احصائيات 2016

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Google AdSense

تحليل النتاج الفكري في مجال الويبومتركس Webometrics والمصطلحات ذات الصلة : دراسة ببليومترية / أ.د. نعيمة حسن جبر، أ.د. صباح محمد كلو Print E-mail
العدد 23، سبتمبر 2010

تحليل النتاج الفكري في مجال الويبومتركسWebometrics  والمصطلحات ذات الصلة : دراسة ببليومترية

 

أ.د. نعيمة حسن جبر

قسم علم المكتبات والمعلومات

جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان

 

أ.د. صباح محمد كلو

قسم علم المكتبات والمعلومات

جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

المستخلص

مع التوسع التقني وتفاعل شبكة الاتصال مع التكنولوجيا المتقدمة تسارعت خطى التحول نحو رقمنة المعلومات والمعرفة وواجهات التخاطب وعرضها من خلال صفحات الويب.  كما تسارعت حمى التنافس بين المؤسسات على اختلاف أنواعها وبين الأفراد ذاتهم حول تصميم مواقع هادفة لتكون بمثابة معيار في ترتيب تلك المؤسسات ومنها الجامعات والبرامج التعليمية والحكومات الإلكترونية.  بطبيعة الحال الجميع في ترقب قياس نوعية وجودة وخدمات تلك المواقع، ولكونها رقمية، ولكون التواصل معها واستخدامها بأسلوب افتراضي، عليه لم تعد مقاييس الأداء القائمة على البيانات الصريحة تتناسب مع طبيعة البيانات والمواقع الرقمية.  دفعت هذه الحاجة إلى تقديم العديد من الجهود والتجارب في عملية التقييم والتحليل وظهرت مفاهيم عدة من بينها إنفورمتركس وساينتومتركس وإيمتركس ووايبومتركس( Informetrics, Scientometrics & Cybermetrics) وغيرها من مقاييس الأداء التي تعمل مع البيئة الرقمية. وتأتي هذه الدراسه لبيان

مفهوم الويبومتركس(Webometrics) ودراسة طبيعة علاقته مع المفاهيم الأخرى.

كما تهدف إلى تحديد بدايات التأليف في هذه المجالات وحصر نتاجها الفكري وتحليله ببليومتريا وعلى مستويين:

  • الأول على المستوى الموضوعي: من خلال تطبيق قانون براد فورد لتحديد الدوريات البؤرية في كل مجال وتطبيق قانون لوتكا لبيان إنتاجية المؤلفين في هذه المجالات.إضافة إلى التوزيعات الزمنية وتحديد أنواع أوعية المعلومات في كل تخصص.
  • والثاني على مستوى عناوين الدوريات البؤرية من خلال قياس معاملات التأثير(Impact Factors) والاستشهاد الفوري(Immediacy Index) وقياس منتصف عمر الاستشهاد (Cited Half-Life)إضافة إلى قياس مستوى المصاحبة والمزاوجة الببليوجرافية بين الدوريات البؤرية في هذه المجالات الموضوعية.  اعتمدت الدراسة نظامي(JCR), (SCOPUS)  في البحث عن البيانات المطلوبة كأداة  للحصر والتحليل الببليومتري لما تؤكده الدراسات السابقة من تمتع هذين النظامين بالمصداقية والحداثة والشمول.

الاستشهاد المرجعي:

نعيمة حسن جبر. تحليل النتاج الفكري في مجال الويبومتركسWebometrics والمصطلحات ذات الصلة:دراسة ببليومترية / صباح محمد كلو.-Cybrarians Journal .-ع 23، سبتمبر 2010 .- تاريخ الإطلاع  >أكتب هنا تاريخ الإطلاع على البحث<  .- متاح في:  >أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية<

<


 

المقدمة:

في العام 1964، أطلق كشاف الإشارات الببليوجرافية في العلومScience Citation Indexلأول مرة بهدف تحسين إمكانيات استرجاع المعلومات والتوسع في استرجاع النتاج الفكري المرتبط بنفس الموضوع، سواء السابق أو اللاحق لنقطة معينة يبدأ بها الباحث من بحث معين.  من هذه النقطة يمتد البحث كالإشعاع إلى بحوث أخرى بناء على شبكة الارتباط القائمة على الإشارات الببليوجرافية من بعضها البعض.  الميزة الرئيسية التي تم تحقيقها هنا هي الطريقة الجديدة في البحث باستخدام مراجع البحث بدلا من كلمات العنوان أو الكلمات المفتاحية أو رؤوس الموضوعات.

