احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية : تجارب عالمية ورؤى مستقبلية لفهارس المكتبات المتاحة عبر شبكة الانترنت. 1 / محمـد أحمـد حلمـي Print E-mail
العدد 21، ديسمبر 2009

المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية : تجارب عالمية ورؤى مستقبلية لفهارس المكتبات المتاحة عبر شبكة الانترنت. 1

 

إعـداد

محمـد أحمـد حلمـي

منسق عام المكتبات الإقليمية

بمكتبة مبارك العامة

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

الاستشهاد المرجعي

محمـد أحمـد حلمـي.المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية : تجارب عالمية ورؤى مستقبلية لفهارس المكتبات المتاحة عبر شبكة الانترنت. 1 .- Cybrarians Journal.- ع 21، ديسمبر 2009 .- تاريخ الاطلاع >أكتب هنا تاريخ الاطلاع على البحث<.- متاح في: >أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية<

 

 

مقـدمـة

  تواجه المكتبات وما تقدمه من خدمات معلومات على شبكة الإنترنت مجموعة من التحديات التي تفرضها التطورات السريعة في تقنية المعلومات والاتصالات عن بعد، كما تعد خدمة البحث المباشر في فهرس المكتبة واحدة من أبرز الخدمات التي تقدمها المكتبات وتزداد أهمية هذه الخدمة في التجمعات المكتبية التي تعتمد على فهرس موحدكقاعدة بيانات تجمع التسجيلات الببليوجرافية لتأمين أكبر قدر ممكن من المصادر والمعلومات بحصر وضبط الإنتاج الفكري وإتاحة الوصول إليه عبر منافذ الشبكة مع تيسير عملية الوصول السهل والسريع.

في هذا البحث يتم الإشارة إلى أحد الاتجاهات الحديثة في مجال الفهرسة (المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية)Functional Requirements for Bibliographic Records ((FRBR  كمعيار وضعه الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات IFLAيعمل على تنظيم الحصول على المواد التقليدية والكيانات الرقمية الكائنة داخل الوصف الببليوجرافي لتحقيق الضبط الببليوجرافي المطلوب.

 وذلك من أجل مواكبة النمو المستمر للنشر والإنتاج الفكري وعلى الجانب الآخر الحاجة إلى استيعاب التغيير الناتج عن ظهور أشكال جديدة عن طريق النشر الإلكتروني ، وظهور شبكات الوصول إلى مصادر المعلومات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة تاريخية

 بدأ الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات(IFLA)  منذ أربعين عاماً تقريباً إعادة النظر في نظرية الفهرسة على الصعيد الدولي، كانت أولى النتائج الهامة لهذا الجهد مجموعة من مبادئ الفهرسة المتفق عليها دولياً بالمشاركة في مؤتمر دولي عقد في باريس في عام 1961 (مبادئ باريس).

عقد  الاجتماع الدولي لخبراء الفهرسة في كوبنهاجن في عام 1969 مع اعتماد قرار إنشاء المعيار الدولي للوصف الببليوجرافي والذي نشر في عام 1971.

تلى ذلك ظهور مجموعة من العوامل ساهمت في إنشاء نظم آلية لإنشاء وتجهيز البيانات الببليوجرافية، و نمو قواعد بيانات واسعة النطاق على الصعيدين الوطني والدولي، وساهم في احتواء السجلات التي يستخدمها الآلاف من المشاركين في المكتباتفيما يعرف بالفهرسة التعاونية. قد ساعد على نمو الفهرسة التعاونية ليس فقط الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الجديدة ، بل أيضا وجود  حاجة متزايدة لتقليل التكاليف إلى الحد الأدنى للفهرسة بتجنب فهرسة المواد المكررة. كما دفعت الضغوط الاقتصادية المكتبات في محاولة لتبسيط عملية الفهرسة لمواكبة النمو المستمر للانتاج والنشر. على الجانب الآخر  كانت هناك حاجة متزايدة لتكييف الفهرسة لتغيير الممارسات الناجمة عن ظهور أشكال جديدة من النشر الإلكتروني، وحلول الشبكات في الحصول على مصادر المعلومات. على نفس القدر من الأهمية كانت هناك حاجة إلى الاستجابة على نحو أكثر فعالية لمجموعة واسعة من توقعات واحتياجات المستخدمين.

