احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

Cybrarians Journal : حول الدورية
Print E-mail
حول الدورية

cybrarians journal هي دورية إلكترونية محكمة متخصصة في مجال المكتبات والمعلومات والمجالات الأخرى المتربطة بها، وهي أول دورية عربية متخصصة محكمة تصدر في شكل إلكتروني. صدر العدد الأول من الدورية في يونيو 2004، وكان اصدار الدورية بمبادرة من الزميلة هبة عبد الستار مصيلحي - عضو فريق البوابة العربية للمكتبات والمعلومات في ذلك الوقت - حيث طرحت الفكرة ولاقت قبولا كبيرا.

تصدر الدورية عن البوابة العربية للمكتبات والمعلومات وتخضع المقالات المقدمة للدورية إلى التحكيم العلمي من قبل هيئة تحكيم تضم كبار المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات.

 

المجال والهدف
 
الدورية تعنى بمجال المكتبات والمعلومات والوثائق والأرشيف وما يرتبط بها من مجالات بحثية أخرى، وتسعى الدورية إلى زيادة المحتوى الرقمي العربي المنشور على الانترنت، وزيادة المصادر الإلكترونية المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات، وكذلك الارتقاء بالمستوى العلمي للانتاج الفكري المنشور من خلال تقديم مقالات عملية محكمة خضعت لتحكيم علمي دقيق وحقيقي.
 
 
بيان الوصول الحر
 
Cybrarians Journal دورية إلكترونية متاحة ضمن الوصول الحر منذ صدورها في عام 2004، الدورية تسمح بإتاحة وتحميل واستخدام محتواها ومشاركته مع الاخرين بلا أي قيود.
 
 
رسوم النشر
 
1. النشر بالدورية مجانا والمؤلفين غير مطالبين بتسديد أية رسوم مقابل النشر.

2. الدورية لا تحصل أي رسوم لتغطية تكاليف معالجة واعداد المقالات للنشر. 

3. الدورية لا تحصل أي رسوم عند تقديم المقالات للتحكيم.

 
حقوق الملكية الفكرية
 
المؤلف هو صاحب حقوق الملكية الفكري الخاصة بالمقالات المنشورة، ويحق له استخدام المقالات واتاحتها في أي مكان أخر.
 
 

انجازات الدورية

على الرغم من التاريخ القصير للدورية، إلا أنها حققت نجاحات لم تحققها أعرق الدوريات المتخصصةفي مصر والوطن :العربي

- منذ صدور العدد الأول والدورية مكشفة في دليل الانتاج الفكري العربي في المكتبات والمعلومات الذي يعده ا.د. محمد فتحي عبد الهادي

- في عام 2006 تم تكشيف محتويات الدورية في دليل الدوريات مفتوحة المصدر دواج DOAJ

- في عام 2009 تم التعاقد على تكشيف الدورية ضمن قواعد البيانات العالمية أبيسكو EBSCO، وهى بذلك تعد الدورية العربية الوحيد في تخصص المكتبات التي تكشف في قواعد بيانات ابيسكو.