منذ ذلك الحين استمر الكشاف بالتوسع ليتضمن قواعد بيانات معروفة مثلSciSearch, Social SciSearch and the Arts & Humanities.  ومع هذا التطور، بالإضافة إلى التوسع التقني وتفاعل شبكة الاتصال مع تكنولوجيا المعلومات المتقدمة، تسارعت خطى التحول نحو رقمنة المعلومات والمعرفة وواجهات التخاطب وعرضها من خلال صفحات الويب. كما تسارعت حمى التنافس بين المؤسسات على اختلاف أنواعها وبين الأفراد ذاتهم حول تصميم مواقع هادفة لتكون بمثابة معيار في ترتيب تلك المؤسسات ومنها الجامعات والبرامج التعليمية والحكومات الإلكترونية.  دفع هذا التسارع البحث عن استخدام طرق جديدة للقياس والتقييم، ليس فقط لقياس عدد الإشارات التي يستقبلها البحث الواحد بل عدد الزيارات التي تستقبلها تلك المواقع ونوعية وجودة خدماتها.   ولكونها رقمية، ولكون التواصل معها واستخدامها يتم بأسلوب افتراضي، عليه لم تعد مقاييس الأداء القائمة على البيانات الصريحة تتناسب مع طبيعة البيانات والمواقع الرقمية.  دفعت هذه الحاجة إلى تقديم العديد من الجهود والتجارب في عملية التقييم والتحليل وظهرت مفاهيم عدة من بينها إنفورمتركس وساينتومتركس وإيمتركس ووايبومتركس( Informatics, Scientometrics, Cybermetrics, webometrics )وغيرها من مقاييس الأداء التي تعمل مع البيئة الرقمية.

هدف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى تحقيق الآتي:

  • التركيز على مفهوم الويبومتركس(Webometrics) ودراسة طبيعة علاقته مع المفاهيم الأخرى مثل إنفورمتركس وساينتومتركس وسيبرمتركس وببليومتركس(Informatics, Scientometrics & Cybermetrics)وغيرها من مقاييس الأداء التي تعمل مع البيئة الرقمية.
  • تحديد المفاهيم الأحدث والأكثر استخداما في مجال علم المكتبات والمعلومات من خلال تحديد بدايات الإنتاج الفكري لهذه المفاهيم
  • قياس حجم الإنتاج الفكري للمفاهيم الحديثة وبيان التوزيعات الزمنية لمقالاتها.
  • قياس إنتاجية المؤلفين للمفاهيم الحديثة ومقارنتها بقانون لوتكا وتحديد المؤلفين الأكثر إنتاجية
  • تحديد الدوريات البؤرية في المفاهيم الحديثة من خلال تطبيق قانون براد فورد للتشتت

كما تسعى الدراسة نحو تحديد بدايات التأليف في هذه المجالات وحصر نتاجها الفكري وتحليله ببليومتريا وعلى مستويين:

  • المستوى الموضوعي: من خلال تطبيق قانون براد فورد لتحديد الدوريات البؤرية في كل مجال وتطبيق قانون لوتكا لبيان إنتاجية المؤلفين في هذه المجالات.إضافة إلى التوزيعات الزمنية وتحديد أنواع أوعية المعلومات في كل تخصص.
  • مستوى عناوين الدوريات البؤرية من خلال قياس معاملات التأثير(Impact Factors) والاستشهاد الفوري(Immediacy Index) وقياس منتصف عمر الاستشهاد(CitedHalf-Life)إضافة إلى قياس مستوى المصاحبة والمزاوجة الببليوجرافية بين الدوريات البؤرية في هذه المجالات الموضوعية.