كانت هذه البيئة المتغيرة التي شكلت خلفية ندوة استكهولم 1990 حول السجلات الببليوجرافية ، بالتأكيد على الحقائق الاقتصادية التي تواجهها المكتبات، والحاجة إلى خفض تكلفة فهرسة، كما أقر بأهمية تلبية احتياجات المستخدمين، ومعالجة أكثر فعالية لمجموعة واسعة من الاحتياجات المرتبطة بمختلف أنواع المواد 
كان من المسلم به إعادة فحص دقيق لاحتياجات المستخدم بما يتطلب معيار متفق عليه دولياً مما دعت الحاجة إلى دراسة  الاحتياجات الوظيفية للسجلات الببليوجرافية.

طور فريق العمل الخاص بالمتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية والتابع للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات IFLAخلال الفترة من عام 1992-1995 نموذج العلاقات بين التسجيلات الببليوجرافية كعرض عام للمحيط الببليوجرافي دون التقيد بتقنين معين للفهرسة.

ان التقرير الصادر عن مجموعة العمل يشتمل على وصف النموذج التصورى (الكيانات - العلاقات - الخواص أو الميتاداتا) بغرض تحديد مستوى التسجيلة البيبلوجرافية لجميع أنواع المواد ولكى تلبى المصادر البيبلوجرافية بالفهارس احتياجات المستفيدين المختلفة.

وفي عام 1997 اجتمع فريق الدراسة لبحث إعادة النظر في التقرير. وعقب هذا الاجتماع أدرجت التعديلات النهائية للتقرير الذي يحدد بوضوح الجهات التي تهم مستخدمي السجلات الببليوجرافية، خصائص كل كيان ، وأنواع من العلاقات التي تعمل بين الكيانات. كان الهدف هو انتاج نموذج مفاهيمي التي من شأنها أن تشكل أساساً لمختلف المهام التي يقوم بها المستخدم ودراسة أي افتراضات مسبقة عن الببليوجرافية، سواء من حيث المضمون أو الهيكل. ويأخذ المستخدم إلى النهج الذي يركز على تحليل الاحتياجات من البيانات من حيث أنها تسعى إلى أن تحدد بطريقة منهجية ما هو مستخدم وما هو متوقع الحصول عليه من معلومات عن الببليوجرافية. دراسة تحليل الكيانات لتحديد الأشياء الرئيسية التي تهم مستخدمي السجلات الببليوجرافية. ثم تحدد الدراسة 
الخصائص أو الصفات المرتبطة بكل كيان والعلاقات بين الكيانات.

 كما تأخذ الدراسة في الاعتبار مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تستخدم السجلات الببليوجرافية : في سياق عمليات الشراء والاقتناء، فضلا عن استرجاع المعلومات. ونتيجة لذلك فإن السمات والعلاقات التي حددت في هذه الدراسة تعكس مدى اتساع نطاق استخدام المعلومات الببليوجرافية، وتسعى الدراسة أيضاً إلى أن تكون شاملة من حيث نطاق المواد والمصادر، والعناصر الأساسية لنموذج الدراسة -- الكيانات والصفات، 
العلاقات -- مستمدة من تحليل منطقي للبيانات التي عادة ما تتجلى في السجلات الببليوجرافية. وقد استخدم في التحليل المصادر الرئيسية التالية :

International Standard Bibliographic Descriptions (ISBDs).              

The Guidelines for Authority Reference Entries (GARE).

The Guidelines for  Subject Authority and Reference Entries (GSARE).

UNIMARC Manual.

استهدفت الدراسة هدفان أساسيان. الأول هو توفير إطار واضح المعالم ومنظم لربط البيانات التي تسجل في السجلات الببليوجرافية بما يتلائم مع احتياجات المستفيدين من هذه السجلات. أما الهدف الثاني فهو يوصي مستوى أساسي من وظائف السجلات الببليوجرافية التي أنشأتها الوكالات الوطنية.

