المتعددة

لغة التدريب

التدريب على الموقع

المدربين

روابط متخصصة

عدد المتدربين

قنوات التواصل الاجتماعي

عدد الدورات التدريبية

خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة

 

جدول رقم 2 يمثل المعايير المقترحة لتقييم الإعلام عن الدورات التدريبية

 

9.1. الدراسات السابقة: هنالك العديد من الدراسات تناولت موضوع التدريب في مجال المكتبات ومراكز المعلومات وما لوحظ  أنها ركزت على التدريب في أقسام المكتبات واتضح أن موضوع دراستنا هذه لم يحظ بالدراسة والبحث، ومن هذا المنطلق سوف نستعرض الدراسات التي نرى أن لها صلة بموضوع هذه الدراسة بشكل مباشر، وهي فيما يلي:

1.    دراسة قامت بها الباحثة "نهى محمد بهاء الدين"(2005)3 بعنوان: "الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات(اعلم) والجمعيات المهنية العربية على الإنترنت: دراسة تقييمية"، حيث تمتقييم المواقع وفقا لسبعة معايير هي: الهدف، المسئولية، لغة الموقع، توثيق الموقع، المحتوى، الخدمات التفاعلية، تسهيلات البحث، أسفرت على نتائج من أهمها:

-معظم الجمعيات المكتبية العربية ليس لها موقع على شبكة الانترنيت.

- وجود الأهداف بصورة واضحة على صفحات مواقعها الإلكترونية وهي صورة جيدة تحسب  لها.

- افتقرت جميع مواقع الجمعيات العربية على الإنترنت للخدمات التي تزيد من فاعلية الموقع، أيضا غياب وجود خريطة للموقع أومحرك بحث يسهل من البحث داخل الموقع ، أيضا الروابط الخارجية من العناصر الهامة وليست كل المواقع تقوم بعمل روابط خارجية للمواقع الخاصة بها.

- دراسة لـلباحثين "كمال بوكرزازة" و "غادة أبورية" حول "فاعلية الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية في تطوير المهنة: دراسة وصفية تقويمية للنشاطات العلمية والمحتوى الرقمي عبر الويب"4. أسفرت هذه الدراسة عن نتائج من أهمها أن المجهودات التي تبذلها بعض الجمعيات المكتبية العربية على تفاوت فيما بينها، حيث هناك جمعيات قاربت أن تكون مثيلة للجمعيات الدولية من حيث انتظام نشاطاتها لجمهور المهنيين، وتنويع الورشات والملتقيات بصفة دورية، مما يحسن من التكوين المستمر لفئات المهنة المكتبية، فضلا عن مواكبته التقنيات للتقنيات الجديدة خاصة الويب 2.0 مما سهل عملية التفاعل لشريحة كبيرة من المهنيين من خلال  صفحات الجمعيات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ورغم ذلك تبقى نسبة كبيرة من هذه الجمعيات بعيدة عن المستوى المأمول، من حيث استمرارية نشاطاتها، وتكثيف لقاءاتها مع المهنيين.

الاتحادات والجمعيات المكتبية: هي تكتلات ينتظم فيها مجموعة من المهنيين للدفاع عن مصالحهم، وتنظيم القطاع وكذا النهوض بالمهنة المكتبية5. والتي تهدف إلى تطوير المهارات من خلال المشاركة في أنشطة التنمية المهنية و التواصل مع الزملاء الذين يتشاركون نفس الاهتمامات والأهداف المهنية، تشجيع التعلم مدى الحياة من خلال الدورات التدريبية المنتظمة لأعضائها، ، والاستفادة مننتائج البحوث وتطبيقها في البيئات المهنية.6

  التدريب في مجال المكتبات ومراكز المعلومات:  أدت التغييرات في المكتبات في السنوات الأخيرة إلى  الحاجة لمهارات جديدة وقدرات معرفية، وتشمل هذه التغييرات تطبيق التكنولوجيات الجديدة مثل الفهرسة المحوسبة، والوصول إلى وقواعد البيانات عبر الويب، ان غياب وجود التدريب الكافي للمهام المطلوبة بشكل خاصفيما يتعلق بالتكنولوجيا تم تحديدها على أنها من أهم أسباب الإجهاد في مكان العمل.