جمع البيانات

ستعتمد الدراسة نظامي(SCOPUS and JCR)في البحث عن البيانات المطلوبة كأداة للحصر والتحليل الببليومتري لما تؤكده الدراسات السابقة من تمتع هذين النظامين بالمصداقية والحداثة والشمول.

مفهوم الويبومتركس:

الويبومتركس (ً(Webometricsمصطلح عام يشير إلى مجموعة الأساليب والقياسات الإحصائية المستخدمة في دراسة الأوجه الكمية والنوعية بشبكة الويب  Web  حيث وجد أن الطرق والدراسات الببليومترية المصممة في دراسة وتحليل الإستشهادات المرجعية للمقالات يمكن أن تطبق على الموارد المعلوماتية المتاحة على الويب ودراسة البيانات الخام( Raw data) التي تجهزها مشغلات البحث التجارية( Commercial search engines ).

لقد عرف كل من الميند و إنجويرسينAlmind&Ingwersen(1997) مفهوم الويبومتركس وأعطياه اسمه على الرغم من أن هذا الموضوع كان قد عرف في آن واحد من قبل رودريكوزRodriguez(1997) وتم متابعة استخدامه من قبل أوجيلوAguilloفي أسبانيا عام 1998.

وهنا لابد من التفريق بين مفهومي الويب( Web(والإنترنت( Internet)لأنهما شيئان مختلفان ولكنهما يرتبطان ببعضهما. فالإنترنت عبارة عن شبكة ضخمة وبنيتها التحتية هي شبكات الكمبيوتر,فهي تربط ملايين الحاسبات بالعالم معا مكونة شبكة يستطيع أي كمبيوتر فيها أن يتواصل مع أي كمبيوتر آخر، بشرط أن يكونا متصلان بالإنترنت. والمعلومات تنتقل على الإنترنت عن طريق لغات متعددة تعرف بالبروتوكولات.

أما الويب، فهو شبكة من الوثائق التي تعرف بصفحات الويب (web pages)مرتبطة بواسطة روابط متشابكة (hyperlinks )وهو وسيلة للوصول إلى المعلومات عبر وسائط الإنترنت. والويب هو نموذج للمشاركة في المعلومات مبني فوق الإنترنت. ويستخدم الويب بروتوكول نقل النصوص التشعبية (HTTP )  HypertextTransfer) (Protocolلنقل البيانات. أما خدمات الويب التي تستخدم (HTTP) لتسمح للتطبيقات بالتواصل فهي تستخدم الويب للمشاركة في المعلومات. كما يستخدم الويب متصفحات، مثل (InternetExplorer, Netscape, or Fire fox)  للوصول إلى وثائق الويب (webpages)  المرتبطة ببعضها من خلال الروابط  التشعبية(hyperlinks). كما تشتمل هذه الصفحات على النصوص والصوت والصور والفيديو. وهكذا يكون الويب طريقة لنشر المعلومات على الإنترنت.

لقد ميز كل من بيجورنبورن و إنجويرسين(Bjorneborn&Ingwersen1997)بين دراسات الويب والتطبيقات الأخرى على شبكة الانترنت باستخدامهما مصطلح الويبومتركس(ً(Webometricsفي مجال علم المعلومات للدلالة على (دراسة الجوانب الكمية لبناء واستخدام مصادر المعلومات والهياكل والتقنيات المتاحة على الشبكة العالمية للمعلومات(WWW) بالاستعانة بالطرق والأساليب الببليومترية والمعلوماتية).

ويغطي هذا التعريف الجوانب الكمية(Quantitive aspects) من ناحيتي البناء والاستعمال اللغوي في شبكة الويب كما ويحدد المجالات الرئيسية الدراسات الويبومتركس والتي تشمل:

  • تحليل مضمون صفحات الانترنت.
  • تحليل هياكل الروابط التشعبية لشبكة الويب.
  • تحليل أساليب الاستخدام لشبكة الويب (على سبيل المثال تحليل سلوكيات البحث والتصفح).
  • تحليل الجوانب التقنية لشبكة الويب متضمنا أداء مشغلات البحث.