 
تسعى الدراسة إلى أن تكون شاملة من حيث تنوع المواد التي تشملها(النص والموسيقى والخرائط ، والوسائل السمعية البصرية ، والرسوم ثلاثية الأبعاد، وهي تغطي مجموعة كاملة من الوسائط المادية الموصوفة في السجلات الببليوجرافية (الورق ، والأفلام والأشرطة الممغنطة ، ووسائط التخزين الضوئي ، وما إلى ذلك) ، بل تشمل جميع الأشكال (الكتب والصحائف ، والأقراص ، والأشرطة ، والخراطيش ، وغير ذلك)؛ لأنها تعبر عن جميع وسائط تسجيل المعلومات (التناظرية ، الصوتية ، والكهربائية ، والتكنولوجيا الرقمية ، البصرية ، وغير ذلك)

وتفترض الدراسة أن البيانات الواردة في السجلات الببليوجرافية الوطنية والببليوجرافيات الواردة بفهارس المكتبات يستخدمها مجموعة واسعة من المستخدمين : القراء ، والطلاب ، والباحثين والعاملين في المكتبات ودور النشر والتوزيع وغير ذلك.

 وتأخذ الدراسة في الحسبان تطبيقات متنوعة على نطاق واسع داخل وخارج المكتبة : عمليات الشراء ، والفهرسة والببليوجرافيات، وإدارة المخزون، والحفاظ عليها، التداول، والإعارة، والاستعلامات، واسترجاع المعلومات.

في إطار ذلك يمكن للمستخدمين الاستفادة من السجلات الببليوجرافية لأغراض متنوعة ، على سبيل المثال : لتحديد مصادر المعلومات الموجودة ، وربما مصادر المعلومات المتاحة حول موضوع معين أو شخص معين ، وفي حدود معينة (على سبيل المثال في حدود مجموع مصادر المعلومات المتاحة ، في إطار نشر ناتج معين ، بلد معين، ضمن مقتنيات مكتبة معينة أو مجموعة من المكتبات ، وما إلى ذلك).

 

التعريف بنموذج المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية:

Functional Requirements for Bibliographic Records

 :- FRBRنموذج

  نموذج يصف تجميع الكيانات المختلفة في المحيط الببليوجرافي وترتيبها في شكل هرمي مع إيضاح العلاقة الببليوجرافية بين الكيانات المختلفة داخل التسجيلات. فهو نموذج تصوري للمحيط الببليوجرافي والذي يشتمل على البيانات التي ترغب المكتبة في إتاحتها للمستفيدين.

 وذلك من أجل مواكبة النمو المستمر للنشر والإنتاج الفكري وعلى الجانب الآخر الحاجة إلى استيعاب التغيير الناتج عن ظهور أشكال جديدة عن طريق النشر الإلكتروني، وظهور شبكات الوصول إلى مصادر المعلومات. فهو يعمل على تنظيم الحصول على المواد التقليدية والكيانات الرقمية الكائنة داخل الوصف الببليوجرافي لتحقيق الضبط الببليوجرافي المطلوب.

لقد كان من المهم الاعتراف بالحاجة إلى الاستجابة على نحو أكثر فاعلية ومتزايدة لمجموعة كبيرة من توقعات واحتياجات المستخدم.

مهام واحتياجات المستفيد User Tasks:

  1. الإيجاد Find  :

البحث باستخدام البيانات المتاحة لايجاد المواد التي تناسب المستخدم، على سبيل المثال في سياق البحث عن جميع الوثائق حول موضوع معين ، أو البحث عن تسجيلة تحت عنوان معين. بمعنى آخر العثور على الكيانات التي تناسب المستخدم سواء كان كيان واحد أو مجموعة من الكيانات في ملف قاعدة البيانات.

 

 

  1. التعريف أو التحديدIdentify :

التأكد من أن الكيان الناتج عن البحث هو ما يبحث عنه المستخدم مع التمييز بين الكيانات المتشابهة، على سبيل المثال التمييز بين التسجيلات التي تحمل نفس العنوان.
3. الاختيار Select:

اختيار الكيان الذي يلبي احتياجات المستخدم فيما يتعلق بالمضمون والشكل المادي، وغير ذلك ، أو لرفض الكيان باعتباره غير ملائم لاحتياجاته.