والتدريب عملية منظمة وخاصة بتطوير سلوك الفرد في نواحي المعرفة والمهارات والاتجاهات للوصول إلى مستوى الأداء المطلوب بما يؤدي إلى معرفة مدى مساهمة العملية التدريبية في تطوير العمل من خلال زيادة مساهمة العنصر البشري مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة7.

أهمية الدورات التدريبية:يمكن إيجاز أهمية التدريب فيما يلي8:

-        يتيح الفرصة أمام  المتدرب إكساب معارف ومهارات جديدة في مجال عمله.

-        يساعد المتدرب على الإطلاع على أحدث الوسائل والأدوات في مجال المهنة.

-        إكساب المتدرب القدرة على تحديد مشكلاته المهنية وبالتالي العمل على تحديد أسبابها ومن ثم علاجها.

مواقع الويب والويب 2.0:معظم مواقع ويب لها صفحة رئيسية  home page   وهي نقطة بداية للوصول إلى معلومات الموقع ، وكذلك قد تعمل كمواقع يمتلكها أشخاص وهيئات، و يحتاج المستخدم إلى برنامج للتصفح Web browser لاستعراض محتويات الموقع مثل:  Internet Explorer, Netscape andFirefox وكل موقع له اسم مجال9.

أما الويب 2.0 فهو تطبيقات معتمدة على الشبكة العالمية تحمل عددا من الخصائص التي تميزها عن الويب1.0. الويب2.0 هي أكبر من مجرد صفحات ويب ديناميكية، فهي تمثل شبكة اجتماعية وذات اعتمادية أكبر على المستخدمين، ومن أهم خصائص الويب 2.0 أنه يزود المستخدمين بأنظمة تفاعلية تسمح بمشاركتهم في تواصل اجتماعي، و يسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم واهتماماتهم وثقافاتهم.10

 

2/الدراسةالتقييمية

 يتطرق هذا البحث إلى دراسة مضامين الدورات التدريبية للجمعيات المكتبية العربية عبر مواقعها الالكترونية من خلال الإجابة على التساؤلات المطروحة سلفا، وتجدر الإشارة إلى أن هناك جمعيات مكتبية ليست لها مواقع إلكترونية مما يتعذر تقويمها وهي: جمعية المكتبات العراقية، جمعية المكتبات والوثائق السورية، جمعية المتخصصين في المكتبات و المعلومات والأرشيف- الجزائر، والجمعية التونسية للمتصرفين في الأرشيف. أما بالنسبة لجمعية المكتبات والمعلومات البحرينية و جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية فهي تقدم خدماتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

1.2.الخدمات التي تقدمها مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية في مجال التدريب:  

 

 

              

المعايير

 

الاتحادات والجمعيات المكتبية

العربية

رابط التدريب

 التسجيل في الدورة التدريبية

 

 

خيارات القراءة    

الطباعة والتحميل

الوسائط المتعددة

التدريب على الموقع

روابط متخصصة

قنوات التواصل الاجتماعي

ذوي الاحتياجات

موقع الويب

بريدألكتروني

بريد عادي

PDF

DOC

HTML

1

الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

 

X

X

 

X

 

X

X

X

 

X

X

 

2

جمعية المكتبات المتخصصة (فرع الخليج العربي)

 

X

X

 

X

 

X

X

X

 

 

X

 

3

الجمعية المصرية للمكتبات  والمعلومات

X

 

 

 

 

 

X

 

 

 

 

 

 

4

جمعيّة المكتبات والمعلومات الأردنيّة

X

X

X

X

 

 

X

 

X

 

 

X

 

5

جمعية المكتبات والمعلومات السعودية

 

X

X

X

 

 

X

X

 

 

 

X

 

6

الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات

X

X

X

 

 

 

X

 

 