علاقة الويبومتركس بالمصطلحات الأخرى:

في منتصف التسعينات من القرن الماضي شهد النتاج الفكري في مجال الدراسات الببليومترية على شبكة الويب العديد من المصطلحات والمفاهيم البحثية منها على سبيل المثال:

Bibliometrics)       ,Scientometrics,Cybermetrics,Informatics,Webometrics)

النموذج التالي يوضح طبيعة العلاقة بين هذه المصطلحات والمفاهيم التي تعتبر الأكثر استخداما في هذا المجال, حيث يظهر النموذج أن حقلInformaticsالأكثر شمولا حيث يغطي جمع الحقول الأخرى ويتناول حسب دراسة تاجوTague, 1992)) دراسة الجوانب الكمية للمعلومات في أي شكل كانت وليس فقط كتسجيلات أو ببليوجرافيات وفي أي مجتمع وليس فقط في مجتمع العلماء, أما حقلBibliometricsفهو يتناول أيضا دراسة الجوانب الكمية للإنتاج الفكري غير انه ينحصر في توزيع واستخدام المعلومات المسجلة فقط.ويتناول حقلScientometricsالجوانب الكمية للعلم كموضوع أو نشاط اقتصادي, وكما يوضح النموذج إن حقلCybermetricsقد تم شموله كليا من قبل حقلBibliometricsوالسبب في ذلك يعود إلى إن وثائق شبكة الويب(Web Documents) سواء كانت نصوص أو وسائط متعددة تعتبر معلومات مسجلة ومخزنة على خوادم الويب(Web Servers).ويوضح النموذج أيضا إن حقلWebometricsقد تمت تغطيته جزئيا من قبل حقلScientometricsعلى أساس إن هناك العديد من الأنشطة العلمية متاحة على شبكة الويب,إضافة إلى ذلك يلاحظ إن حقلBibliometricsيغطي اغلب جوانب حقلCybermetricsوان هذا الأخير يتجاوز حدود حقلBibliometricsلأن بعض الأنشطة فيCybermetricsعادة لا تسجل ولكن تكون على شكل حوارات اتصالية في غرف الحوار

(chat rooms)(,2001:294Hood,William&Wilson,Concepcion S.)

البدايات الأولى لظهور المصطلحات:

من خلال البحث في قاعدة بياناتSCOPUSعن بدايات ظهور المصطلحات المستخدمة في مجال الدراسات الببليومترية في الإنتاج الفكري باعتماد استراتيجيات بحث موحدة لجميع المصطلحات تبين وكما في الجدول (رقم 1) إن مصطلحInformaticsهو الأقدم من حيث الاستخدام في الإنتاج الفكري حيث استخدم من قبل ساريش(Sarich, A.)عام 1966, أما المصطلحين الأحدث ظهورا واستخداما فهما(Webometrics) و(Cybermetrics)حيث استخدما معا من قبل(Rousseau, Ronald W)عام 1997.

ستركز هذه الدراسة على هذين المصطلحين لأنهما الأحدث استخداما وكونهما يهتمان بتحليل محتوى صفحات الويب،  وبنية روابط الويب،  وتحليل استخدامات الويب (يعني تحليل مستخدمي الويب)،  وتحليل تقنيات الويب بما فيه أداء محركات البحث ؛ وهو ما يضع الويبومتركس والسيبرمتركس كمصطلحين داخل علم المكتبات والمعلومات تماما مثل الببليومتريكسوالإنفورمتريكس, إضافة إلى كونهما يوفران الأساليب اللازمة لتقصي الجهود العلمية التي لا تستطيع الدراسات الببليومترية ولا السيانتومترية إظهارها وعلى وجه الخصوص الاستخدام الفعلي لصفحات الويب العلمية.

(Björneborn; 2004)

 

المصطلح

المؤلف

عنوان المقال

الدورية

السنة

Informatics

1-Sarich, A.

1-The maritime telematicsstrategy in the European communities

1-[No source information available]

1-1966

Scientometrics

1-Wagner, G., Sandor, L.