4.الوصول أو الحصول على Obtain:

تمكين المستخدم من الحصول على الكيان المطلوب من خلال الإعارة أو الشراء، أو الوصول إلى كيان إلكتروني متاح على الانترنت. 

يعمل نموذج FRBRعلى مقابلة هذه الاحتياجات من خلال شبكة العلاقات الببليوجرافية بين الكيانات والسمات والخصائص لهذه الكيانات(العمل Work– التعبيرExpression– المظهر المادي Manifestation– المفردةItem ) كما هو موضح في الشكل التالي:

وبالتالي فان التسجيلة الببليوجرافية – كمطلب أساسي – تساعد المستفيد على تنفيذ المهام التالي:

  1. إيجاد جميع المظاهر المادية الممثلة في:
  2. الأعمال لبيان مسؤولية معينة(فرد أوهيئة).
  3. أساليب التعبير المختلفة للعمل.
  4. أعمال موضوع معين.
  5. أعمال سلسلة معينة.
  6. إيجاد مظهر مادي معين تبعاً للحالات التالية:
  7. معرفة المسؤول عن العمل (فرد أوهيئة) والمتجسد في مظهر مادي معين.
  8. العنوان في مظهر مادي معين.
  9. معرفة المظهر المادي المحدد.
  10. التعريف أو التحديد Identify:
  11. تعريف العمل.
  12. تعريف التعبير عن عمل معين.

3.3 تعريف المظهر المادي.

  1.  الاختيار: Select
  2. اختيار العمل
  3. اختيار التعبير
  4. اختيار المظهر المادي
  5. الحصول على مظهر مادي معين.

 

مكونات نموذج FRBR

يتكون النموذج بشكل عام من العناصر التالية :

  • الكيانات   Entities
  • العلاقات الببليوجرافيةRelationships
  • خصائص وسمات الكياناتAttributes

 

 

FRBR1) الكيانات المتضمنة في نموذج

 يحتوى النموذج على مجموعة من الكيانات مقسمة إلى ثلاث مجموعات :

المجموعة الأولى :تضم منتجات النشاط الفكري أو الفني التي يتم وصفها في التسجيلة الببليوجرافية

وتشمل (العمل Work– التعبيرExpression– المظهر المادي Manifestation– المفردةItem ).

المجموعة الثانية :وتشمل المسؤول عن المحتوى الفكري (شخص –Personهيئة Corporate Body)

المجموعة الثالثة :وتشمل موضوعات المحتوى الفكري (المفهوم  - Conceptالهدف -Object

الحدث –Eventالمكان (Place.

المجموعة الأولى : يمكن التمييز بين الكيانات الببليوجرافية لهذه المجموعة على النحو التالي :

  • عندما نقول "الكتاب" لوصف كيان مادي يشتمل على مجموعة من الأوراق فانه في هذه الحالة يسمى مفردة .Item
  • عندما ننظر إلى الكتاب من ناحية النشر كأن نذهب إلى مكان بيع الكتب لشراء كتاب يكون له طبعة معينة فانه في هذه الحالة وفقاً لنموذج FRBRيسمى مظهر مادي Manifestation
  • عندما ننظر إلى الكتاب من جانب الترجمة بأن يكون له نص محدد أو مترجم فانه في هذه الحالة يسمى .Expression
  • عندما ننظر إلى المسؤول عن العمل الفكري في "الكتاب" فهو يسمى (في نموذج FRBR) .Work

2) العلاقات الببليوجرافية Relationships

2.1 العلاقات بين الكيانات

المجموعة الأولى :(العمل Work– التعبيرExpression– المظهر المادي Manifestation– المفردةItem

ترتبط الكيانات بمجموعة من العلاقات الببليوجرافية كما يلي :

  • عمل "يتحقق" من خلال التعبير.
  •  تعبيرا عن "يتجسد في" مظهر مادي.
  • ثمة مظهر مادي من مظاهر "مفردة"

 

المجموعة الثانية :ترتبط المجموعة الثانية التي تعبر عن بيان المسؤولية (شخص – هيئة) بالمجموعة الأولى من خلال مجموعة من العلاقات المحددة. هذه العلاقات تعكس بيان المسؤولية في علاقتها بالكيانات الببليوجرافية في المجموعة الأولى (العمل Work– التعبيرExpression– المظهر المادي Manifestation– المفردةItem ). كما هو موضح بالشكل التالي:

 

 

 

 

المجموعة الثالثة :كيانات هذه المجموعة تشمل موضوعات العمل (المفهوم  - Conceptالهدف -Objectالحدث –Eventالمكان (Placeوالتي يمكن أن ترتبط بمجموعة من العلاقات مع المجموعة الأولى أو الثانية كما هو موضح بالشكل التالي :

 

 

 

 

 

 

 

 

أمثلة توضيحية :

  • تستخدم في الأمثلة الاختصارات التالية

                   W                                Work                    

                              e                                     Expression        

                                  m                                    Manifestation    

 I                                       Item                   

 

 - W1 Charles Dickens’ A Christmas carol

- e1   the author’s original English text

 - e2 Tamil translation by V. A. Venkatachari

            - e3  . . . .

-  w1 J. S. Bach’s Goldberg variations

          -  e1 performances by Glen Gould recorded in 1981

                   -  m1 recording released on 33 1/3 rpm sound disc in 1982

                       by CBS Records

                     - m2 recording re-released on compact disc in 1993

                       by Sony

- w 1Lost treasures of the world

          - e1 the interactive electronic resource

                   - m1 the electronic optical disc published in 1994 by

                      Follgard CD-Visions

                                  - I1 first copy held by Calgary Public Library

                                  - I2  second copy held by Calgary Public Library

 

  • C1 Romanticism

        -W1 Morse Peckham’s Beyond the Tragic Vision

                 -w2  Romanticism reconsidered, edited by Northrop Frye

                 -   . . . .

 أغنية للصبر حدودW1              

   تسجيل صوتي على شريط كاسيت عام 1980 بصوت القاهرة  M1                  

  مسجل على قرص ليزري عام 1995 بالشركة المتحدة للصوتيات والمرئياتM2                 

 

تعلم مايكروسوفت أوفيس 2003W1              

النسخة الأصلية باللغة الإنجليزيةE1                  

 ترجمة خالد العامري بدار الفاروقE2                

 النسخة الأولى بمكتبة مبارك العامةI1                       

 النسخة الثانية بمكتبة مبارك العامة – فرع الزيتونI2                     

                      ................................................ وهكذا

2.2 علاقات المضمون أو المحتوى:

يمكن تعريفها على أنها سلسلة متصلة من الأعمال والتعبيرات والمظاهر المادية والمفردات.

في الشكل الموضح :الانتقال من اليسار إلى اليمين نبدأ هذا التواصل مع بعض المظاهر المادية الأصلية  التي يمكن النظر فيها "ما يعادل" equivalent، إلا أنهما يشتركان في نفس المحتوى الفكري أو الفني.


 ننتقل بعد ذلكإلى الأعمال والتعبيرات والمظاهر المادية التي تتصل عن طريق "مشتقات" derivativeالعلاقة. وتشمل هذه مجموعة من التعبيرات الجديدة ، مثل ترجمات وطبعات التي تتحرك طولياً عبر الخط حيث تصبح عمل جديد لا يزال ذات صلة ببعض العمل الأصلي. بهذا التواصل حتى أقصى اليمين نجد علاقات الوصفية descriptiveالتي تنطوي على أعمال جديدة تصف العمل الأصلي.

2.3 علاقات الكل بالجزء أو الجزء بالجزء :

 نجد هذه العلاقات عندما نحقق الضبط الببليوجرافي للمصادر الرقمية، على سبيل المثال  في موقع على شبكة الانترنت يمكن الاطلاع عليه "بأكمله" ، ومحتوياته وعناصره "كأجزاء" ، أو أننا قد نستعرض المصادر الرقمية بالكامل  ومكوناتها باعتبارها أجزاء يجب أن تتبع طريق عبر الميتاداتا لتخزين وعرض المعلومات الرقمية.

علاقة الجزء بالجزء تشمل 'التعاقب' و 'المصاحبة'  والتي يمكن أن تكون علاقات مستقلة أو
تابعة، والتي ستؤثر على كثير من السجلات الببليوجرافية بالنسبة إلى المظاهر المادية للأعمال الأخرى ذات الصلة.