 

 

 

 

7

الجمعية اليمنية للمكتبات والمعلومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8

الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات

X

 

X

 

 

 

X

 

 

 

 

 

 

9

الجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف

X

X

X

X

X

 

X

X

X

 

 

X

 

10

جمعية المكتبات اللبنانية

 

X

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11

جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية

 

 

X

 

 

 

 

 

 

 

 

X

 

12

جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

X

 

13

جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

X

 

 

جدول 3: الخدمات التي تقدمها مواقع الويب في مجال التدريب

 

يتضح من خلال الجدول (3) توفر أغلب الجمعيات المكتبية العربية على موقع الكتروني بحيث يتوفر لدى 12 جمعية من مجموع 17، أما الجمعيات التي مواقعها الإلكترونية معطلة أوفي عملية الصيانة فهي تتيح نشاطاتها وتقدم خدماتها عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهذا يدل على إدراك هذه الجمعيات لأهمية التواجد عبر الويب للتعريف بنشاطاتها وتقديم خدماتها خاصة في مجال التدريب الذي يعتبر من أهم الخدمات التي تقدمها لأعضائها وغير الأعضاء من العاملين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات، وتتفاوت الخدمات التي تقدمها المواقع من جمعية إلى أخرى.

-        بالنسبة لرابط التدريب هناك خمس مواقع فقط لا تتوفر على هذا الرابط من بينها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات رغم شهرته و توسع نشاطاته، و من خلال رابط ما الجديد يتم التعرف على الأخبار و الإعلان عن إقامة الدورات التدريبية أو ورشة العمل أو الندواتأو تقارير حول تنفيذها وإمكانية متابعة الندوات بشكل مباشربالفيديو.

-        أما بالنسبة للتسجيل في الدورة التدريبيةفهي تتمثل في الخدمات التفاعلية من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني،حيث تتيح بعض الجمعيات امكانية تعبئة الاستمارة المرفقةبالإعلان والتأشير على ورشة العمل و ترسل الاستمارة على البريد الالكتروني إلى القائمين على عملية التدريب ويمكن تحميل استمارة الاشتراك في الورشة منخلال الضغط على رابط التحميل.

-        تتيح بعض المواقع بيانات عن الدورات التدريبية وورش العمل كموضوع الدورة وكيفية التسجيل والمشاركة و معلومات حول القائمين على عملية التدريب، بالإضافة إلى خيارات للقراءة و تغيير نمط الخط، وإرسال إلى صديق أو الطباعة، أحياناتحميل إعلان الندوة في شكل ملف (pdf) في حين تكتفي جمعيات أخرى بالإعلان فقط.

-        أما معيار الوسائط المتعددة فهو متوفر في بعض المواقع كإتاحة صور للمتدربين والمشاركين في الدورة التدريبية، وقد انفرد الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بإمكانية الاطلاع على المحاضرات والأوراق العلمية الخاصة بالندوات المقدمة والصور والعروض التقديمية وكذا تغطيتها الاتحاد عبر موقعhttp://fr.slideshare.net. وموقعhttp://web.megameeting.comبالإضافة إلى إتاحة روابط متخصصة.

-        ومن الملاحظ أيضا أن جل مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية قد استفادت من تقنيات الويب 2.0 خاصة من خلال توظيف شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك(facebook)  الذي يسمح بتبادل المعلومات والتواصل مع الأعضاء والمهتمين بمجال المكتبات والمعلومات، أومن خلال وجود مساحة للتفاعل مع الجمهور كالتعليق وتقديم آرائهم حول الإعلان عن الدورات التدريبية من خلال الموقع كما في موقع جمعية المكتبات والمعلومات السعودية.

-        اما بالنسبة لمعيار خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة فقد سجلنا غياب تام لهذه الخدمات في جميع مواقع الجمعيات المكتبية العربية .