1-Importance of scientometricsand bibliometry for cancer research

1-Voprosy Onkologii23 (12), pp. 39-47

1-1977

Bibliometrics

1-Kohut, Joseph J.

2-Weinberg, B.H.

1-COMPARATIVE ANALYSIS OF OBSOLESCENCEPATTERNS OF THE U. S. GEOSCIENCE LITERATURE

2-Bibliographic coupling: A review

1-Journal of the AmericanSociety for Information Science 25 (4), pp. 242-251

2-Information Storage and Retrieval 10 (5-6), pp. 189-196

1-1974

2-1974

Webometrics

Almind, T.C., Ingwersen, P.

2-Rousseau, Ronald W

1-Informetric analyses on theworld wide web: Methodological approaches towebometrics

  • Citations: An exploratory study

Journal of Documentation 53 (4), pp. 404-426

Cybermetrics 1 (1)

1-1997

2-1997

Cybermetrics

Rousseau, Ronald W

Citations: An exploratorystudy

Cybermetrics 1 (1)

1997

 

حجم الإنتاج الفكري في حقلي الويبومتركس والسيبرمتركس:

لقياس حجم الإنتاج الفكري في حقلي الويبومتركس والسيبرمتركس تم صياغة إستراتيجية بحث موحدة للبحث عن حجم الإنتاج الفكري باستخدام قاعدة بياناتSCOPUS, لقد تم صياغة هذه الإستراتيجية طبقا لمحددات البحث التالية:

  • اختيار جميع الفترات الزمنية
  • اختيار المقالات(Articles) فقط

لقد بلغ عدد المقالات التي تناولت حقل الويبومتركس للفترة الزمنية (1997-2009) (224) مقالة تم إنتاجها من قبل (67) عنوان دورية بمعدل (3.343)مقالة للدورية الواحدة , في حين بلغ عدد المقالات التي تناولت حقل السيبرمتركس لنفس الفترة الزمنية (276)مقالة تم إنتاجها من قبل(76)عنوان دورية بمعدل (3.631)(انظر الجدول رقم2)

الجدول رقم 2

حجم الإنتاج الفكري في مجال الويبومتركس والسيبرمتركس خلال الفترة1997-2009

 

الإنتاج الفكري

حقل الويبومتركس

حقل السيبرمتركس

عدد المقالات

224

276

عدد عناوين الدوريات المساهمة في الإنتاج

67

76

 

التوزيع الزمني للإنتاج الفكري:

لقد أظهرت نتائج البحث إن البدايات الأولى للإنتاج الفكري في هذين الحقلين كانت عام 1997حيث نشرت مقالتين في حقل الويبومتركس ومقالة واحدة في حقل السيبرمتركس كما موضح في الجدول رقم 1 أعلاه, ثم بدأ الإنتاج الفكري في النمو حتى بلغ عدد المقالات في عام 2009 (22)مقالة في حقل الويبومتركس و (26) مقالة في حقل السيبرمتركس, الرسم البياني رقم 1 يوضح نمو الإنتاج الفكري في هذين الحقلين مع زيادة ملحوظة في حقل السيبرمتركس.

الرسم البياني رقم 1 : نمو الإنتاج الفكري في مجالي الويبومتركس والسيبرمتركس

قياس إنتاجية المؤلفين:

أظهرت نتائج البحث في قاعدة بياناتSCOPUSعن مساهمة (160) مؤلفا في كل من الويبومتركس والسيبرمتركس وقد اشترك المصطلحان في أسماء المؤلفين الخمس الأكثر إنتاجية وكما مبين في الجدول رقم 3 حيث تصدر(Theiwall, M.)عدد المؤلفين الأكثر إنتاجية في كلا الحقلين بواقع (61)مقالة في مجال الويبومتركس و(80) مقالة في مجال السيبرمتركس.

جدول رقم 3 : المؤلفون الأكثر إنتاجية في مجالي الويبومتركس والسيبرمتركس

 

اسم المؤلف

عدد المقالات التي أنتجها في مجال الويبومتركس

عدد المقالات التي أنتجها في مجال الويبومتركس

Theiwall, M.