 

3) الخصائص والسمات الخاصة بالكيانات :

ترتبط الكيانات المحددة في النموذج بمجموعة من الخصائص والسمات التي تمثل وسيلة المستخدم للحصول على معلومات عن كيان معين.

وفيما يلي توضيح الخصائص والسمات المميزة للكيانات :

1. العمل Work

  • ID
  • Title
  • Date
  • etc.

2. التعبير Expression

  • ID
  • Title
  • Form
  • Date
  • Language
  • etc.

          3 . المظهر المادي Manifestation

  • ID
  • Title
  • Statement of responsibility
  • Edition
  • Imprint (place, publisher, date)
  • Form/extent of carrier
  • Terms of availability
  • Mode of access
  • etc.

4. المفردة Item

- ID

- Provenance

-     Location

-etc.

 

 

 

 

 

 

 

 

  • المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الاستنادية FRARأو FRAD

Functional Requirements for Authority Records / Data

جاري العمل حالياً على توسيع نطاق المتطلبات الوظيفية للتسجيلات الببليوجرافية بحيث تشمل البيانات الاستنادية في نموذج يدعى FRARتمثل الكيانات فيه الأسماء. تستخدم هذه الأسماء في عملية الفهرسة كأساس لبناء نقاط الوصول والإتاحة.

ويظهر في الشكل التوضيحي الأسهم التي تمثل العلاقات، والاسم أو الهوية كنقاط الوصول، كما أنها تقوم على مجموعة من القواعد التي تطبقها الوكالة.

 

 

 

  • نموذج FRBRوقواعد الفهرسة المقروءة آلياً Marc 21

 التحليل الوظيفي لقواعد الفهرسة المقروءة آليا Functional Analysis of the MARC 21

  • في عام 2001 ، قام مركز تطوير الشبكه ومعايير مارك في مكتبة الكونجرس بإجراء دراسة تناولت مارك 21 من عدة زوايا :
    - نموذج FRBR
    - قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AACR
    - دعم مجموعة من المهام لمستخدم مارك 21 
    واستخدمت الدراسه نموذج المتطلبات الوظيفية للتسجلات الببليوجرافية (FRBR) وما يتصل بذلك من قواعد الفهرسة.
  • كان موضوع المناقشة المتكرر داخل مجتمع مارك لأكثر من عقد من الزمن جدوى إنشاء سجلات وصف مظاهر متعددة من نفس العمل، ولكن لم يكن هناك حل فعال لهذه المسألة. في غضون السنوات القليلة الماضية، أصبحت القضية أكثر إلحاحاً نتيجة لزيادة استخدام التكنولوجيات الرقمية على حد سواء لإيجاد المواد الأصلية وتحويل المواد الموجودة على شكل رقمي ، وما نجم عنه من انتشار مظاهر مختلفة لنفس المضمون.

وقدم عدد من التوصيات المتعلقة بإدخال تحسينات على أشكال مارك لدعم عرض العلاقات الهرمية بين السجلات عن العمل ، وأشكال التعبير، ومظاهره ، وعلى أساس نموذج FRBR

  • المبين أدناه عدد من الاستنتاجات المستخلصة من بيانات رسم خرائط مارك وعناصر FRBRالتي لها صلة مباشرة.

 

 

 

Table 1:Citation for the work

 

1. User Task

2. Attribute/
Relationship

3. Data Element Displayed

4. Verification of Match

5. Comments

Identify
the work

Created by -> person/corporate body

100/110/111
analytic entries:
700/710/711 (excluding $t, $n, $p, $d, $f, $k, $s, $m, $r, $l, $o, $h)

 

Fields 700/710/711 are used to generate name entry for works identified in analytical added entries.

Title of work

130 $a, $n, $p
or 240 $a, $n, $p
or 243 $a, $n, $p
or 245 $a, $n, $p
analytic entries:
700/710/711/730/740
$t, $n, $p

 

Fields 700/710/711/730/740 are used to generate titles for works identified in analytical added entries.