 

2.2. تحليل الدورات التدريبية من خلال مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية والعربية:

           يعتبر تدريب العاملين من أهم أهداف الجمعيات المهنية المكتبية وأساس أي نشاط في مجال التدريب و سواءا كان  نوع التدريب مجاني أو بمقابل و أيا كان شكله نظري أم تطبيقي فهو يساهم في الارتقاء بالمهنيين ويمكنهم من مواكبة التطورات الحاصلة في المجال والتحكم في التقنيات الحديثة.

              

المعايير

 

الاتحادات والجمعيات المكتبية

العربية

تخصص الدورات التدريبية

 

 

نوع التدريب

 

شكل التدريب

 

لغة التدريب

 

المدربين

عدد المتدربين

عدد الدورات التدريبية

مكتبات

توثيق

أرشيف

مجاني

بمقابل

نظري

تطبيقي

عربي

إنجليزي

عرب

أجانب

1

الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

X

 

 

X

X

X

X

X

 

X

 

 

12

2

جمعية المكتبات المتخصصة (فرع الخليج العربي)

X

X

 

 

X

X

X

X

X

X

X

48

16

3

الجمعية المصرية للمكتبات  والمعلومات

X

 

 

 

 

X

X

X

X

X

 

 

06

4

جمعيّة المكتبات والمعلومات الأردنيّة

X

 

 

 

X

X

X

X

 

X

 

 

13

5

جمعية المكتبات والمعلومات السعودية

X

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

01

6

الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات

X

 

 

X

X

X

X

 

 

 

 

 

03

7

الجمعية اليمنية للمكتبات والمعلومات

X

X

X

 

 

 

 

X

X

 

 

 

12

8

الجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

02

9

الجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف

X

 

 

 

X

X

X

X

X

X

 

 

01

10

جمعية المكتبات اللبنانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11

جمعية المكتبات والمعلومات البحرينية

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03

12

جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03

 

جدول 4: الدورات التدريبية من خلال مواقع الجمعيات المكتبية العربية عبر الويب

يتبين من خلال الجدول رقم 4 أن كل الجمعيات تقدم دورات في تخصص المكتبات دون الأرشيف،علىالرغممنتنوع وتعددالبرامجالتدريبيةالتيتقدمهاالجمعيات المكتبية خاصة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات وجمعية المكتبات المتخصصة، باستثناء جمعية المكتبات اليمنية التي عقدت دورة حول الأرشيف والأرشيف الصحي، وقد انفردت جمعية المكتبات والمعلومات العمانية دورة في التصميم بالفوتوشوب ما بين 09/12جوان ولا توجد أي معلومات من خلال الموقع حول هذه الدورة التدريبية هناك اشارة إلى الدورة من خلال  إعلان على الموقع فقط، بالإضافة إلى دورة في التنمية البشرية حول البرمجة اللغوية العصبية.

بالنسبة لنوع التدريب فهو بمقابل وهناك تخفيض لطلاب أقسام المكتبات والمعلومات، وأحياناالمشاركة في بعض الندوات حرة وبدون رسوموالمشاركة تكون مفتوحة للجميع.

-       وتنظم هذه الدورات بالتعاون مع مؤسسات أخرى حيث تنظم جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي دورات تدريبية وندوات وورش عمل بالتعاون مع الجامعات ومراكز المعلومات الخليجية، تتعاون الجمعية مع جمعيات مكتبات دول الخليج والجامعات ومؤسسات أخرى ترعى ورش العمل وإقامة الندوات نفذت جميعا خلال سنوات 2011/2012/2013. أما جمعية المصرية للمكتبات والمعلومات تعقددورات تدريبية إما بناء على طلب الهيئة أوبناءاً على طلبات فردية لأعضاء الجمعية، بالنسبة لجمعية المكتبات والمعلومات اليمنية تقوم بتوزيع برنامج التدريب والتأهيل على المؤسسات والمنظمات والهيئات الحكومية وغير الحكومية بهدف التعريف بنشاطات الجمعية بالإضافة إلى تعريف تلك الهيئات والمؤسسات بالبرنامج التدريبي للجمعية والذي بموجبه تستطيع  تلك المؤسسات تحديد الدورات التي تحتاجها من اجل تطوير أعمالها المعلوماتية و التوثيقية.