61

80

Aguillo,I.F.

12

11

Vaughan,L.

12

13

Ortega,J.L.

9

11

Bar-Ilan,J

8

20

 

أما عدد و نسبة المؤلفين اللذين أنتجوا مقالة واحدة ومقالتين وثلاث مقالات في كلا المجالين ومقارنتها بالعدد و النسبة التي حددها قانون لوتكا, فقد اعتمدت المعادلة العامة التالية لقانون لوتكا التي تصف العلاقة بين عدد المؤلفين(F) وعدد المقالات التي ينتجها المؤلفون(X) ( بدران, أوديت)

6                     1

  • Fx =————–* ————–= ينتجون مقالا تنسبه المؤلفين اللذين
  • (3.1416)²                x²
  • حيث أن:

fx                 عدد المؤلفين

  • X))                           عدد المقالات
  • ² (3.1416 ) نسبة ثابتة

فكانت النتيجة وكما مبين في الجدول رقم 4 حيث بلغت نسبة المؤلفين اللذين أنتجوا مقالة واحدة في مجال الويبومتركس(%69.4) وفي مجال السيبرمتركس(%62.5) وهي متقدمة على النسبة التي حددها قانون لوتكا ,وكانت نسبة المؤلفين اللذين أنتجوا مقالتين متقاربة مع النسبة التي حددها قانون لوتكا الشكل البياني رقم 2 يوضح مستويات إنتاجية المؤلفين في كلا المجالين مقارنة بقانون لوتكا.

جدول رقم 4 بين عدد ونسب المقالات المنتجة في كلا الحقلين مقارنةمع قانون لوتكا

 

عدد المقالات

الويبومتركس العدد

الويبومتركس%

السيبرمتركس العدد

السيبرمتركس%

قانون لوتكا العدد

قانون لوتكا%

مقالة واحدة

111

69.4

100

62.5

97

60.63

مقالتين

22

13.75

25

15.63

24

15

ثلاث مقالات

9

5.63

16

10

11

6.9

 

الشكل البياني رقم 2

الدوريات البؤرية في حقلي الويبومتركس والسيبرمتركس:

لتحديد الدوريات البؤرية في كل من الويبومتركس والسيبرمتركس تم تطبيق قانون (براد فورد) على نتائج البحث حول المصطلحين المذكورين في قاعدة بياناتSCOPUSوكما يلي:

  • · تطبيق قانون براد فورد في حقل الويبومتركس:

بعد تطبيق قانون براد فورد على عناوين الدوريات التي أنتجت المقالات في مجال الويبومتركس ظهر أن الدوريتين:

1-Journal of the American Society for Information Science and Technology

2-Scientometrics

قد أنتجت ما نسبته (31.25%) من مجموع المقالات المنتجة في هذا المجال(الجدول رقم5) حيث كان إنتاج الدورية الأولى (37) مقالة والدورية الثانية (33) مقالة.

الجدول رقم 5 تشتت النشر في مجال الويبومتركس

 

%

Article No.

Journal No.

z

31.25

70

2

1

37

83

9

2

31.69

71

56

3

 

وعند تطبيق قانون براد فورد على عناوين الدوريات التي أنتجت المقالات في مجال السيبرمتركس والبالغ عددها (276)عنوان دورية ظهر أن الدوريتين البؤريتين في مجال الويبومتركس نفسهما قد تكررتا في مجال السيبرمتركس بنسبة مقدارها(%31.52) من مجموع المقالات المنتجة في هذا المجال(الجدول رقم 6) حيث كان إنتاج الدورية الأولى (49) مقالة والدورية الثانية (38) مقالة.

الجدول رقم 6 تشتت النشر في مجال السيبرمتركس

 

%

Article No.