Date of work

130 $d
or 240 $d
or 243 $d
or 245 $g
analytic entries:
700/710/711 $d; 730 $d

 

 

Form of work

130 $k
or 240 $k
or 240 $k
or 245 $k
analytic entries: 700/710/711/730 $k

Music: 008/18-19
Serials: 008/24

 

Medium of performance

130 $m
or 240 $m
or 243 $m
analytic entries:
700/710/730 $m

048 $a, $b

 

Key

130 $r
or 240 $r
or 243 $r
analytic entries:
700/710/730 $r

 

 

Coordinates

255 $c

034 $d, $e, $f, $g
034 $j, $k, $m, $n

 


Table 2: "Guide cards" for the expression(s)(initial matching data: Leader/06)

 

1. User Task

2. Attribute/
Relationship

3. Data Element Displayed

4. Verification
of Match

5. Comments

Identify the expression(s)

Form of expression

Leader/06

 

Generating form of expression from leader/06 would serve to organize entries for the same work under subdivisions such as texts, scores, recordings, etc.

Language of expression

130 $l
or 240 $l
or 243 $l
or 008/35-37

008/35-37

In the absence of fields 130, 240, or 243, field 008/35-37 can be used to organize entries by language.

Other distinguishing characteristic

130 $o
or 240 $o
or 243 $o
or 245 $s

 

Subfield $o in fields 130, 240, or 243 can be used to separate arrangements from original compositions.

Type of score

254 $a

Music: 008/20

Field 254 $a can be used to organize entries for scores by type.

Scale

255 $a

034 $b, $c, $h

 


Table 3:Brief entries for the manifestation(s) - title/edition/numbering

 

1. User Task

2. Attribute/Relationship

3. Data Element Displayed

4. Verification of Match

5. Comments

Identify the manifestation(s)

Title of manifestation

245 $a, $n, $p
or 242 $a, $n, $p

 

 

Statement of responsibility

245 $c
or 242 $c

 

 

Edition/issue designation

250 $a, $b

 

 

Numbering

362 $a

 

 

Table 4:Brief entries for the manifestation(s) - imprint

 

1. User Task

2. Attribute/Relationship

3. Data Element Displayed

4. Verification of Match

5. Comments

Identify the manifestation(s)

Publisher/distributor

260 $b
reproductions:
533 $c

 

Brief entries for reproductions that have not been described in a separate record can be generated from field 533.

Date of publication/distribution

260 $c
reproductions:
533 $d

 

 


Table 5:Brief entries for the manifestation(s) - physical description/standard number

 

1. User Task

2. Attribute/Relationship

3. Data Element Displayed

4. Verification of Match

5. Comments

Select the manifestation(s)

Form of carrier, extent ot carrier

300 $a
reproductions:
533 $e

 

 

Dimensions of carrier

300 $c
reproductions:
533 $e

 

 

Physical medium, capture mode, playing speed, groove width, kind of cutting, tape configuration, kind of sound, special reproduction characteristics, colour, polarity, presentation format, file characteristics

300 $b

 

Field 300 $b is included specifically to cover two attributes identified in the FRBR basic level record: physical medium and presentation format.

Reduction ratio

340 $f
reproductions:
533 $e (?)

 

 

Manifestation identifier

Books: 020, 027, 074
Serials: 022, 030, 074
Other materials: 024, 028, 074

 

 

 

 

 

نموذج FRBRوقواعد الفهرسة الانجلو أمريكية AACR

ناقشت اللجنة التوجيهية المشتركة لمراجعة AACRJoint Steering Committee for the Revision of AACR (JSC)(يونيو 2003)  كيف يمكن تعديل صيغة مارك بحيث تستوعب نموذجFRBRمن حيث المفاهيم والأهداف ومهام المستخدم. وعلى ذلك فان مقدمة قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية الطبعة الثالثة سوف تشتمل طريقة عمل FRBRوالمفاهيم الأساسية كما ستشمل مهام المستخدم من نموذج FRBRوأهداف فهارس المكتبات.

