احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

الدوريات الإلكترونية … تطبيقات حديثة لممارسات تقليدية / د. علي بن شويش الشويش Print E-mail
العدد 15، مارس 2008
الدوريات الإلكترونية … تطبيقات حديثة لممارسات تقليدية

د. علي بن شويش الشويش
أستاذ مساعد، قسم علمالمعلومات
جامعة الإمام محمد بنسعود الإسلامية

الاستشهاد المرجعي بالبحث
علي بن شويش الشويش .الدوريات الإلكترونية … تطبيقات حديثة لممارسات تقليدية .- cybrarians journal . - ع15 ( مارس 2008) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة > . - متاح في :


كثر في السنوات الأخيرة تداول بعض المصطلحات مثل الحكومة الالكترونية، التجارة الالكترونية، التعليم الالكتروني، المكتبة الالكترونية، الدوريات الالكترونية. هذه المصطلحات يقف خلفها تطبيقات متطورة وحديثة لمفاهيم تقليدية اعتدنا عليها. أغلب هذه التطبيقات أثبتت - خلال سنوات معدودة - فعاليتها وإمكانية الاعتماد عليها، وما سعي الحكومات حاليا إلى تطبيق "الحكومة الالكترونية" والمؤسسات التعليمية إلى "التعليم الالكتروني" وغيرها إلا شواهد على مدى الاقتناع بالتحول والاستفادة من هذه التقنيات الجديدة. هذه التحولات وغيرها من التطورات الكبيرة يصاحبها عادة تغيير في المفاهيم والممارسات، يزداد بمرور الزمن حتى يصبح حقيقة.
ولعل من أبرز المجالات التي تأثرت بتلك التقنيات الدوريات العلمية، فظهر ما يسمى بالدوريات الإلكترونية، أو المجلات الإلكترونية (e-journals). وتشير الإحصائيات إلى أن أعداد تلك الدوريات الإلكترونية في تزايد مطرد، سواء التي تحولت من الشكل التقليدي، أو التي نشأت أساساً إلكترونية. وبالنظر إلى إحصائيات المركز الدولي للترقيم الموحد للدوريات (ISSN) يمكن ملاحظة حجم الزيادة السنوية، والذي يبلغ 26% أي أن العدد الكلي للدوريات الإلكترونية يتضاعف كل أربع سنوات تقريباً.
في المجتمعات الغربية زادت أعداد الدوريات الإلكترونية بشكل كبير وواضح ، حتى أن الاعتماد على الشكل الورقي بدأ يتقلص في كثير من مؤسسات المعلومات. فقاعدة مثل ScienceDirect توفر أكثر من 2000 دورية إلكترونية إنجليزية. أما في الوطن العربي فتبلغ الدوريات الالكترونية العلمية -حسب إحدى الدراسات التي ستنشر قريبا- 46 دورية فقط. ورغم ذلك فأنني أنظر إلى الوضع بتفاؤل، فتلك الدوريات مازالت في مرحلة البدايات، كما أنها تتطور بوتيرة سريعة. ولا أدل على ذلك من هذه الدورية Cybrarians Journal والتي لم تبلغ الأربع سنوات بعد ورغم ذلك استطاعت أن تتبوأ مكانة متميزة بين المجلات العلمية المتخصصة. ولازلت ألاحظ التطور المستمر في محتوياتها وطريقة تنظيمها عام بعد عام. أتمنى لهذه الدورية والقائمين عليها التوفيق ومزيد من النجاح.
علي بن شويش الشويش
15 ذو الحجة 1428