Journal No.

z

31.52

87

2

1

34.42

95

8

2

34

94

66

3

 

التحليل الببليومتري للدوريات البؤرية في حقلي الويبومتركس والسيبرمتركس:

يوضح الجدول رقم 7 البيانات الببليوجرافية للدوريتين البؤريتين في مجال الويبومتركس حيث بدأ الإنتاج الفكري في دورية(Scientometrics) عام 1997 وما زالت مستمر لغاية عام 2009 في حين بدأ الإنتاج الفكري في دورية(JASIST) عام 1950 وكانت تصدر تحت عنوان(American Documentation) ثم أصبح عنوانها عام 1970(Journal of American Society for Information Science) وفي عام 2001 وفي مجلدا رقم (52) أصبح عنوانها(Journal of American Society for Information Science and Technology) وتصدر هاتين الدوريتين باللغة الإنكليزية وضمن تخصص علم المكتبات والمعلومات.

جدول رقم 7 البيانات الببليوجرافية للدوريتين

 

JASIST

Scientometrics

 

1995-2009

1997-2009

Start year

Library& InformationScience

Library& InformationScience

Subject

English

English

Language

UNITED STATES

Spain

Country

JOHN WILEY& SONS INC

Centro de Informacion yDocumentacion Cientifica

Publisher

1532-2882

11375019

ISSN

COMPUTER SCIENCE, INFORMATIONSYSTEMS

library and information science, scientrometrics, bibliometrics, informetrics, Internet

Keywords

 

هاتان الدوريتان متاحتان في كل من نظامي:

1- Journal Citation Report(JCR)ضمن تخصصInformation Science & Library Scienceالذي يشتمل على (61) عنوان دورية حيث ستعتمد الدراسة على هذا النظام في تحليل هاتين الدوريتين في حساب القياسات الببليومترية التالية:

أ- قياس معامل التأثير لبيان مدى مساهمة وتأثير هاتين الدوريتين في هذا المجال من خلال تحديد نسبة الاستشهاد بهما قياسا إلى عدد المقالات التي أنتجتها هاتين الدوريتين.

ب- قياس معدل الاستشهاد الفوري بهاتين الدوريتين.

ج- قياس معدل منتصف عمر الاستشهاد فيهما لبيان مستوى حداثة المعلومات التي تناولتها مقالات هاتين الدوريتين.

وكما مبين في الجدول رقم (8) إن دورية( Scientometrics)تتقدم على دورية( JASIST) في معدل معامل التأثير حيث جاءت في الرتبة (7), وفي معدل الكشاف الفوري حيث جاءت في الرتبة (8), من مجموع الدوريات(61) التي يشتمل عليها النظام بتخصص علم المكتبات والمعلومات, في حين تتقدم دورية( JASIST) علي دورية(Scientometrics) في معدل منتصف عمر الاستشهاد حيث جاءت في الرتبة (14) من مجموع الدوريات(61) التي يشتمل عليها النظام بتخصص علم المكتبات والمعلومات, وهذا يدلل على قوة تأثير دورية(Scientometrics) في مجال الويبومتركس وحداثة معلوماتها. كما تبين الرسوم البيانية رقم (1) و(2) إن معامل تأثير الدورية(Scientometrics) بدأ يتزايد تصاعديا منذ عام 2004 حتى عام 2008 في حين يلاحظ إن معامل تأثير الدورية(JASIST) عام 2004 كان مرتفع وبدأ بالتراجع حتى عام 2008.

 

Rank

CitedHalf-life

Rank

ImmediacyIndex

Rank

ImpactFactor

Title

30/61

5.6Years

8/61

0.391

7/61

2.328

Scientometrics

14/61

7.6 years

9/61

0.375

11/61

1.954

JASIST

 

جدول رقم (8) القياسات الببليومترية للدوريتين في نظام(JCR) عام 2008

الرسم البياني رقم (3)

الرسم البياني رقم (4)

2- نظامSCOPUS حيث ستعتمد الدراسة على هذا النظام في قياس:

أ-   نسبة الاستشهاد الذاتي في الدوريتين: وكما مبين في الجدول رقم (9) ارتفاع نسبة الاستشهاد الذاتي لعام 2009 في الدورية(Scientometrics) حيث بلغت (17.97%) عما هو عليه الحال في الدورية(JASIST) حيث بلغت نسبة الاستشهاد المرجعي الذاتي فيها لنفس العام (4.77%) ولعل سبب ارتفاع نسبة الاستشهاد الذاتي في دورية(Scientometrics) يعود إلى أن اغلب المقالات المنشورة فيها هي في مجال الويبومتركس كما تعتبر من الدوريات القلائل في هذا المجال, بينما نجد أن طبيعة المقالات المنشورة في دورية(JASIST) هي في مختلف تخصصات علم المكتبات والمعلومات ومنها مجال الويبومتركس.