 

نموذج FRBRوقواعد   RDA

Resource Description and Access

وصف المصادر وإتاحتها

تعد قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية AACR2التقنين الدولي الأكثر انتشارا وشيوعاً في الاستخدام في وصف مصادر المعلومات على اختلاف أنواعها في طريقها إلى التوقف عن الصدور ومن ثم توقف استخدامها والسبب في ذلك يعود إلى ظهور ما يسمى بمعيار RDAوهو مختصر يشير إلى Resource Description and Accessأي وصف وإتاحة المصدر. ويعد هذا المعيار هو الوريث لقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية وليس مكملا لها؛ فهو مبني على ما هو جيد فيها ويتخذ توجه مختلف بشكل جذري عنها فهو معيار جديد.

ويعود ذلك إلى التغيرات الكبيرة والسريعة في اتجاهات النشر الحديثة وظهور العديد من مواد المعلومات الحديثة وبخاصة مع التطورات التقنية بالدرجة التي لم تعد (قاف2) قادرة على التلاؤم مع هذه التغييرات بطريقة ثابتة منطقيا ومتماسكة نظرياً.

وفيها تتضح وظيفة التسجيلات الببليوجرافية إلى التجاوب مع احتياجات المستفيدين: بحيث تمكن البيانات المستفيد من إيجاد المصادر التي تجسد عمل أو تعبير معين أو تلك التي ترتبط بشخص محدد أو عائلة أو هيئة محددة وتكون ملائمة مع متطلبات المستفيد فيما يتعلق بالمحتوى والصياغة وغيرها.

وما يميز معيار وصف وإتاحة المصدر RDAهو تركيزه على المستفيدين واحتياجاتهم، لذا فقد ساعد على تشكيله السير وفق المفاهيم التي يرتكز عليها FRBR ، FRAD .

 كما أن RDAيعتبر معيار قائم على المحتوى، ولا يعد نمط من أنماط ما وراء البيانات بيد أنه يتلاءم في استخدامه مع أية صيغ معيارية لوصف مواد المعلومات كصيغة مارك، ومعايير ما وراء البيانات كمعيار دبلن ومعيار MODSوغيرهما. وهو يركز على تلك الأجزاء من المعلومات التي غالبا ما يحتاج المستفيد لمعرفتها؛ حيث يركز على ماهية المعلومات التي ينبغي تسجيلها والكيفية التي تسجل بها من أجل مساعدة المستفيد ليتمكن من البحث في قواعد البيانات والفهارس الضخمة ومن ثم ليجد ويعرف ويختار ويحصل على المصدر الذي يلائم المعلومات التي يبحث عنها.

ويشتمل معيار RDAعلى بيانات الوصف بالإضافة إلى بيانات ضبط نقاط الإتاحة. وتعكس بيانات الوصف المعلومات والعلاقات المرتبطة بكيانات "العمل، والتعبير، والإظهار، والمادة" كما هي معرفة في FRBRأو أنها قد تغطي معلومات وعلاقات في المستقبل ترتبط بهذه الكيانات لم تعرف بعد في فربر وتكون مساندة لعملية اكتشاف المصدر. أما بالنسبة لبيانات ضبط نقاط الإتاحة فإن المعيار يعكس المعلومات والعلاقات المرتبطة بكيانات الشخص، والعائلة، واسم الهيئة، والمكان، والعمل، والتعبير كما هي معرفة في المتطلبات الوظيفية لبيانات التأليف FRAD.

 

 

 

نموذج FRBRوالويب الدلالي Semantic webوالفهرس الموحد  union catalogue

Semantic web + FRBR + union catalogue

An Argument for a Semantic Web Based FRBR Union Catalogue

 

 نموذج FRBRهو تعبير دلالي عن العلاقات بين البنود والكيانات الواردة في فهرس المكتبة. ويمكن استخدام شبكة الإنترنت والتكنولوجيات التي يجري تطويرها حاليا من قبل W3Cلتنفيذ هذه التعبيرات.

ستكون هناك حاجة لوضع مارك XMLكطبقة لتجميع كل من المقتنيات والبيانات الوصفية. وعلى ذلك فإن FRBRيمكن عندئذ أن يعيش في هذه الطبقة.

وحيث ان تقنية web3تعتمد على الويب الدلالي Semantic webفيمكن القول بأن فهرس المكتبات بتطبيق نموذج FRBRهي الجيل الثالث من فهارس المكتبات.