-        بالنسبة لشكل التدريب فهو نظري وتطبيقي وذلك من خلال توزيع المادة العلميةالمتمثلة فيمذكرات مطبوعة وعلى قرص مدمج، العروض المرئية على قرص مدمج.أما أساليب تنفيذ البرامج التدريبيةفتتمثل في:

-         عرض نماذج من الخدمات وتحليلها وتقويمها

-         التدريب العملي.

-        استخدام أدلة العمل المعيارية. 

-         النفاذ إلى مواقع البرامج وتنصيبها على الحاسبات

كما يتبن أن بعض الجمعيات لا تضع أي إشارة إلى الطرق أو الوسائل المستخدمة في التدريب.

فيما يتعلق بالمدة الزمنية تعقد أغلب الدورات التدريبية لمدة يومين، ومكان الانعقاد في بلدان الجمعيات العربية، وأماالاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات يقوم بعقد دورات تدريبية وورش عمل قبل كل مؤتمر سنويوذلك خلال عامي2013/2014 بمدن عربية مختلفة تونس- تونس، الدوحة – قطر، القاهرة - مصر المملكة الهاشمية الأردنية وأحيانا تكرر الدورات وورش العمل حسب الطلب عليها وتقدم هذه الدورات بالتعاون مع المعهد العالي للتوثيق وجامعات عربية مؤسسات وأخرى.

كما يمنح المشاركون شهادة حضور معتمدة من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والجمعيات المكتبية.

بالنسبة للغة التدريب تقدم الدورات أحينا باللغة العربية واللغة الإنجليزية كما هو الحال مع جمعية المكتبات المتخصصة (فرع الخليج العربي)، كما تعقد دورات في اللغة الإنجليزية  بحيث نفذت الجمعية اليمنية دورة في اللغة الانجليزية للمكتبيين موضوعها المصطلحات المكتبية بشكل عام، والمواضيع التي تعالج في المكتبة سواءا عبر المحادثة والكتابة الخاصة بالمكتبيين.

 ويقوم بالتدريب أساتذة من كبار المتخصصين في العالم العربي في أغلب الجمعيات، أما بالنسبة لجمعية المكتبات المتخصصة فتنفذ ورش العمل بدول الخليج العربي والمحاضرين والمدربين متخصصين من العالم العربي والأجنبي.

أما المتدربين يتمثل فيالجمهور المستهدف من أخصائيو خدمات المكتبات والمعلومات.

-         المحاضرون والأكاديميون.

-         مديرو المكتبات ومراكز المعلومات ورؤساء أقسام الخدمات.

-         المفهرسون وأخصائيو المكتبات والمعلومات.

-          محللو ومصممو ومديرو النظم الآلية للمكتبات.

-        مديرو المكتبات ومراكز المعلومات المؤرشفون وأخصائيو الوثائق.

-     بالنسبة لعدد الدورات التدريبية فقد سجلنا تفاوت بين الجمعيات المكتبية بحيث تتراوح بين 16 و13 دورة بموقع جمعية المكتبات المتخصصة و الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات و جمعيّة المكتبات والمعلومات الأردنيّةوالجمعية اليمنية للمكتبات والمعلومات، في حين سجلنا دورة واحدة بالنسبة لجمعية المكتبات السعودية، و بالرغم حصولها على جائزة أنشط جمعية مكتبات ومعلومات عربية لعام 2010 م من الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات غير أن هذه النشاطات لم يتم ابرازها من خلال الموقع الإلكتروني للجمعية.