جدول رقم (9) نسبة الاستشهاد الذاتي في الدوري

 

عنوان الدورية

عدد المقالات المنتجة عام 2009

عدد الإستشهادات المرجعية

عدد الإستشهادات المرجعية بنفس الدورية

نسبة الاستشهاد الذاتي

Scientometrics

81

1603

288

17.97%

JASIST

150

5860

280

4.77%

 

جدول رقم (9) نسبة الاستشهاد الذاتي في الدوريتين لعام 2009

ب- المصاحبة والمزاوجة الببليوجرافية لهاتين الدوريتين وتحديد مستوى العلاقة الموضوعية بينهما:

* المزاوجة الببليوجرافية:يقصد بها تلك العلاقة التي تنشأ بين وثيقتين أو أكثر نتيجة اشتراكهما معا في الاستشهاد بمجموعة معينة من الوثائق.وبحدود هذه الدراسة فقد أظهرت  نتائج البحث في نظامSCOPUSإن عدد الإستشهادات المرجعية التي اشتركت بها الدوريتين البؤريتين في تخصص الويبومتركس:(( JASIST  و(Scientometrics) لمقالاتهما المنتجة عام 2009 بلغت (2544) استشهاد مرجعي مشترك(References)منشورة في أكثر من (160) عنوان دورية من بينها إستشهادات مرجعية منشورة في نفس الدوريتين بواقع (357)استشهاد مرجعي من(Scientometrics) و(138)استشهاد مرجعي من(JASIST) وهذا يؤشر على قوة الترابط الموضوعي بين المقالات المشورة في هاتين الدوريتين.

  • المصاحبة الببليوجرافية:هي شكل آخر من أشكال المزاوجة الببليوجرافية ولكن المصطلح يستخدم للدلالة على العلاقة الناشئة بين الوثائق المستشهد بها(ِ(Cited by, وبحدود هذه الدراسة أيضا فقد أظهرت نتائج البحث في نظام(SCOPUS) إن عدد الإستشهادات(Cited By) التي اشتركت في الاعتماد على الدوريتينJASIST )) و(Scientometrics) لعام (2009)قد بلغت (31) استشهاد موزعة على (18) عنوان دورية من بينها إستشهادات اعتمدت على نفس الدوريتين السابقتين بواقع (6) إستشهادات من دوريةJASIST )) و (2) إستشهادين من دورية(Scientometrics), وهذه النتيجة تؤكد قوة العلاقة الموضوعية من خلال المقالات التي تستشهد بالمقالات المنشورة في هاتين الدوريتين

الاستنتاجات

من خلال ما تقدم يتضح أن المصطلحين(Webometrics) و(Cybermetrics) هما الأحدث ظهورا واستخداما وان العلاقة بينهما تكاد تكون علاقة الترادف حيث يتناول مصطلح(Webometrics) دراسة الجوانب الكمية لبناء واستخدام مصادر المعلومات والهياكل والتقنيات المتاحة على الشبكة العالمية للمعلومات(WWW) بالاستعانة بالطرق والأساليب الببليومترية والمعلوماتية في حين يتناول مصطلح(Cybermetrics) إضافة إلى ما تقدم دراسة الأنشطة الاتصالية المتمثلة بالحوارات الدائرة في غرف الحوار( chatting rooms).

كما أكدت الدراسة أوجه التقارب بين هذين المفهومين من خلال بيان اشتراكهما في الدوريات البؤرية واشتراك أكثر من خمسة مؤلفين ألأكثر إنتاجية في هذين المجالين