 بالنسبة لجمعية المكتبات والمعلومات اللبنانية تماختيارها لتكونأولجمعيةفيآسياوأوقيانالمشروع"بناءجمعيةمكتباتقوية   Library Association Building Strongبدعممنالاتحادالدوليلجمعياتومؤسساتالمكتبات(إفلا (IFLA -11

بدأالبرنامجعندماأطلقالاتحادالدوليلجمعياتومؤسساتالمكتباتمشروع"بناءجمعياتمكتباتقوية" فيمؤتمرها السنويفيغوتنبرغالسويد، اَب2010وقدتماختيارجمعيةالمكتباتاللبنانيةلتكونأولجمعيةمنأسياو أوقياناللانضمامإلى هذاالمشروعلمدةسنتين2010/2012 وإقامةأربعةورشعمللتطويرالجمعية سمحتورشتاالعملالتيعقدتافيكانونالثاني2011 لتحديدخططالعملالتيأبرزتالتحديات التيستواجهها:

لإظهارطرقمحتملةللتواصلمعالأعضاءمثلإنشاءصفحةفيسبوك (Facebook)لتحميلالتقاريرأوورشالعملوإنشاء ارتباطلموقعجمعيةالمكتباتاللبنانيةتتمدعوةالأعضاءمنخلاله، إعادةتصميمالموقعالالكترونيللجمعيةليكوننموذجاوأداةفعالةللتواصل.

                                                              

3/ النتائج العامة للدراسة

بناءا على ما تقدم، فقد توصلنا من خلال هذه الدراسة الوصول على النتائج التالية:

-         هناك تباين واختلاف في الدورات التدريبية وورش العمل التي تقيمها الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية من حيث أعدادها و مستوياتها.

-         لم يتم تبين الأساليب المستخدمة في عملية التدريبلدى معظم الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية.

-         يقوم كل من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات وجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي بورش عمل بيومين او ثلاثة أيام قبل كل مؤتمر سنوي.

-         تتم عملية تدريب العاملين بالمكتبات ومراكز المعلومات من طرف الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية بناء على طلب الهيئة أو بناءاً على طلبات فردية لأعضاء الجمعية، وهذا وفق ما تقوم به الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، وأحيانا تقوم بتوزيع برنامج التدريب والتأهيل على المؤسسات والمنظمات والهيئات الحكومية وغير الحكومية بهدف التعريف بنشاطات الجمعية بالإضافة إلى تعريف تلك الهيئات والمؤسسات بالبرنامج التدريبي للجمعية،  والذي بموجبه تستطيع  تلك المؤسسات تحديد الدورات التي تحتاجها كما في جمعية المكتبات والمعلومات اليمنية كما تم الإشارة إليه سلفا.

-         معظم الدورات التدريبية المقدمة تتركز حول موضوعات الخدمات الفنية:

الفهرسة، التصنيف، التكشيف، تليها التقنيات الحديثة في المكتبات كاستخدام الحاسب الآلي

-         اقتصرت الدورات التدريبية المقدمة على مجال المكتبات ومراكز المعلومات دون مجال الأرشيف.

-         أما بيانات الدورات التدريبية نجد أن المتصفح لمواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية يفتقد إلى معلومات مهمة للغاية وتتمثل في تاريخ ومكان انعقاد الدورات وتفاصيل أخرى عن برنامج كل دورة وآلية التسجيل فيه وما إلى ذلك.

-         جميع مواقع الاتحادات والجمعيات المكتبية العربية لا تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.

-         إن العديد من الجمعيات تقدم دورات تدريبية بالتعاون مع مؤسسات أخرى وهذا يدل على أنها تعاني من ضعف الدعم المالي، فضلا عن ضعف البنية التحتية التكنولوجيا خاصة ما تقدمه من خلال مواقع الويب هذا من جهة، ومن جهة أخرى يدل على روح التعاون والتشجيع مع مؤسسات أخرى وتبادل الخبرات.

 

4/ اقتراحات

-         تطوير المواقع الإلكترونية حتى يرتفع ترتيبها على محركات البحث العالمية مما يتيح سهولةوصول المستخدمين إليها.

-         تفعيل دور المواقع الالكترونية وتحديثها باستمرار خاصة فيما يتعلق بالإعلان عن القيام بدورات تدريبية في حينها وإتاحة كل تفاصيل الدورة التدريبية التي سيتم إقامتها.

-         تفعيل خدمة الحوار الالكتروني من اجل تبادل الخبرات وتطوير المهارات خاصة من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.

-          مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة عند تصميم الموقع الالكتروني للاتحادات والجمعيات المكتبية العربية وذلك من خلال توظيف التقنيات المساعدة التي توفرها الشبكة العنكبوتية. 

-         وضع أرشيف لبرامج الدورات التدريبية التي تم تنفيذها على الموقع مع تصنيف الأرشيف زمنيا.

-         الاستفادة من تجارب الاتحاد الدولي وكذا جمعية المكتبات الأمريكية والخدمات التي تقدمها من خلال مواقعها عبر الويب.    

-         التعاونمعجمعياتالمكتباتالعربيةوتبادلالخبراتفيمابينهاعلىأنتكونتحتإشرافالاتحادالعربيللمكتبات والمعلوماتوالاستفادةفيهذاالمجالمنتجربةإفلاIFLA .

-         ضرورة التنسيق والتعاون مع معاهد و أقسام المكتبات والأرشيف عند إجراء دورات تدريبية من طرف هذه الجمعيات.

 

 تؤكد هذه الدراسة على أهمية المواقع الالكترونية للاتحادات والجمعيات المكتبية العربية عبر الويب، واستغلال ما تتيحه التكنولوجيات الجديدة، المعتمدة على النصوص الفائقة والوسائط المتعددة وكذا توظيف تقنيات الويب2 خاصة في مجال التدريب.

5/  قائمة المراجع

1-عبد الله محمد درار، الجمعيات المهنية ودورها في تطوير خدمات المكتبات والمعلومات مع إشارة خاصة للجمعية السودانية للمكتبات والمعلومات، المؤتمر العام الأول، تحت شعار، المكتبات السودانية وتحديات القرن الحادي والعشرين، الخرطوم 17-18 أكتوبر1998.

2-عبد الرشيد بن عبد العزيز حافظ  ،معايير تقويم مواقع الإنترنت : دراسة تطبيقية على مواقع جمعيات المكتبات والمعلومات العربي. 18 نوفمبر 2007  ،جامعة الملك عبد العزيز.متاح على الرابط التالي:http://www.kau.edu.sa/Show_Res.aspx?Site_ID=0&Lng=AR&RN=47

3-نهى محمد بهاء الدين. الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) والجمعيات المهنية العربية على الإنترنت : دراسة تقييميةcybrarians journal-.ع. 4  ،مارس 2005. متاح في www.journal.cybrarians.info

4-كمال بوكرزازة، غادة أبورية. فاعلية الجمعيات والاتحادات المكتبية العربية في تطوير المهنة ( دراسة وصفية تقويمية للنشاطات العلمية والمحتوى الرقمي عبر الويب).المؤتمر 24للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات(اعلم)

5-كمال بوكرزازة ، غادة أبورية. مرجع سابق.

6-  Itunu A. Bamidele1, Saturday U. Omeluzor1, Abayomi Imam2,

and Hannah U. Amadi.Training of Library Assistants in Academic Library: A Study of Babcock University Library, Nigeria. SAGE Open.20

7- Ngozi Blessing Ossai-Ugbah. The Role of Professional Library Associations and Institutions in Facilitating Access to Information in Africa. Academic Journal of Interdisciplinary Studies. Vol 2 No 2.2013 p263

8- السعيد مبروك ابراهيم. تدريب وتنمية الموارد البشرية بالمكتبات ومرافق المعلومات.ط1.الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر  ،2012.

9- موسوعة الشامي لمصطلحات المكتبات والمعلومات والأرشيف على الرابط التالي:http://www.elshami.com/

10- Paul Anderson. What is Web 2.0? Ideas,technologies and implications for education.JISC Technology and Standards Watch, Feb. 2007

11- فوز عبد الله. نحو جمعيات مكتبات قوية لتعزيز مهنة اختصاصي المكتبات والمعلومات في لبنان. المؤتمر24للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات(اعلم).